المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 13382 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سليمان بن صرد الخزاعيّ وعدم حضوره في كربلاء
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - تغير المناخ
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - الأمن الغذائي
15 / 8 / 2022
التهديدات البيئية للأمن - مكافحة الإرهاب
15 / 8 / 2022
علاج الحقد
15 / 8 / 2022
أحوال الحقود
15 / 8 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


معنى كلمة نسأ‌  
  
2844   04:18 مساءاً   التاريخ: 10 / 1 / 2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 100- 102.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 12 / 2015 5803
التاريخ: 8 / حزيران / 2015 م 5172
التاريخ: 10 / 12 / 2015 1582
التاريخ: 22 / 1 / 2016 6336

مصبا- نسو : والنَسي‌ء مهموز على فعيل ، ويجوز الإدغام ، وهو التأخير ، والنَسيئة مثله ، وهما اسمان من نسأ اللّه أجله من باب نفع. وأنسأه إذا أخّره ، ويتعدّى بالحرف أيضا فيقال : نسأ اللّه في أجله ، وأنسا فيه. ونسأته البيع وأنسأته وفيه أيضا ، وأنسأته الدين : أخّرته. ونسأت الإبل نسأ من باب نفع : سقتها. واسم العصا الّتي يساق بها منسأة.

مقا- نسى : أصلان : يدلّ أحدهما على إغفال الشي‌ء ، والثاني على ترك الشي‌ء. وإذا همز تغيّر المعنى الى تأخير الشي‌ء. ونسئت المرأة : تأخّر حيضها عن وقته فرجي أنّها حبلى. والنسيئة بيعك الشي‌ء نساء ، وهو التأخير. ونسأ اللّه في أجلك وأنسأ أجلك : أخّره وأبعده. وانتسئوا : تأخّروا وتباعدوا. ونسأتهم أنا :

أخّرتهم. ونسأت ناقتي : رفقت بها في السير. ونسأتها : ضربتها بالمنسأة : العصا ، كأنّ العصا يبعد بها الشي‌ء ويدفع.

العين 7/ 305- نسئت المرأة فهي نسأ ، إذا تأخّر حيضها. ونسأت الشي‌ء أخّرته ، ونسأته : بعته بتأخير. والاسم النسيئة. ونسأت ناقتي : دفعتها في السير.

والمنسأة : العصا تنسأ بها. والمنتسأ من الإبل : المباعد لحربه. والانتساء :

التباعد. والنسيئة : تأخير الشي‌ء ودفعه عن وقته ، ومنه النسي‌ء ، وهو شهر كانت العرب تؤخّره في الجاهليّة من الأشهر الحرم. والناسئ : الرجل المؤخّر الأمور غير المقدّم ، وكذلك النسّاء.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التأخّر والتأخير. ومن مصاديقه : تأخير الأجل ، التأخير في ردّ الثمن في البيع ، تأخير في تأدية الدين ، حمل الإبل وغيره على التأخّر في السير ، والتأخّر في أيّام الحيض. والتّأخير في الأمور وفي المقرّرات المعلومة.

ومن آثار الأصل : البعد ، والدفع ، والرفق.

وبين المادّة ومادّة النسي : اشتقاق اكبر ، فانّ النسيان يلازمه التأخّر.

وهكذا النسو واويّا بمعنى الترك.

{إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ} [التوبة : 37].

النسي‌ء : فعيل بعد التحوّل الى نسأ لازما ، فيدل على ثبوت صفة لشي‌ء ، فمعناه ما يكون متأخّرا. واطلاق الكلمة يدلّ على إرادة المعنى المتداول بينهم ، وهو الشهر المتأخّر من جهة الحرمة من بين الأشهر الحرم الى شهر آخر ، لتحليل المحاربة والإغارة فيه ، وكانوا يحلّلون شهر المحرّم لوقوعه بعد شهري ذي القعدة وذي الحجّة المحرّمين ، فيقولون انّه نسي‌ء.

وهذا العمل زيادة على كفرهم باللّه وبالرسول : فانّه نقض ما ثبت وقرّر فيما بينهم للتأمين وحفظ النفوس والأموال في اجتماعهم.

وقد حكم اللّه تعالى بحرمة هذه الأشهر المحرّمة في الإسلام أيضا ، وإنّهم غير مراعين ناحية الدين الإلهيّ ، ولا ناحية الضوابط الاجتماعيّة لهم.

{فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَنْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ} [سبأ : 14].

المِنسأة : كالمكنسة اسم آلة من النسأ ، بمعنى الآلة الّتي بها يؤخّر ويدفع ما يلزم أن يدفع ويؤخّر ، وبهذا اللحاظ يطلق على العصا ، ويقال : إنّ المنسأة أكبر‌

من العصا ، فإنّها أعمّ ويستفاد منها في الاتكاء وفي التأخير.

ويقال في مورد هذه الآية مطالب وجريانات جزئيّة تاريخيّة ، وهي خارجة عن التحقيق فيها. والآية الكريمة لا تدلّ بأزيد من وقوع الموت لسليمان النبيّ (عليه السلام) ، وأكل الأرضة منسأته الّتي كان متّكئا عليها ، ثمّ سقوطه بعد مأكوليّتها ، وتبيّن الموت حينئذ للجنّ العاملين له.

وليس لنا سند قاطع يدلّ على خصوصيّات هذا الأمر.

__________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة