المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16113 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفيل من آية ( 1-5)
2024-03-02
تفسير سورة العصر
2024-03-02
تفسير سورة الهمزة من آية (1-9)
2024-03-02
تفسير سورة التكاثر من آية (1-8)
2024-03-02
تفسير سورة القارعة من آية ( 1-11)
2024-03-02
تفسير سورة العاديات من آية ( 1-9)
2024-03-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة مائة‌  
  
7123   04:22 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 9- 11.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015 2516
التاريخ: 22-10-2014 6656
التاريخ: 16-7-2021 1859
التاريخ: 7-1-2023 762

صحا- مأي : مأوت الجلد مأوا ومأيته مأيا : إذا مددته حتّى يتّسع. ومائة من العدد , وأصله مأي , والهاء عوض من الياء , وإذا جمعت بالواو والنون قلت مئون , وبعضهم يقول مؤون بالضمّ , قال الأخفش : ولو قلت مئات مثال معات لكان جائزا. وبعض العرب يقول : مائة درهم , يشمّون شيئا من الرفع ولا يبينون , وذلك الإخفاء. قال سيبويه : يقال ثلاثمائة وكان حقّه أن يقولوا مئين أو مئات , كما تقول ثلثة آلاف , ولكنّهم شبّهّوه بأحد عشر.

لسا- مأيت في الشي‌ء أمأي مأيا : بالغت. ومأي الشجر مأيا : طلع , وقيل أورق. ومأوت الجلد والدلو والسقاء مأوا ومأيت السقاء : إذا وسّعته ومددته حتّى يتّسع. والمائة : عدد معروف , قال أبو الحسن : سمعت مئيا في معنى مائة عن العرب. وقال ابن الأعرابي في بعض أماليه : إنّ أصل مائة مئية. وقالوا ثلاثمائة فأضافوا الى الواحد لدلالته على الجمع , وقد يقال ثلاث مئات ومئين , والافراد أكثر على شذوذه.

مصبا- المائة : أصلها مئى وزان حمل , فحذفت لام الكلمة وعوّض عنها الهاء , والقياس عند البصريّين ثلاث مئين ليكون جبرا لما نقص مثل عزين وسنين , ومئات أيضا. قال ابن الأنباري والقياس عند أصحابنا ثلاثمائة بالتوحيد. وفي كتاب اللّٰه ثلاث مائة سنين بالتوحيد , وكتاب اللّٰه نزل بأفصح اللغات. قال : وأمّا مئين ومئات : فهو عند أصحابنا شاذّ.

قع- (مآه) مائة , قرن.

فرهنگ تطبيقي- عبرى- مآه صد‌ فرهنگ تطبيقي- سرياني , آرامى- مآه- صد.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو امتداد في الشي‌ء حتّى يبلغ أقصاه ويتّسع. ومن ذلك الامتداد والتوسّع في الجلد. وامتداد في نموّ النبات والشجر حتّى يورق ويطلع.

وأمّا المائة : فهو مأخوذ من العبريّة , مضافا الى تناسب بين الأصل وبين هذا العدد , فانّ المائة منتهى أعداد الآحاد والعشرات فانّها تنتهي اليه , ثمّ تتكرّر وتتجمّع منها أعداد أخر.

فظهر أنّ البحث في أنّ أصل المادّة هو المِئى أو المِئية أو كلمة اخرى :

في غير محلّه , فانّ اللفظ مأخوذ من العبريّة , ولا أصل له غيره.

وأمّا الإفراد والجمع في صورة وقوعه مميّزا للأعداد نحو ثلاثمائة , وثلاثمئات , وثلاث مئين : قالوا إنّ العدد من الثلاثة الى العشرة جمع في المعنى , فلا بدّ أن يكون مميّزها أيضا جمعا أو اسم جمع أو اسم جنس كالرهط والتمر , حتّى يطابق المعدود العدد , والمائة اسم جنس يدلّ على الواحد والكثير.

وإذا أريد الإشارة الى المبالغة والتصريح بالتكثير : يعبر بصيغة الجمع المكسّر وهو المئات , وإذا أريد القلّة أو العقل : يعبّر بصيغة جمع السالم , فانّه للعقلاء وللقلّة في الأغلب.

{فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ} [البقرة : 259]. {فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ} [البقرة : 261]. {وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} [الصافات : 147] قالوا إنّ المائة والألف وتثنيتهما وجمعهما تكون مضافة الى مميّزها وهو مفرد مجرور , فانّ الإضافة توجب كون الكلمة أخفّ بحذف التنوين وغيره , ولا حاجة الى الجمع مع كون العدد دالّا عليه.

ثمّ أنّ المائة والألف لمّا أخذا من العبريّة : فتستعملان في المذكّر والمؤنّث من دون فرق بينهما. وسبق في العشر : أنّ الأعداد الى العشر لمّا كانت في العبريّة بالهاء : استعملت في المذكّر على هذه الصورة , ثمّ استعملت في التأنيث بحذف الهاء للفرق.

. {إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ... الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ} [الأنفال : 65، 66] يراد الضعف في الصبر والتحمّل والايمان , فانّ السبب الأقوى في الغلبة على العدوّ بعد أعداد القوّة والوسائل الحربيّة الظاهريّة : هو الصبر والايمان والاستقامة.

{ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ} [النور: 2] قلنا إنّ المائة هو العدد الكامل تنتهي اليه عشرات الأعداد الأصليّة المعمولة , والجلد بهذا العدد يدلّ على عظم عمل الزناء عصيانا وعدوانا وجناية , فانّه يوجب الاختلال في نظم العائلة , والفساد في جريان الحياة , وشيوع الفحشاء في امور الاجتماع , ورفع الأمن والطمأنينة.

_______________________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء