المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة هضم‌  
  
5690   03:51 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 290- 291.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7/12/2022 1051
التاريخ: 19-2-2022 1612
التاريخ: 20-10-2014 8859
التاريخ: 9-12-2015 17250

مصبا- هضمه هضما من باب ضرب : دفعه عن موضعه , فانهضم. وقيل هضمه : كسره. وهضمه حقّه : نقصه. وهضمت لك من حقّي كذا : تركت وأسقطت.

مقا- هضم : أصل صحيح يدلّ على كسر وضغط وتداخل. وهضمت الشي‌ء هضما : كسرته. والهاضوم : الّذى يهضم الطعام , وأراه مولّدا. وامرأة هضيمة الكشحين : لطيفتهما , كأنّهما ضغطا. والهضم : انضمام أعلى البطن , وهو في الخيل عيب. والطلع الهضيم : الداخل بعضه في بعض. والأهضام : بطون‌ من الأدوية سمّيت بذلك لغموضها , الواحد هضم.

التهذيب 6/ 104- قال الليث : الهاضم : الشادخ لما فيه رخاوة ولين. وقال الفرّاء في - {وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ} [الشعراء : 148]: الهضيم ما دام في كوافيره. والهضيم : الليّن , واللطيف , والنضيج. ابن الأعرابي : هضيم : مري‌ء. وقيل ناعم. وقيل منهضم مدرك. وقال الزجّاج : الداخل بعضه في بعض.

أسا- هضم الشي‌ء الرخو : شدخه (غمزه) وكسره. وسقطت الثمرة من الشجرة , فانهضمت وتهضّمت , وهشمتها بيدي. وقصب مهضوم ومهضّم : غمز حتّى كاد ينشدخ. ومن المجاز : كشح مهضوم ومهضّم وهضيم وأهضم. وفي كشحه هضم. ورأيته متهضّما : متكسّر الوجه من الحزن , ومعدة هضوم. وهضمت المرأة من مهرها لزوجها : إذا وهبت له منه شيئا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو غمز للشي‌ء في ذاته حتى يحصل له تحوّل واندقاق. ومن مصاديقه : تهضّم في الطعام , وانكسار في الوجه , أو في المهر , أو في الحقّ. وغمز في الشي‌ء بنقص أو ظلم أو إذلال أو غيره. وانضمام في الكشح أو في أعلى البطن. وطلع النخل الهضيم. وانخفاض في الوادي.

ولازم أن يلاحظ قيود الأصل , وإلّا فهو تجوّز.

وبينها وبين موادّ الهتم , والهذم , والهزم , والهشم , والهشم , اشتقاق أكبر , وفي كلّ منها نوع من التكسّر.

{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا } [طه : 112] الظلم هو التعدّي والتأثير في الشي‌ء من خارج. والهضم التأثير والغمز حتّى يحصل انغماز وتحوّل في ذاته. كتحصّل ضعف أو انكسار أو بطلان أو شرط زائد أو فوت شرط أو انتفاء اقتضاء , ممّا يتراءى في الأمور الخارجيّة و‌ المعاملات العرفيّة.

فالمؤمن في رابطة أعماله الصالحة ونتائجها وآثارها : لا يخاف عن توجّه ظلم أو حصول هضم وغمز.

نعم انّ الطرف المقابل حاكم غنيّ قادر عادل مطلق.

{وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ (148) وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ } [الشعراء : 148، 149] أي أوّل مرتبة من التمر يطلع هو لطيف دقيق وفيه ضغطة يدخل بعضه بعضا كأنّها مغموزة. والنظر الى سوء استفادتهم من هذه الخيرات , يقول :

{أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ (146) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ } [الشعراء : 146، 147].

وأمّا تخصيص الطلع بالذكر : فانّ الطلع في أغلب الأثمار فيه صلابة وخشونة وغير ملائمة في الطعم والمذاق.

____________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب