المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة أليَسَع‌  
  
2229   02:31 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج14 ، ص33-34.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23/11/2022 1234
التاريخ: 22-10-2014 2233
التاريخ: 21-10-2014 2105
التاريخ: 20-10-2014 14195

المعارف 52- وكان اليسع تلميذ إلياس ، فدعا له الياس ، فنبّأه اللّه بعده ، وأيّده بمثل روح إلياس .

تاريخ الطبري 1/ 239- إلياس بن ياسين بن فنحاس بن العيزار بن هارون بن عمران . ثمّ إنّه أوى ليلة الى امرأة من بنى اسرائيل لها ابن يقال له أليسع بن اخطوب به ضرّ ، فآوته وأخفت أمره ، فدعا إلياس لابنها فعوفي من الضرّ الّذى كان به ، واتّبع أليسع إلياس فآمن به وصدّقه ولزمه ، فكان يذهب معه حيثما ذهب ، وكان إلياس قد أسنّ وكبر ، وكان أليسع غلاما شابّا .

البدء والتاريخ 3/ 100- أليسع بن اخطوب وكان تلميذ الياس فنبّأه اللّه بعده ، وقد يقال : إنّ أليسع هو ذو الكفل ، وقيل هو الخضر ، وقيل هو ابن العجوز .

وفى كتاب أبى حذيفة : أنّ ذا الكفل هو أليسع بن اخطوب تلميذ إلياس ، وليس هو‌ أليسع الّذى ذكره اللّه فى القرآن .

فرهنگ تطبيقي- عبرى : (إليشاع) از أنبياء بنى اسرائيل .

فرهنگ تطبيقي- سرياني : إليشع . يوناني- إليسا ، إليس أي .

التحقيق

أنّ هذه الكلمة عبريّة ، واستعملت فى السريانيّة واليونانيّة أيضا قريبة منها .

وقد سبق فى أليسع بحوث حولها وفى خصوصيّاتها فراجعه .

 {وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} [الأنعام: 85، 86].

{ وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ } [ص: 48].

 قلنا فى إلياس : إنّ أمثال هذه الآيات الكريمة ، لا تلاحظ فيها خصوصيّة زمانيّة من جهة التقدّم والتأخّر فى التعبير ، والأغلب فى تلك الموارد : النظر الى اشتراكهم فى خصوصيّة مذكورة فى الآية .

ففي الآية الاولى : يستفاد منها أنّ أليسع النبيّ فى رديف إسماعيل ويونس ولوط فى خصوصيّة فضيلتهم على العالمين . وفى الآية الثانية : يستفاد منها أنّ أليسع فى رديف إسماعيل وذي الكفل فى جهة كونهم من الأخيار . فهو من الأنبياء المفضّلين على العالمين ومن الأخيار . ولا يخفى أنّ كلمة أليسع معرّب إليشاع ، والهمزة فى أولها قد شبهّت بهمزة الوصل فى أل التعريف ، ففتحت الهمزة وحذفت فى الوصل .

ثمّ إنّه عاش فى القرن السابع قبل الميلاد تقريبا .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة