المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة منع‌  
  
5478   05:21 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 193- 197.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 5165
التاريخ: 29-12-2022 716
التاريخ: 5-05-2015 2893
التاريخ: 15/9/2022 1246

مصبا- منعته الأمر ومن الأمر منعا , فهو ممنوع منه : محروم , والفاعل مانع , والجمع منعة. وجاء للمبالغة منوع ومنّاع. وامتنع من الأمر : كفّ عنه. ومانعته الشي‌ء بمعنى نازعته. وتمنّع عن الشي‌ء وامتنع بقومه : تقوىّ بهم , وهو في منعة أي في عزّ قومه فلا يقدر عليه من يريده. قال الزمخشري : وهي مصدر مثل الأنفة والعظمة أو جمع مانع , وهم العشيرة والحماة , ويجوز أن تكون مقصورة من المناعة. ومنع فلان منعة ومناعة. ومنع الحصن مناعة , فهو منيع , مثل ضخم.

مقا- منع : أصل واحد وهو خلاف الإعطاء , ومنعته الشي‌ء منعا , وهو مانع ومنّاع. ومكان منيع. وهو في عزّ ومنعة.

التهذيب 3/ 19- قال الليث : المنع أن تحول بين الرجل وبين الشي‌ء الّذى يريده , يقال : منعته فامتنع. ورجل منيع : لا يخلص اليه , وفلان في عزّ ومنعة , ويقال منعة , وامرأة منعة : متمنّعة لا تؤاتي على فاحشة. ورجل منوع ومنّاع إذا كان بخيلا ممسكا. وقال ابن الأعرابيّ : رجل منوع يمنع غيره , ورجل منيع يمنع نفسه. والمانع من صفات اللّٰه تعالى له معنيان : أحدهما- ما روى عن النبيّ صلى الله عليه واله : أللّهمّ لا مانع لما أعطيت ولا معطى لما منعت. فكأنّه جلّ وعزّ يعطى من استحقّ ويمنع من لم يستحقّ. والثاني- إنّه يمنع أهل دينه , أي‌ يحوطهم وينصرهم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إيجاد ما يتعذّر به الفاعل القادر في عمله , أو إيجاد ما به يتوقّف جريان عمل.

وقد سبق في عوق : الفرق بينها وبين موادّ يرادفها فراجع.

والمنع مطلق سواء كان بالنسبة الى عمل نفسه , أو عمل غيره , أو في وقوع أمر أو جريانه , في خير أو شرّ.

1- ما يمنع عن عمل نفسه : كما في- {قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ} [الأعراف : 12]. {وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى} [الإسراء : 94].

 2- ما يمنع عن عمل غيره : كما في - {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ} [البقرة : 114].

 3- ما يمنع عن وقوع أمر : كما في- {مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ } [القلم : 12].

 4- ما يمنع عن عمل اللّٰه تعالى : كما في- {وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ} [الإسراء : 59] ثمّ إنّ المنع عن الخير في نفسه ومن حيث هو مذموم قبيح , وكذلك عمل الشرّ وإيجاده من حيث هو , سواء كان من اللّٰه تعالى أو من الناس.

وأمّا إذا كان كلّ منهما بلحاظ أمر أصلح , أو على برنامج يحكم به العقل , أو بعنوان مجازاة ومعاقبة في قبال سيّئة : فيكون لازما ومستحسنا.

وهذا كما في مجازات الجرائم وفي القصاص والديات.

ومن صفات اللّٰه عزّ وجلّ : المانع والمعطى , فانّه عالم بالخير والصلاح في قاطبة الأمور ومحيط بها وقادر مطلق ومالك على الإطلاق وغنىّ‌ في ذاته وبذاته , فيمنع عمّا يعلم فساده وشرّه , ويعطى ما يعلم صلاحه وخيره , وكلّ منهما بمقتضى تجلّى رحمته وعطوفته - سبقت رحمته غضبه.

فإذا تحقّق الإضافة والرحمة والإعطاء من اللّٰه عزّ وجلّ : فلا يلحقه منع ولا قطع إلّا إذا ظهر خلاف وعصيان وكفران وإثم وجرم من العبد , وهذا المعنى غير واقع في عالم الآخرة وفي الجنّة وفي أهل الجنّة.

{وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32) لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ } [الواقعة : 32، 33]. القطع هو إيجاد الحيلولة بين أجزاء الشي‌ء فيكون بعد وجوده. والمنع إيجاد ما به يتوقّف الشي‌ء حدوثا أو بقاء. فيتعلّق بما بعده.

ولمّا كان إعطاء اللّٰه عزّ وجلّ مستداما مستمرا لا انتفاء فيه إلّا أن يوجد العبد أسباب قطعه ومنعه , وهو في الجنّة منتف. قال تعالى :

{ لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا (25) إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا } [الواقعة : 25، 26].

______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية ينظّم برنامجًا لإعداد المحاضرين وصنّاع المحتوى لوفد من البصرة
أكثر من 300 طالبة من طالبات معهد القرآن النسوي يحصلن على الإعفاء العام في مختلف المراحل الدراسيّة
شعبة التوجيه الديني النسوي تدعو النساء إلى حضور دورتها لتعليم مناسك الحج
مركز الثقافة الأسرية يعلن عن إطلاق دورةٍ حول استراتيجيات التعامل مع الغضب