المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16339 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
حالات شطب العلامة التجارية لمخالفة إجراءات التسجيل
2024-04-28
تقديم طلب شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28
تعريف العلامة التجارية في الاصطلاح القانوني
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة مسد‌  
  
21046   04:54 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 112- 114.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 2312
التاريخ: 20-10-2014 1919
التاريخ: 10-12-2015 2929
التاريخ: 4-06-2015 5894

مقا- مسد : أصل صحيح يدلّ على جدل شي‌ء وطيّه. فالمسد : ليف يتّخذ من جريد النخل. والمسد : حبل يتّخذ من أوبار الإبل. وامرأة ممسودة : مجدوله الخلق كالحبل الممسود , غير مسترخية. وعبارة بعضهم في أصله أنّه الفتل. والمسد : الليف , لأنّ من شأنه أن يفتل للحبل.

صحا- المسد : الليف , يقال حبل من مسد. والمسد أيضا : حبل من ليف أو خوص. وقد يكون من جلود الإبل أو من أوبارها. ومسدت الحبل أمسده مسدا : أجدت فتله. ورجل ممسود , وجارية حسنة المسد والعصب والجدل والأرم , وهي ممسودة.

لسا- المسد : الليف. ابن سيده : المسد : حبل من ليف أو خوص أو شعر أو وبر أو صوف أو جلود الإبل أو جلود أو من أي شي‌ء كان.

فرهنگ تطبيقي- سرياني- مازدا طناب از ليف خرما.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الحبل من أي شي‌ء معمول , والمسلّم هو الحبل من ليف نخل أو خوصه المعمول في الحجاز , وأمّا التعميم : فانّ اللغة مأخوذة من السريانيّة , والحبل المتداول فيما بين أهل الشام وما حوله , هو المطلق.

{وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ} [المسد : 4، 5] الحطب : ما يتوقّد إمّا ظاهراً أو معنا. والجيد : القدّام من العنق وهو ما فوق الصدر. والحبل : شي‌ء طويل ممتدّ يتوسّل اليه.

وهذا الحبل في قبال الآية-. { وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا} [آل عمران : 103].

والتعبير بكون الحبل في العنق : إشارة الى ربط العنق ومحدوديّته وشدّة بحبل من ليف وأمثاله ضعيفة في غاية الضعف , في قبال التعلّق والاعتصام بحبل اللّٰه الّذى لا انفصام له.

وحقيقة هذا الحبل هو التعلّق بالدنيا الّتى هي متحوّلة زائلة لا اعتماد بها بوجه , وهذا ينتهى الى الكفر بالحقّ.

ولا يخفى أنّ التعلّق بهذا الحبل الضعيف هو الموجب لأي خلاف وعصيان وانحراف , وهي الحطب المتوقّد. وقد ورد - إنّ حبّ الدّنيا رأس كلّ خطيئة.

______________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم