أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015
2479
التاريخ: 18-12-2021
1694
التاريخ: 28-12-2015
7890
التاريخ: 22-10-2014
2013
|
مصبا- عكف على الشيء عكوفا وعكفا من باب قعد وضرب : لازمه و واظبه. وعكفت الشيء أعكفه : جلسته. ومنه الاعتكاف ، لأنّه حبس النفس عن التصرّفات العاديّة : مقا- عكف : أصل صحيح يدلّ على مقابلة وحبس ، يقال : عكف يعكف ويعكف عكوفا ، وذلك إقبالك على الشيء لا تنصرف عنه. والعاكف : المعتكف.
ومن الباب قولهم- للنظم إذا نظم فيه الجوهر : عكّف تعكيفا. والمعكوف : المحبوس.
الاشتقاق 511- عكفت الطير حول القتيل : إذا حامت عليه. والعاكف : الذي لا يبرح من مكانه ، ومنه الاعتكاف.
العين 1/ 233- عكف : وهو إقبالك على الشيء لا تصرف عنه وجهك.
يعكفون على أصنام لهم- أي يقيمون ، وقرئ يعكفون ويعكفون ، ولو قيل عكف في المسجد : لكان صوابا ، ولكن يقولو ن اعتكف.- وأنتم عاكفون في المساجد.
التهذيب 1/ 321- عكف : إذا أقام. والهدى معكوفا- فانّ مجاهدا وعطاء قالا : محبوسا. ويقال إنّك لتعكفني عن حاجتي أي تصرفني عنها. يقال عكفته عكفا فعكف عكوفا- وهو لازم وواقع ، كما يقال رجعته فرجع ، ومصدر اللازم العكوف.
التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الإقامة حول شيء فيقال : عكف على قتيل أي أقام حوله. وعكف في المسجد أي أقام فيه ملازما له. وعكف عنه أي أقام معرضا ومنصرفا عنه في مكان. وعكف له أي أقام لأجله. وعكفه أي جعله في إقامة وعكوف.
وأمّا مفاهيم- الملازمة ، والمواظبة ، والحبس ، والإقامة ، والمقابلة ، والحوم- بنحو الإطلاق : فمن آثار الأصل.
ففي الأصل قيدان : الإقامة ، وكونها حول شيء ولو معنى.
{فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ} [الأعراف : 138].
{وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا} [طه : 97].
{قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ } [طه : 91] .
أي الاقامة منهم حول هذه الأصنام والآلهة.
ولا يخفى أنّ المراد من العكوف : إمّا العكوف المعنويّ ، أو ما هو الأعمّ ، أو الاتّصاف الشأني. وهذا كما في قوله تعالى : {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ } [الحجر : 98] . ،. {أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة : 125].. ،. {التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ} [التوبة : 112] ... {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [الأنفال : 3].
فانّ التسبيح والحمد والسجدة والطواف والعكوف والركوع والسجود والتوبة والعبادة والسياحة والإنفاق وإقامة الصلاة ، كلّ منها لا يمكن استدامته واستمراره خارجا ، بل المراد ما يصدق عليه هذه المفاهيم عرفا.
{ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ} [الحج : 25].
{وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} [البقرة : 187] .
أي مقيمون في المساجد يحومون حول الكعبة ويتوجّهو ن الى اللّه بقلوبهم.
والمعكوف عليه محذوف بقرينة ذكر المكان المعكوف فيه.
{ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} [الأنبياء : 52].
{نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ} [الشعراء : 71] .
أي مقيمين لها حولها ، أي لأجلها.
{وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ} [الفتح : 25] .
أي صدّوكم الكفّار عن إبلاغ الهدى الى محلّ النحر ، مع كون الهدى مقاما وقد أقمتم حوله ، فمتعوكم عن المسجد الحرام ، وعن نحر الهدى.
والاعتكاف : افتعال بمعنى اختيار العكوف والإقامة حول مقصد والعمل على برنامج عباديّ.
___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
|
|
دراسة: إجراء واحد لتقليل المخاطر الجينية للوفاة المبكرة
|
|
|
|
|
"الملح والماء" يمهدان الطريق لأجهزة كمبيوتر تحاكي الدماغ البشري
|
|
|
|
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
|
|
تكريم عددٍ من عوائل الشهداء ضمن فعّاليات الحفل السنوي الثامن لذكرى تحرير قصبة البشير
|
|
فرقة العباس (عليه السلام): تحرير قرية البشير كان بتوصيةٍ من السيد السيستاني
|
|
أهالي قرية البشير: فتوى الدفاع الكفائي أفشلت كل المؤامرات التي تحاك لرسم خارطة جديدة في المنطقة
|