المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16487 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة هور‌  
  
6924   04:14 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 323- 325.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 9453
التاريخ: 19-1-2016 2215
التاريخ: 10-12-2015 6032
التاريخ: 18/10/2022 1265

مقا- هور : أصل يدلّ على تساقط شي‌ء , منه تهوّر البناء : انهدم. وتهوّر الليل : انكسر ظلامه , كأنّه تهدّم ومرّ. وتهدّم الشتاء : ذهب أشدّه. ويقولون للقطيع من الغنم : هور , وهو صحيح , لأنّه من كثرته يتساقط بعضه على بعض.

مصبا- هار الجرف هورا من باب قال : انصدع ولم يسقط , فهو هار , وهو مقلوب هائر , فإذا سقط فقد انهار وتهوّر أيضا.

التهذيب 6/ 410- قال الليث : الهور مصدر. والجرف لا يهور إذا انصدع من خلفه وهو ثابت بعد مكانه , وهو جرف هار وهائر , وكذلك إذا سقط شي‌ء من أعلى جرف أو ركيّة في قعرها , يقال تهوّر وتدهور. ورجل هار , إذا كان ضعيفا في أمره. ويقال : هرت القوم أهورهم هورا , إذا قتلتهم وكببت بعضهم على بعض.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ضعف في أساس شي‌ء يجعله في معرض السقوط والانهدام. ومن مصاديقه : تزلزل في برنامج امور الإنسان. وضعف في أساس قطعة من أطراف ماء , أو في بناء. وهكذا انقضاء الجريان في ليل أو ظلمة أو فصل شتاء حتّى يقرب من السقوط. فاللازم هو وجود القيدين في‌ الأصل.

{أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ} [التوبة : 109] سبق أنّ الجرف كصلب وجنب صفة مشبهة. والجرف مصدرا بمعنى الأخذ الكثير , وهذا في أطراف الماء والسيل من صفات الماء , ولا يوصف به الأرض , إلّا إذا كان مبنيّا للمفعول.

والشفا : آخر نقطة مشرف على التخلّص والانحطاط , كما في شفا البئر أو شفا المرض أو الليل أو الهلاك أو غيرها.

فتأسيس البنيان في الحياة الحقيقيّة الروحانيّة الانسانيّة على مبنى التقوى والرضوان : يوجب الارتباط والاعتماد والاتّكاء على اللّٰه عزّ وجلّ.

فيكون الأساس في الحياة متينا محكما قويّا كالجبل الراسخ لا تحرّكه العواصف. وهذا بخلاف التأسيس في البنيان المادّي على نقطة مشرفة على أخذ الماء الجاري وأكله منها وهو في حال الضعف والسقوط.

وهذا حال من كان اتّكاؤه في حياته على الأمور المادّيّة منقطعا عن اللّٰه عزّ وجلّ وعن حوله وقوّته وتأييده وعن التقوى والرضوان.

فالمناط في إحكام الأساس وتثبّته وبقائه : هو التأسيس على حقيقة التقوى من اللّٰه تعالى وعن ما يخالف رضوانه وتحصيل الرضاء.

____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .