أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014
4738
التاريخ: 25-09-2014
4695
التاريخ: 12/9/2022
1164
التاريخ: 2023-06-01
695
|
قال تعالى : { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [الروم : 30]
الآية تصرّح بأنّ (الدين) هو أمر فطري وتخاطب النبي صلى الله عليه و آله : {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً} «1».
ومن أجل التعليل أو التشجيع على هذا الأمر تقول الآية بعد ذلك : {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} «2».
وبما أنّ الإنسجام والتنسيق بين (التشريع) و (التكوين) يعتبر من المسلمات حيث لا يمكن وجود أمر متأصّل في خلق الإنسان غير منسجم مع سلوكه ، فيمكن أن يكون هذا التعبير دليلًا على وجوب العمل بأصل التوحيد ونفي كلّ شرك.
وللمزيد من التأكيد تقول الآية بعد ذلك : {لَا تَبْديلَ لِخَلْقِ اللَّهِ}.
وهذا يعني أنّ ما يتجذّر في أعماق الوجود الإنساني يستمرّ كأصل ثابت وراسخ- وسوف يتضح لنا بأنّ لهذه الجملة معنى غزير واعجازي ، حيث تشير الدراسات الحديثة التي يجريها المفكّرون إلى أنّ العلاقات الدينية هي من أشدّ العلاقات الإنسانية تجذّراً ورسوخاً وبقاءً على مر التاريخ.
بيد أنّ فئة جاهلة وغافلة تقوم بإفساد هذه الفطرة الطاهرة بالشرك ، ولذا فإن القرآن يؤكد على المحافظة عليها بذكر كلمة (حنيفاً) «3».
وللمزيد من التأكيد تضيف الآية : {ذلِكَ الدِّينُ القَيِّمُ}.
كلمة «قيّم» من مادة (قيام) واستقامة بمعنى الثابت والراسخ والمستقيم كما جاءت بمعنى القائم بشؤون المعاد والمعاش في الإنسان «4».
وبما أنّ الكثير من الناس يغفلون عن هذه الحقيقة ويبتلون بأنواع من عبادة الأصنام ، لذا فقد ورد في آخر الآية قوله سبحانه وتعالى : {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} ، والجدير بالذكر أنّ الفطرة التي جاءت في الآية لا تشمل التوحيد فقط بل تشمل الدين بجميع أُصوله وفروعه .
_______________________
(1) (حنيف) من ((حنف)) ويعني كل ميل او انحراف , وجاء بمعنى الميل من الضلال الى الهدى , ومن الباطل الى الحق والتعبير ب(وجه)هنا كناية عن الذات , لأن الوجه اهم عضو في الجسم وتقع فيه الحواس الهامه كحاسة البصر والسمع والذوق والشم ّ.
(2) توجد أقوال كثيرة حول تعليل النصب في (فطرة اللَّه) ومنها أنّها بتقدير (اتّبع) و (الزم).
(3) يقول بعض المفسّرين بأنّ «لا» في {لَا تَبدِيلَ لِخَلقِ اللَّهِ} نافية وتعطي معنى النهي (راجع تفاسير مجمع البيان والميزان وروح الجنان) ولكن كما قلنا فإنّ النفي أنسب وأجمل (فتأمّل جيّداً).
(4) مفردات الراغب وكتب لغوية اخرى.
|
|
كيف تعزز نمو الشعر الصحي؟
|
|
|
|
|
10 فحوصات مهمة يجب القيام بها لسيارتك قبل الصيف
|
|
|
|
العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
|
|
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
|
|
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
|
|
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)
|