المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة مطر‌  
  
22195   05:07 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 137- 139.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-2-2022 1281
التاريخ: 22-10-2014 1931
التاريخ: 8-05-2015 2571
التاريخ: 2-1-2016 7156

مقا- مطر : أصل صحيح فيه معنيان : أحدهما الغيث النازل من السماء.

والآخر جنس من العدو. فالأوّل - المطر , ومطرنا مطرا. وقال ناس : لا يقال أمطر إلّا في العذاب. وتمطّر الرجل : تعرّض للمطر , ومنه المستمطر : طالب‌ الخير. والثاني - قولهم تمطّر الرجل في الأرض : إذا ذهب , والمتمطّر : الراكب الفرس يجرى به.

مصبا- مطرت السماء تمطر مطرا من باب طلب , فهي ما طرة في الرحمة , وأمطرتْ أيضا لغة. وأمطرت لا غير في العذاب , ثمّ سمّى القطر بالمصدر , وجمعه أمطار.

لسا- المطر : الماء المنكسب من السحاب. والمطر : فعل المطر , ومطرتهم السماء تمطرهم مطرا. وأمطرتهم : أصابتهم بالمطر , وقد مطرنا. وناس يقولون مطرت السماء وأمطرت بمعنى. وأمطرهم اللّٰه مطرا أو عذابا. ويوم ممطر وماطر ومطر : ذو مطر. ومكان ممطور ومطير : أصابه المطر.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو المطر بلحاظ نزوله , ففيه قيدان : موضوع المطر , ونزوله من السماء متواليا.

وسبق في الغيث : الفرق بينها وبين الغيث والحياء.

فيلاحظ في الغيث جهة الإنقاذ والإغاثة.

وفي الحياء : جهة الحياة , ويستعملان في الماء النازل من السحاب.

وفي المطر : جهة النزول , فالنزول جزء من مفهومه.

وأمّا الذهاب والإسراع : فبمناسبة سرعة النزول , فكأنّ الذاهب ينزل دفعة كنزول المطر , فهو استعارة.

وأمّا قولهم في مطرت السماء وأمطرته ومطرته إنّه يتعدّى ولا يتعدّى :

فانّ المادّة من كلّ فعل إذا صلحت لنسبة قيام الفعل ونسبة إصداره معا : فهو يتعدّى ولا يتعدّى , كما أنّ المطر يصلح أن ينزل من السماء ويقوم به كذلك يصلح أن يلاحظ فيه جهة إصدار السماء والتعدّي منه.

وأمّا الإمطار : فهو يستعمل في مقام الإصدار والتعدّي , كما في -  {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ} [النمل : 58]. {وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان : 40]. {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا} [الأحقاف : 24] فيراد فيها إصدار المطر وإحداثه في الخارج.

ولا يخفى أنّ المطر غير مخصوص بالغيث النازل من السحاب , بل هو كلّ شي‌ء ينزل من السماء متواليا كالغيث , ولو حجارة , وعلى هذا ترى استعماله في هذه الموارد في غير العيث - {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ } [الحجر: 74]. {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ } [هود : 82]. {فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ} [الأنفال : 32] فأريد من الإمطار هنا مطلق الانزال المتوالي المتواتر , والحجارة مفعوله.

وبناء على هذا المعنى لا يختصّ المطر بالغيث إلّا إذا دلّت عليه قرينة حاليّة او مقاليّة.

فلا يبعد القول بأنّ المراد من المطر في مقام العذاب والابتلاء هو الحجارة وأمثالها , أو الغيث الشديد-. {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ} [النمل : 58]. {أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ} [الفرقان : 40] فظهر لطف التعبير بالمادّة في هذه الموارد.

مقا- مطو : أصل صحيح يدلّ على مدّ في الشي‌ء وامتداد. ومطوت بالقوم أمطو مطوا : مددت بهم في السير , والمطيّة من ذلك القياس , وقيل بل سمّيت لأنّه يركب مطاها , أي ظهرها , وسمّى الظهر المطا للامتداد الّذى فيه. و‌ المطو : الصاحب لأنّه يمطو معك.

صحا- المطا مقصور : الظهر , والجمع الأمطاء. والمطيّة : واحدة المطي والمطايا , والمطيّة واحد وجمع يذكّر ويؤنّث , والمطايا : فعالي , والأصل فعائل إلّا أنّه فعل به ما فعل بخطايا , والتمطّي : التبختر ومدّ اليدين. ويقال : التمطّي مأخوذ من المطيطة وهو الماء الخاثر في أسفل الحوض لأنّه يتمدّد ويتمطّط , وهو مثل تظنّيت من الظنّ. والمطو : المدّ.

لسا- المطو : الجدّ والنجاء في السير , وقد مطا مطوّا. وأصل المطو المدّ , ومطا الشي‌ء مطوا : مدّه. وتمطّى الرجل : تمدّد , ويقال مطوت ومططت بمعنى مددت. وتمتّى كتمطّي على البدل , وتمطّى النهار : امتدّ وطال.

فرهنگ تطبيقي- آرامى , سرياني- مطاء- در رفتن , ورسيدن بدوست.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو امتداد في السير , ومن مصاديقه : سير ممتدّ سريع , وجريان في زمان النهار ممتدّا , وسير في مصاحبة ممتدّا.

والمطيّة فعيلة : ما يتّصف بامتداد في السير.

والتمطّي : اختيار سير ممتدّ والتظاهر به.

{كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32) ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى} [القيامة : 32، 33] وهذا التمطّي وهو السير السريع الممتدّ , ويعبّر عنه في التفاسير بالتبختر : فيه إشارة الى أنّه بعد التكذيب والإعراض , يدبر ويتوجّه الى جانب أهله بحالة الرضا والشعف عن قوله وعمله , من دون أن يتوجّه الى ضعف وعيب وتقصير ومحروميّة في نفسه , بل يتبختر ويفتخر ويباهى بهذا البرنامج , ويختاره ويتظاهر به.

وهذا لطف التعبير بالمادّة دون كلمات اخر.

___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف