المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كملة نمرق‌  
  
2663   02:16 صباحاً   التاريخ: 11-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 12 ، ص 277- 279.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-4-2022 1641
التاريخ: 10-1-2016 3008
التاريخ: 2-6-2022 1437
التاريخ: 8-05-2015 3235

مقا- نمرقة : وبضمّ النون والراء ، الوسادة. وهذا ممّا زيدت فيه القاف ، إنّما هي من النمرة ، وهي الكساء المخطّط.

لسا- النمرق والنمرق والنمرقة : الوسادة. وقيل وسادة صغيرة. وربّما سمّوا الطنفسة الّتي فوق الرحل نمرقة ، والجمع نمارق. وقيل : النمرقة هي الّتي يلبسها الرحل.

التهذيب 9/ 418- قال أبو عبيدة : النمرقة والنمرق والميثرة : ما افترشت است الراكب على الرحل.

فرهنگ تطبيقي- آرامى- (نمرقين) بالش ، پشتى.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في الكلمة : هو ما يتّكأ عليه ويتوسّد به كالوسادة والمتّكأ والمخدّة سواء جعلت في مجلس أو في مركب. واللغة مأخوذة من الآراميّة.

{فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} [الغاشية : 13 - 16] سبق في الزربيّة إنّها مأخوذة من اللغة الفارسيّة (زربفت) أي المنسوجة من ألياف غالية أو ذهبيّة ، فهي منسوجات خاصّة تستعمل في الفرش بقرينة كونها مبثوثة. كما أنّ النمارق بقرينة كونها مصفوفة يراد منها المتّكأ والمخدّة وما يسند اليه.

هذا بحسب تفسير ظواهر الكلمات والمفاهيم الجسمانيّة. وأمّا بحسب التفسير الروحانيّ : فالسرر كما سبق عبارة عن الحالات والصفات الباطنيّة المستسرّة القلبيّة النفسانيّة الّتي يستقرّ النفس عليها ، ومفردها السريرة ، وهي كلّ‌ صفة باطنيّة.

والنمارق حينئذ تنطبق على حالات وصفات راسخة ومقامات ثابتة يتكّأ عليها المؤمن ويستند اليها كالتوكّل والتسليم والصبر والتفويض.

والزرابيّ : ما يستقرّ عليها العبد في مقامات الجنّة ويعيش عليها ، كالحبّ والرضا والمعارف الإلهيّة والقرب والنورانيّة.

فالعبد السالك إذا وصل الى هذه المقامات الروحانيّة : يصير متهجا بها ومنشرحا بأنوارها وساكنا في أعلا منازل الجنّة.

ولا يخفى أنّ خصوصيّات عوالم الآخرة مجهولة لنا ، ولا يمكن إدراكها بحواسّنا المحدودة الضعيفة ، وما أوتينا من العلم إلّا قليلا.

_______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يباشر باستعداداته لإقامة الدورة القرآنية لطلبة العلوم الدينية الأفارقة
بمشاركة قرّاء من البصرة... المَجمَع العلميّ يُقيم محفلَ عرش التّلاوة في صحن مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السّلام)
قسم الشؤون الفكريّة يُقيم جلسةً حواريّة لممثلي المواكب في ذي قار
قسم الشؤون الفكرية يعد حزمة من الدورات الدينية والثقافية المتنوعة