المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16297 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة عثو‌  
  
5002   08:29 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص37-39.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-7-2022 1411
التاريخ: 1-2-2016 11430
التاريخ: 20-10-2014 1857
التاريخ: 20-10-2014 5773

مقا- عثى : كلمة تدلّ على فساد ، يقال عثا يعثو ، ويقال عثى يعثى ، مثل عاث.

مفر- العيث والعثيّ يتقاربان ، نحو جذب وجبذ ، الّا أنّ العيث أكثر ما يقال‌ في الفساد الذي يدرك حسّا ، والعثيّ فيما يدرك حكما ، يقال عثى يعثى عثيّا ، وعلى هذا- ولا تعثّوا في الأرض مفسدين ، وعثا يعثو عثوا. والأعثى : لون الى السواد. وقيل للأحمق الثقيل أعثى.

الجمهرة 2/ 45- العثو : أصل بناء العثواء ، يقال ضبع عثواء إذا كانت كثيرة الشعر على وجهها. وكذلك يقال رجل أعثى وامرأة عثواء إذا كثر الشعر على خدودهما.

وفي بعض اللغات عثا يعثو عثوا في معنى عاث يعيث إذا أفسد ، وليس بثبت.

لسا- عثا : لون الى السواد مع كثرة شعر ، والأعثى : الكثير الشعر الجافي السمج. والعثوة : جفوف شعر الرأس والتباده وبعد عهده بالمشط. عثى شعره يعثى عثوا وعثا. قال ابن سيده : عثا عثّوا ، و عثى عثوا : أفسد أشدّ الإفساد.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو امتداد في الخروج عن الاعتدال. وهذا المعنى يختلف باختلاف الموارد ، فمن مصاديقه : ظهور الفساد بالخروج عن العدل والصلاح.

وخروج اللون عن صفائه الى الكدورة والسواد. وخروج الفرد عن حالة التعقّل الى الحمق والضعف فيه. وظهور الالتباد والجفاف والاختلاط في الشعر في الضبع أو في الإنسان. واللمّة من شعر الرأس الخارج عن حدّ الاذن.

وبين المادّة وموادّ- عثل ، عثم ، عثن ، عجر ، عسم ، عشم ، عشب ، عضل- اشتقاق وتقارب في اللفظ والمعنى.

فظهر أنّ الفساد من مصاديق الأصل ، وليس بأصل. ويدلّ على هذا استعمال المادّة مع مادّة الفساد في كلام اللّه المجيد :

{ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ} [البقرة: 60] . {وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ .. وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ} [الأعراف: 74] . {وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ} [هود: 85] . { وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَارْجُوا الْيَوْمَ الْآخِرَ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ} [العنكبوت: 36]

فالآية الأولى راجعة الى بنى إسرائيل ، والثانية الى قوم هو د ، والثالثة الى قوم شعيب ، وكذلك الرابعة.

والمراد النهى عن خروجهم في الحياة المادّيّة والاجتماعيّة عن برنامج العدالة والانصاف ورعاية الحقوق فيما بينهم ، سالكين الى سبيل الفساد والإفساد في الأمور والإخلال في النظم ، فانّ هذا يوجب الإفساد وإخلال الأمور الروحانيّة.

ولا يخفى أنّ الإفساد من أعظم الأمور المنهيّة ، وهو في قبال النظم والبرنامج العدل الإلهيّ ، وإخلال فيها ، راجع : أرض- فسد.

وأمّا العيث : فهو يدلّ على شدّة وكثرة في الخروج عن العدل والقرب من الفساد ، حيث إنّ الياء يدلّ على الانكسار والانحطاط فيكون الانحطاط في العيث أشدّ من العوث و العثو.

________________

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.

- لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تنظم ورشة عمل حول متطلبات الترقيات العلمية والإجراءات الإدارية
خَدَمة العتبتَينِ المقدّستَينِ يُحيون ذكرى هدم قبور أئمّة البقيع (عليهم السلام)
قسم السياحة: (71) عجلة ستشارك في نقل الطلاب للمشاركة في حفل التخرج المركزي
جمعية العميد تصدر وقائع المؤتمر العلمي الدولي السنوي التاسع لفكر الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)