المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16458 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة برى‌  
  
8649   02:13 صباحاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص284- 286.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2022 1366
التاريخ: 1-2-2016 5298
التاريخ: 28-12-2015 5296
التاريخ: 12/9/2022 1413

مصبا- برى : بريت القلم بريا من باب رمى فهو مبرىّ ، وبروته لغة ، واسم الفعل البراية ، وهذه العبارة فيه تسامح لأنّهم قالوا لا يسمّى قلما الّا بعد البراية ، وقبلها يسمّى قصبة ، فكيف يقال للمبريّ بريته ، لكنّه سمّى باسم ما يؤل اليه مجازا ، والبرا مثل العصا : التراب ، وباريته : عارضته فأتيت بمثل فعله. والبارية : الحصير الخشن وهو المشهور في الاستعمال وهي في تقدير فاعولة.

مقا- برى : أصلان ، أحدهما تسوية الشي‌ء نحتا. والثاني- التعرّض والمحاكاة. فالأوّل- برى العود يبريه بريا ، وكذلك القلم. وناس يقولون يبرو ، وهو بالياء أصوب. قال الخليل : البرىّ السهم الّذى قد أتمّ بريه ولم يرش ولم ينضّل.

قال أبو زيد : يقول العرب- أعط القوس باريها- أي كل الأمر الى صاحبه. وقولهم للبعير : إنّه لذو براية فمن هذا أيضا ، أي إنّه برى بريا محكما. ومن الباب البرى الخلق ، والبرى التراب ، يقال بفيه البرى ، لأنّ الخلق منه. والأصل الآخر : المحاكاة في الصنيع والتعرّض ، باريت فلانا : حاكيته.

صحا- برا : البرى التراب. والبريّة الخلق ، وأصله الهمزة ، والجمع البرايا والبريّات. قال الفّراء : إن أخذت البريّة من البرى وهو التراب ، فأصله غير الهمزة ، تقول منه براه اللّه يبروه بروا : خلقه ، وفلان يبارى الريح سخاء وانبرى له :

اعترض ، وفلان يبارى فلانا : يعارضه ويفعل مثل فعله ، وهما يتباريان ، والبراية : النحاتة من العود. والمبراة التي يبرى بها. وبريت القلم بريا.

والتحقيق

أنّه قد سبق في مادّة برء : أنّ مادّة برء وبرى يرجع أحدهما الى الآخر ومرجع معناهما الى التنزيه- فراجعها.

ثمّ إنّ اطلاق البرى على الخلق : باعتبار كون الخلق مبريّا ومسوّي بالنحت ، وإطلاقه على التراب باعتبار كونه مادّة للتسوية والنحت- { خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ} [الروم : 20] * ، كما أنّ البريّة فعيلة من البرى. وأمّا المباراة : فهي بمعنى الطول والامتداد في التسوية بالنحت ، والامتداد : بمقتضى باب المفاعلة ودلالة الألف الزائدة ، وهذا المعنى يناسب المحاكاة والتعرّض في ذلك المفهوم ، لا مطلق المحاكاة ، فقولهم فلان يبارى الريح سخاء : معناه الإدامة والطول في البرى في موضوع السخاء ، فالمحاكاة تستفاد منها التزاما بقرينة ذكر الريح.

{أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ} [البينة : 7]... ، {أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ } [البينة : 6].

أي الخليقة التي تكوّنت وتحقّقت في الخارج بعد التقدير- كما قلنا في البرء.

_____________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة