المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كملة نصت‌  
  
2444   06:31 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 149- 151.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 11031
التاريخ: 10-1-2016 5973
التاريخ: 8-05-2015 3204
التاريخ: 10-12-2015 8463

مصبا- أنصت إنصاتا : استمع. يتعدّى بالحرف فيقال أنصت الرجل للقاري ، وقد يحذف الحرف فينصب المفعول ، فيقال أنصت الرجل القاري ، ضمّن معنى سمعه. ونصت له ينصت من باب ضرب ، لغة : أي سكت مستمعا ، وهذا يتعدّى بالهمزة ، فيقال أنصته ، أي أسكته. واستنصت : وقف منصتا.

مقا- نصت : كلمة واحدة تدلّ على السكوت. وأنصت لإستماع الحديث ، ونصت ينصت.

العين 7/ 106- الإنصات : السكوت لاستماع شي‌ء ، قال اللّه عزّ وجلّ : وأنصتوا ، ونصتُّه ونصتُّ له مثل نصحته ونصحت له.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو السكوت في مقابل كلام وتكلّم. وسبق في السكت : أنّ السكوت هو سكون بعد هيجان في كلام أو عمل. والصمت : يقابله التكلّم والنطق. والسكون : في قبال مطلق الحركة.

والإنصات : جعل شخص ساكتا وهو أعمّ من أن يكون منصتا نفسه أو غيره ، في مورد تكلّم ليستمع الكلام. وهذا المعنى أوجب ظنّهم بأنّ الإنصات لازم ويتعدّى باللام ، مع أنّ اللام ليست لإفادة معنى التعدية ، بل للاختصاص.

{وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ} [الأحقاف : 29]. {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [الأعراف : 204].

في هاتين الآيتين الكريمتين موارد للبحث :

1- إنّ الجنّ يطلق على أهل مرتبة من الملكوت السفلى ، وهم ألطف من الإنسان المادّيّ ، وعلى هذا لا يستطيع الإنسان أن يدركه بحواسّه الظاهرة ، والآية تدلّ على أنّ الجنّ يحضرون في مجالس الناس ويستمعون منهم الحديث والقرآن ويستفيدون منها.

2- قد أمر اللّه تعالى في الآية الثانية بالإنصات عند قراءة القرآن ، والأمر في هذا المورد يفيد الوجوب : وهذا فانّه ذكر بعد الأمر بالاستمتاع ، ومرتبط بقراءة القرآن وهو كلام اللّه عزّ وجلّ وخطاباته ، وعدم رعاية الاستماع والإنصات يوجب إهانة في مقام عزّه وجلاله ، والإنصات في قبال خطابات الأعاظم أمر طبيعي عقلي وجداني ، وعلى هذا قال الجنّ عند استماعه : أنصتوا. وعلّل الحكم بقوله لعلّكم ترحمون ، وهذا كما في :

{وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [النور : 56].

3- ذكر الإنصات بعد الاستماع : فانّ الإنصات يفيد إذا كان بعد اختيار أن يسمع ، وأمّا مطلق السكوت عند قراءة القرآن إذا كان متوجّها الى امور اخر فلا ينتج نتيجة مطلوبة.

كما أنّ السمع المطلق بدون توجّه وتفهّم وإقبال لا يثمر ثمرة ، وعلى هذا عبّر بصيغة الافتعال الدالّة على اختيار الفعل.

4- لعلّكم ترحمون : فانّ رحمة اللّه قريب من المحسنين ، ولا بدّ في تعلّق الرحمة واللطف الخاصّ من اللّه المتعال : من تحقّق المحلّ المقتضى ووجود المورد المناسب ، والعبد إذا توجّه الى جانب اللّه وكلامه ولان قلبه وخضع باطنه لذكر اللّه عزّ وجلّ : يستدعى ويطلب منه تعالى لطفا ورحمة وتوجّها خاصّا وهداية ، فيشمله حينئذ لطفه ورحمته ، إذا لا إمساك في إفاضاته بوجه من الوجوه إذا وجد المحلّ المقتضى.

5- انتفاء الإنصات ينتج أمرين : الأوّل - يوجب إهانة وتحقيرا في كلام اللّه المتعال وفي شأنه وعزّ مقامه وجبروته وجلاله.

والثاني - يوجب محروميّة الإنسان عن الاستفادة والاستفاضة عن الكتاب الإلهي وفيه المعارف الحقّه والحقائق التامّة والأحكام الإلهيّة وما يتعلق بتهذيب الإنسان وتزكيته وتحليته وسيره الى منتهى درجات الكمال والسعادة.

وفيه لباب العلم وحقّ العرفان ونور البصيرة والهداية.

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ } [الإسراء : 82].

____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة