المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17453 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كملة هدّ  
  
2368   10:05 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 264- 265.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 7453
التاريخ: 4-06-2015 6039
التاريخ: 28-12-2015 13827
التاريخ: 11-4-2022 1906

مقا- هدّ : أصل صحيح يدلّ على كسر وهضم وهدم. وهددته هدّا : هدمته. ويرجع الباب كلّه الى هذا القياس. فالهدّ من الرجال : الضعيف , كأنّه هدّ. وعن ابن الأعرابيّ : الهدّ من الرجال : الجواد الكريم. والجبان هدّ بالكسر , فالجبان هدّ أي مهدود , والهدّ : الكريم الهادّ لماله. وممّا يجرى مجرى الأصوات. الهدّة : صوت وقع الحائط. والهدهد معروف , وهدهد الحمام : صوّت.

وهدهدت المرأة ابنها : حرّكته لينام.

مصبا- هددت البناء هدّا : هدمته بشدّة صوت , فانهدّ , وهدّده وتهدّده : توعّده بالعقوبة.

صحا- هدّ البناء يهدّه هدّا : كسره وضعضعه. وهدّته المصيبة : أوهنت ركنه. الأصمعي : فلان يهدّ , إذا اثنى عليه بالجلد والقوّة , تقول مررت برجل هدّك من رجل , معناه أثقلك وصف محاسنه.

لسا- الهدّ : الهدم الشديد والكسر , كحائط يهدّ بمرّة فينهدم والهدّة : صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أو حائط أو ناحية جبل. والهدّ والهدد : الصوت الغليظ.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الهدم الشديد دفعة , سواء كان بكسر أو بتضعضع أو بانهدام ركن وأساس أو غيره.

وبينها وبين مواد الهدم والهدر والهدل والهطل والهبط : اشتقاق أكبر.

وأمّا مفاهيم- الكريم والصوت والضعيف والمثقل والجبان : فمن لوازم الأصل , ما لم يكن من مصاديق الهدم الشديد.

{وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا} [مريم : 90] الخرّ هو السقوط مع صوت مخصوص , أي تسقط الجبال منهدمة , بأنّهم دعوا للرحمن ولدا , وما ينبغي للرحمن أن يتّخذ ولدا.

فانّ نظام عالم المادّة إنّما هو قائم بالتوحيد ومتقوّم باللّٰه الواحد , ولا مؤثّر في ذلك النظام إلّا هو الحىّ القيّوم , فإذا قالوا اتّخذ الرحمن ولدا : فقد افتروا على اللّٰه كذبا , وعبدوا إلها غير الحقّ.

________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .