أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014
5278
التاريخ: 17-12-2015
4636
التاريخ: 28-09-2014
4732
التاريخ: 25-09-2014
5060
|
قد أكّد القرآن على عذاب هؤلاء تأكيداً خاصاً، وأولى هذه القضيّة أهمّية استثنائية، حتى أنّ اسم احدى السور هو «المطففين» وقد جاء في مستهلّها : {وَيلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ* أَلَا يَظُنُّ اولَئِكَ انَّهُمْ مَّبعُوثُونَ* لِيَومٍ عَظِيمٍ.. كَلَّا انَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}(المطففين/ 1- 4- 5- 7).
قال بعض المفسّرين : إنّ «الويل» يعني شدّة عذاب القيامة، وقال آخرون : إنّها اسم وادٍ خاص في جهنّم «1».
وجاء أيضاً في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : «لم يجعل اللَّه الويل لأحد حتّى يسمّيه كافراً، قال عزّ وجلّ : فويل للذين كفروا...» «2».
و ورد أيضاً في حديث عن النبي صلى الله عليه و آله أنّه قال : «ويل وادٍ في جهنّم يهوي فيه الكافر» «3».
و يفهم من هذه التعابير أنّ التطفيف - أي عدم ايفاء الميزان في البيع- يصل حدَّ الكفر أو هو نوع من الكفر.
وكلمة «ويل» لها معنىً لغوي واسع، يرادف الشر والغم، والهلاك أو العذاب الأليم، وما ذكر آنفاً يمكن أن يكون مصداقاً لذلك.
وممّا يسترعي الانتباه أنّ ألفاظ الآية وإن كانت تخصّ المطففين للمواد القابلة للوزن والكيل لغرض البيع والشراء، إلّا أنّه لا يُستبعد أن تتسع الآية لما هو أبعد من ذلك لتشمل كل من يقصّر في تأدية واجباته الدينية والأخلاقية والاجتماعية وذلك لأنّ كل من يقصر في أداء واجبه وينتقص من عمله يُعتبر في الحقيقة مُطفّفاً.
ولهذا نُقل عن الصحابي المعروف «عبداللَّه بن مسعود» أنّه قال : «كل من طفف في صلاته ينطبق علية ما قاله اللَّه تعالى بشأن المطففين» «4».
_________________________
(1) تفسير القرطبي، ج 10 ص 7041.
(2) اصول الكافي، ج 2، ص 32، ح 1.
(3) تفسير روح المعاني، ج 30، ص 68.
(4) تفسير مجمع البيان، ج 1، ص 452.
|
|
كيف تعزز نمو الشعر الصحي؟
|
|
|
|
|
10 فحوصات مهمة يجب القيام بها لسيارتك قبل الصيف
|
|
|
|
صدور العدد الحادي والعشرين من مجلّة (أوراق معرفية)
|
|
قسم شؤون المعارف ينظّم ورشة لتقييم عمل وحدة فهرسة المخطوطات
|
|
جامعة الكفيل تشرع بإجراء الامتحانات النهائية لطلبتها
|
|
كلية الصيدلة في جامعة العميد تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من طلبتها
|