المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموطن الأصلي والوصف النباتي للتمر هندي
2024-04-19
المكونات الفعالة في التمر هندي
2024-04-19
التربة المناسبة لزراعة التمر هندي
2024-04-19
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة عضل  
  
5420   09:38 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص199-201.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-1-2023 781
التاريخ: 2024-03-21 206
التاريخ: 16-11-2015 5502
التاريخ: 15-11-2015 1970

مصبا- عضل الرجل حريمته عضلا ، من بابي قتل وضرب : منعها التزويج.

وقرأ السبعة- فلا تعضلوهنّ- بالضمّ. وأعضل الأمر : اشتدّ ، ومنه داء عضال ، أي شديد.

مقا- عضل : أصل واحد صحيح يدلّ على شدّة والتواء في الأمر ، من ذلك العضل. قال الأصمعيّ : كلّ لحمة صلبة في عصبة فهي عضلة ، يقال عضل الرجل يعضل عضلا. ومن الباب هو عضلة من العضل ، أي منكر داهية ، وهو من القياس ، كأنّه وصف بالشدّة. والعضل من الرجال : القويّ. والمعضلات : الشدائد. ويقال عضّلت عليه : ضيّقت في أمره. وعضلت المرأة وعضّلتها : إذا منعتها من التزويج ظلما- ولا تعضلوهنّ- أي تحبسوهنّ.

اشتقاق 178- عضّل بي الأمر وأعضل بي : إذا صعب. وكلّ مستصعب فقد عضّل ، وكذلك كلّ شي‌ء ضاق به موضعه فقد عضّل به ، ويقال عضّلت الدجاجة إذا اعترضت البيضة فعسر خروجها.

العين 1/ 324- العضلة : موضع اللحم من الساقين والعضدين وانّه لعضل الساقين : إذا كثر لحمها. ويد عضلة وساق عضلة : ضخمة. وداء عضال : إذا أعيى الأطبّاء وأعضلهم فلم يقوموا به. ولو قيل للحم الساق عضيلة وعضائل : جاز. وعضّلت عليه ، أي ضيّقت عليه من أمره وحلت بينه وبين ما يريد ظلما. وعضلت المرأة : إذا لم تطلّق ولم تترك ، ولا يكون العضل الّا بعد التزويج. وعضّلت المرأة بولدها : إذا عسر عليها ولادها. وأعضلت : مثله ، وأعسرت فهي معضل.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو منع مع تضييق وضغط. وبينها وبين موادّ العضّ والعضب والعضو : اشتقاق.

ومن مصاديق الأصل : منع المرأة وتضييقها في تزويجها. أو في أن يؤخذ منها شي‌ء من مالها. أو تضييق ومنع في أمر. أو امتناع في ذات شي‌ء بصلابة واشتداد وتضيّق فيها. أو في حالته ، كما في اللحم المتجمّع الصلب. وفي الرجل القويّ الممتنع. وفي الداهية الصمّاء. وفي اعتراض البيضة وامتناعها عن الخروج. وهكذا في الولادة.

والفرق بينها وبين الإمساك : أنّ الإمساك مطلق المنع والحفظ في قبال التسريح :

{فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ } [البقرة: 229].

وعلى هذا اختير التعبير بالمادّة ، دون غيرها ، في الموردين هذين :

{ وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 232] . {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} [النساء: 19].

أي لا تمنعوهنّ مع التضييق والضغط عليهنّ في موضوع نكاحهنّ مع أزواجهنّ في صورة التراضي.

ولا تمنعوهنّ عمّا يردن مع التضييق والضغط عليهنّ لتأخذوا منهنّ بعض ما آتيتموهنّ ، إلّا في صورة إتيان الفاحشة.

والتعبير بالعضل دون الإمساك : ليعمّ أي نوع من الإمساك والمنع إذا كان مع التضييق والضغط ، باختلاف الموارد.

والخطاب في الآية الأولى : لجميع الرجال الّذين يمكن فيهم التطليق ، وعلى هذا قد عبّر بالنساء دون الأزواج ، فالمخاطبون في هذه الأحكام وفي العمل بها مطلق الرجال ، فهم مكلّفون في إجراء هذه التكاليف بأي طريق وفي أي مرتبة من العضل ، كلّ بحسب حاله.

والخطاب في الآية الثانية للمؤمنين : فانّ حكم تحريم الوراثة كرها وإذهاب بعض ما آتوهنّ ، يتعلّق بالمؤمنين.

والأزواج في الموردين من أتمّ مصاديق الرجال والمؤمنين ، فلا يجوز لهم عقلا ولا شرعا أن يعضلوا نساءهم بأي وجه.

____________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات