المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة تبر‌  
  
16998   07:18 مساءاً   التاريخ: 19-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 405-407.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 21063
التاريخ: 30-12-2021 1655
التاريخ: 10-1-2016 6645
التاريخ: 21-10-2014 2289

مقا- تبر : أصلان متباعد ما بينهما، أحدهما الهلاك، والآخر جوهر من جواهر الأرض. فالأوّل قولهم تبرّ اللّه عمل الكافر أي أهلكه وأبطله- إنّ هؤلاء متبرّ ما هم فيه. والأصل الاخر التبر وهو ما كان من الذهب والفضّة غير مصوغ.

مصبا- تبر يتبر من باب قتل وتعب : هلك، ويتعدّى بالتضعيف فيقال تبرّه. والاسم التبار، والفعال كثيرا يأتى من فعّل، نحو كلّم كلاما وسلّم سلاما وودّع وداعا.

صحا- والتبار : الهلاك، وتبّره تتبيرا : كسّره وأهلكه، و{هَؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ} [الأعراف : 139] : مكسّر مهلك.

البيضاوي- {إِنَّ هَؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ} [الأعراف : 139] : أي مكسّر ومدمّر.

لسا- تبر : الذهب كلّه، وقيل الذهب المكسور. قال ابن جنّى : لا يقال له تبر حتّى يكون في تراب معدنه أو مكسورا، ومنه قيل لكسّر الزجاج تبر. وتبّره‌ تتبيرا : كسّره وأهلكه.

والتحقيق

أنّ الأصل فيها : هو الكسر وحطّ المقام الى أن يوصل الى الفناء والهلاك، فلا تستعمل إلّا في الهلاك بهذه الحيثيّة.

وهذا هو الفارق بينها وبين الهلاك فانّه مطلق، وكذلك البوار والبوء.

{ وَكُلًّا ضَرَبْنَا لَهُ الْأَمْثَالَ وَكُلًّا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} [الفرقان : 39].

أي أوضعناهم وكسرنا حدّتهم وصولتهم وأهلكناهم- من عاد وثمود وأصحاب الرسّ.

{وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا} [الإسراء : 7].

أي ليتبرّوا عظمة بنى إسرائيل وعلوّهم، وفي هذه الآية الشريفة قد تعلّقت كلمة التتبير بما علوا- وفيها دلالة على أنّ التتبير يتعلّق بما يعلون به، فيتكسّر مقامهم ويزول اعتلاؤهم وسعة عيشهم.

{إِنَّ هَؤُلَاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } [الأعراف : 139].

أي إنّ ما فيه عَبَدة الأصنام من العقيدة والقول يتكسّر ويزول وليس بحقّ.

{وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا } [نوح : 28].

أي تكسّرا وزوالا وهلاكا.

فالتبار ما لفتح هو ما يحصل من التتبير كالكلام من التكليم، والتتبير هو تفعيل، ولمّا كانت صيغة تفعيل تدلّ على جهة وقوع الفعل ونسبته الى المفعول به :

انتخبت في هذه الموارد المقتضية لهذا المعنى.
__________________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك