المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{وان هذا صراطي‏ مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل}
2024-05-15
{ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي‏ هي احسن}
2024-05-15
{قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم}
2024-05-15
{قل هلم شهداءكم}
2024-05-15
معنى الخرص
2024-05-15
معنى الشحوم و الحوايا
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة بغت‌  
  
13660   01:49 صباحاً   التاريخ: 22-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص329-330.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 7417
التاريخ: 10-6-2016 2562
التاريخ: 20-12-2021 1714
التاريخ: 28-12-2015 8362

صحا- البغت أن يفجأك الشي‌ء ، وأعظم شي‌ء حين يفجؤك البغت.

بغتة : فاجأه ، ولقيته بغتة : فجأة. والمباغتة : المفاجأة. لست آمن بغتات العدوّ : فجآته.

مقا- بغت : أصل واحد لا يقاس عليه ، منه البغت ، وهو أن يفجأ الشي‌ء- وأعظم شي‌ء حين يفجؤك البغت.

مصبا- بغتة بغتا من باب نفع : فاجأه ، وجاء بغتة ، أي فجأة على غرّة ، وباغته كذلك.

لسا- البغت والبغتة : الفجأة ، وهو أن يفجأك الشي‌ء. وقد بغتة الأمر يبغته بغتا : فجئه. والمباغتة : المفاجأة.

والتحقيق

أنّ الأصل في المادّة : هو مواجهة شي‌ء دفعة وبدون مقدّمة ظاهرة.

{جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً} [الأنعام : 31].

{أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً} [الأنعام : 44].

{أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً } [الزمر : 55].

{إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً} [الأنعام : 47].

فمقابلة البغتة بالجهرة تدلّ على أنّ حقيقة البغتة : عبارة عن إتيان شي‌ء بدون إعلام وإظهار. فانّ الجهرة هو العيان والظهور.

وبهذا يظهر الفرق بين البغتة والفجأة : فانّ الفجأة هو الإتيان بدون مقدّمة والهجوم دفعة. وامّا البغتة فهو الإتيان من غير عيان وإظهار.

فمجي‌ء الساعة والعذاب والأخذ من هذا النوع. وهذا التعبير ألطف من الفجأة ، فإنّ مجيئها ليس بلا مقدّمة ، بل بلا مقدّمة ظاهرة.

فعلى هذا لا يصحّ التعبير في الآية- أتاكم عذاب اللّه فجأة أو جهرة.

ويدلّ على هذا المعنى ايضا : جملة- {وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ} [الزمر : 55] *- بعد آية 39/ 55 و7/ 95 و26/ 202 و29/ 53 وغيرها ، فانّ البغتة هو المجي‌ء بدون إعلام وإظهار ، وأمّا المقدّمات فموجودة. فيكون ذكر هذا القيد بعد كلمة الفجأة زائدا ، لفقدان مقدّمة ظاهرة أو باطنة فيها حتّى يمكن الشعور بها.

______________

  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورة تعليم مناسك الحج
العتبتان المقدستان العلوية والعباسية تبحثان تعزيز التعاون في مجال خدمة الزائرين
منها الشبابيك والأبواب.. أعمال فنيّة عدّة ينفذها قسم الصناعات والحرف
قسم شؤون المعارف يصدر العدد الخامس عشر من مجلة تراث البصرة