المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معاملة البيض المخصب (الملقح) للديك الرومي
2024-04-29
معاملة بيض البط في حقول الانتاج
2024-04-29
معدل انتاج بيض الرومي
2024-04-29
نظم تربية وتغذية الاوز
2024-04-29
تحضير مساطر المركبات المقاومة للحريق
2024-04-29
تحضير قالب المواصفة ASTM E 285-80
2024-04-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة بَضع‌  
  
26523   03:40 مساءاً   التاريخ: 21-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص289-291.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 8985
التاريخ: 19-11-2015 7657
التاريخ: 10-12-2015 10668
التاريخ: 22-1-2016 13554

مصبا- البضعة : القطعة من اللحم ، والجمع بضع وبضعات. وبضع في العدد ، وبعض العرب يفتح ، واستعماله من الثلاثة الى التسعة ، وعن ثعلب : من الأربعة الى التسعة ، يستوي فيه المذكّر والمؤنّث- بضع رجال وبضع نسوة ، ويستعمل أيضا من ثلاثة عشر الى تسعة عشر لكن تثبت الهاء في المذكّر وتحذف مع المؤنّث كالنيف ، ولا يستعمل فيما زاد على العشرين ، وأجازه بعض فيقول : بضعة وعشرون رجلا وبضع وعشرون امرأة. وقالوا : على هذا معنى البضع والبضعة في العدد : قطعة مبهمة غير محدودة. والبضع جمعه أبضاع مثل قفل وأقفال : الفرج والجماع ، ويطلق على التزويج ، والبضاع : الجماع وزنا ومعنى ، وهو اسم من باضعها مباضعة. والبضاعة قطعة من المال تعدّ للتجارة ، واستبضعت الشي‌ء : جعلته بضاعة لنفسي ، وأبضعته غيرى : جعلته له بضاعة ، وجمعها بضائع ، وبضعت اللحم بضعا من باب نفع : شققته ، ومنه الباضعة : الشجّة التي تشقّ اللحم ولا تبلغ العظم ولا يسيل منها دم ، فان سال فهي الدامية. وبضعه بضعا : قطعه ، وبضّعه للتكثير والمبالغة.

مقا- بضع : اصول ثلاثة ، الأوّل الطائفة من الشي‌ء عضوا أو غيره ، والثاني بقعة ، والثالث ان يشفى شي‌ء بكلام أو غيره. فأمّا الأوّل- بضع الإنسان اللحم يبضعه بضعا وبضّعه يبضّعه تبضيعا : إذا جعله قطعا ، والبضعة : القطعة وهي الهبرة (قطعة من اللحم) ، والبضيع من اللحم جمع بضع مثل عبيد وعبد. فأمّا المباضعة التي هي المباشرة فإنها من ذلك لأنّها مفاعلة من البضع وهو من أحسن الكنايات. وممّا هو محمول على القياس الأوّل بضاعة التاجر من ماله : طائفة منه. ومن باب الأعضاء التي هي طوائف من البدن : قولهم الشجّة الباضعة ، وهي التي تشقّ اللحم ولا توضح عن العظم. ومن هذا الباب البضع من العدد ، وهو ما بين الثلاثة الى العشرة ، ويقال هو السبعة. وأمّا البقعة : فالبضيع بلد ، وبضيع جبل. وأمّا الأصل الثالث : بضعت من الماء : رويت منه ، والبضع : الريّ ، بضع بضوعا : كنقع.

أسا- بضع من الشاة بضعة إذا قطع قطعة ، وفلان جيّد البضعة إذا كان لحيما. وعندي بضعة عشر من الرجال على سنن حكم العدد. وأبضعت له إذا جعلت له بضاعة. ومن المجاز : فهو منك بضعة أي هو بعضك. ومن الكناية : بضع المرأة بضعا وباضعها بضاعا وملك بضعها إذا عقد عليها. وبضعت من الماء رويت لأنّك تقطع الشرب عند الريّ.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو القطع والابانة مبهما ، فيقال بضعة أي قطعة. والبضع من العدد قطعة منه ، ويطلق على الحدّ القليل منه وهو ما دون العشرة ، مضافا الى أنّ اصول العدد عشرة. والبضع يطلق على قطعة مخصوصة من البدن ، ويكنّى عن الفرج ، وهو يناسب مفهوم الإبهام. ويشتق منه الفعل بالاشتقاق الانتزاعىّ ، فيقال باضعتها. والبضع : الريّ ، وهو قطع مقدار من الماء وتناوله بالشرب.

{فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ } [يوسف : 42].

روى انّه لبث سبع سنين.

{ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ} [الروم : 3 ، 4].

المنظور في الآيتين بيان الحكم وتحقّقه في امتداد زمان لا يبلغ عشر سنين ، ولمّا لم تتعيّن المدّة في كتاب اللّه : فالبحث عنها بذكر الاحتمالات والأقوال خارج عن التحقيق. ويمكن القول بانّ اللبث والغلبة كانتا بالتدريج وكانت المدّة المشخّصة مختلفة بالاعتبار وغير معلومة.

{هَذَا غُلَامٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً} [يوسف : 19].

أي أسرّت وأخفت السيّارة هذا الأمر عن غيرهم ، وقالوا إنّ هذا أوّل ذخيرة لنا في سفرنا للتجارة.

{وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ} [يوسف : 88].

أي مقدار من المال قليلة.

___________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ ‏م .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



مجلس أعيان كربلاء يشيد بجهود العتبة العباسية المقدسة في مشروع الحزام الأخضر
قسم الشؤون الفكرية يقيم دورة تخصّصية حول الفهرسة الحديثة لملاكات جامعة البصرة
الهيأة العليا لإحياء التراث تبحث مع جامعة الكوفة إقامة النشاطات العلميّة المشتركة
المجمع العلمي يستأنف الختمة القرآنيّة اليوميّة في الصحن العبّاسي الشريف