المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كملة نضج‌  
  
3445   06:33 مساءاً   التاريخ: 10-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 167- 169.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 7484
التاريخ: 22-11-2015 2094
التاريخ: 22-11-2015 12507
التاريخ: 12-6-2016 2642

مصبا- نضج اللحم والفاكهة نضجا من باب تعب : طاب أكله. والاسم النضج بضمّ النون ، وفتحها لغة. والفاعل ناضج ونضيج. وأنضجته بالطبخ فهو‌ منضج ونضيج أيضا.

مقا- نضج : أصل يدلّ على بلوغ النهاية في طبخ شي‌ء ، ثمّ يستعار في كلّ شي‌ء بلغ مدى الإحكام. ونضج التمر واللحم نضجا ، وأنضجته أنا ، وأنضجته الشمس إنضاجا. ويستعار هذا فيقال هو نضيج الرأي : محكمه. والناقة إذا جاوزت وقت ولادها ولم تلد نضّجت وهي منضّج ، وهنّ منضّجات.

العين 6/ 44- نضج نضجا والنضح مصدر ، والنضح الاسم. يقال جاد نضج هذا اللحم ، وأتى به وهو نضيج منضج.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو البلوغ الى حال الطيب بنار أو بالشمس. وسبق في الفأد : الفرق بينها وبين موادّ الشي‌ء والفأد والطبخ- فراجع.

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ} [النساء : 56].

سبق في الجلد : إنّه قشر محيط حافظ صلب بنسبة الموضوعات كما في جلد البدن والفواكه والكتاب وغيرها.

والقشر الخارجيّ من الحيوان فيه القوّة اللامسة من الحواسّ الخمسة ، بل وهو في كلّ شي‌ء جزء منه وفيه جهة الحافظيّة أيضا.

وهذا هو الجلد في عالم المادّة. وأمّا فيما وراء عالم المادّة : فالجلد فيه إنّما هو بتناسب تلك العالم ، أي باقتضاء مراتب تلك العوالم ، فيكون العذاب والنار والنضج والجلد والتبديل على تناسب العالم المحيط من أي عالم كان.

فإذا تحوّل بدن الإنسان ووجوده باختلاف المراتب : يتحوّل جلده أيضا وهذا التحوّل في الصورة أمر طبيعيّ ، فانّ الصورة تتكوّن باقتضاء الباطن ، وهي في الحقيقة من مراحل تجلّى الباطن.

وهذا المعنى يناسب الكفر بالآيات الإلهيّة : فانّه يقتضى الانحراف عن‌ الحقّ والانقطاع عن اللّه عزّ وجلّ ، وهو الموجب لتحوّل الذات والمعنى والصورة.

____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة