المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16311 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كملة هزء‌  
  
3586   10:09 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 279- 281.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-17 108
التاريخ: 26/11/2022 980
التاريخ: 20-10-2014 2198
التاريخ: 11-2-2016 10245

مصبا- هزئت به أهزأ من باب تعب , وفي لغة من باب نفع : سخرت‌ منه , والاسم الهزء وتضمّ الزأي , وتسكن للتخفيف أيضا.

مقا- هزأ : كلمة واحدة , يقال : هزء واستهزأ : إذا سخر.

التهذيب 6/ 369- قال يونس : إذا قال الرجل هزئت منك , فقد أخطأ , إنّما هو هزئت بك واستهزأت بك. وقال الليث : الهزء : السخريّة , ورجل هزأة : يهزأ بالناس , ورجل هزأة : يهزأ به.

الفروق 210- الفرق بين المزاح والاستهزاء : أنّ المزاح لا يقتضى تحقير من يمازحه ولا اعتقاد ذلك , ولكن يقتضى الاستيناس بهم , والاستهزاء يقتضى تحقير المستهزأ به واعتقاد تحقيره.

والفرق بين الاستهزاء والسخريّة : أنّ الإنسان يستهزئ به من غير أن يسبق منه فعل يستهزئ به من أجله. والسخرية يدلّ عليه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو مطلق تحقير وإهانة من دون توجّه الى جهة , سواء كان بقول أو بعمل.

والاستهزاء بمعنى طلب التحقير بأي وسيلة كان بنفسه أو بغيره , فالنظر فيه حصول الإهانة والتحقير. كما أنّ النظر في الهزء الى مطلق الحقارة وهو اسم مصدر يدلّ على ما يتحصّل من الفعل , كالغسل.

{وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا } [البقرة : 231]. { وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُوًا } [الفرقان : 41]. {وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا } [الكهف : 106]. {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [البقرة : 67] الهزء والهزو والهزء بمعنى واحد , كالكفو والكف‌ء. أي المعنى الحدثيّ من حيث هو عاريا عن النسبة كالطهر والغسل. فيراد من الهزو نفس مفهوم‌ الحقارة والهون والخفّة من حيث هو من دون أن يلاحظ فيه انتساب الى شي‌ء.

دون أن يلاحظ فيه انتساب الى شي‌ء.

{قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ} [التوبة : 65]. {وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } [الحجر : 11]. {يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } [يس : 30] وهذا من موارد التحسّر والتأسّف العظيم , حيث إنّ الناس لا يتوجّهون إلّا الى الحياة الدنيويّة المادّيّة , وليس للمعنويّات والحقائق والمعارف عندهم من ثمن وقيمة , بل يواجهونها بالاستحقار والاستخفاف , فهم متوغّلون في الجهل والظلمة والهوان والغفلة.

والتعبير بالاستهزاء دون الهزء : إشارة الى أنّ هذا العمل إنّما يعود ضرره وخسرانه اليهم , ولا يؤثّر هذا الطلب منهم إلّا في أنفسهم , فليس المتحقّق منهم إلّا طلب الهزء وإرادته دون التحقير خارجا.

{اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} [البقرة : 15] الاستهزاء من اللّٰه المتعال في قبال استهزائهم- {قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ } [البقرة : 14] وهذا مجازاة بمثل ما كانوا مستهزئين.

واستهزاؤ اللّٰه عبارة عن تحقير شأنهم واستخفاف مقامهم وسلب التوفيق والتأييد عنهم وقطع الرحمة والفضل واللطف عنهم , وإملاؤهم حتّى يمتدّوا في الضلال والطغيان , وهذا غاية التحقير.

{وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} [هود : 8]. {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} [الحجر: 95] الحيق هو النزول مع الاحاطة- راجع الحوق.

فظهر أنّ استهزاءهم باللّٰه وبالرسول وبآياته والدين والصلاة , جميعها ترجع الى الحياة الآخرة وعالم ما وراء عالم المادّة.

وقد يحيق بهم ما كانوا به يستهزءون , من مقدّمات الموت , وآثار عالم الآخرة بفناء الدنيا ولذّاتها , وظهور صدق قول اللّٰه تعالى وصدق أخبار الرسول وصدق أنباء القيامة.

__________________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء