أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-12-2015
2187
التاريخ: 11-2-2016
12176
التاريخ: 12-5-2022
1879
التاريخ: 10-12-2015
9372
|
مقا- أزّ : يدلّ على التحرّك والتحريك والإزعاج. قال الخليل : الأزّ حمل الإنسان الإنسان على الأمر برفق واحتيال. الشيطان يؤزّ الإنسان على المعصية أزا.
صحا- ائتزّت القدر ائتزازا : اشتدّ غليانها. والأزّ : الإغراء والتهييج- تَؤُزُّهُمْ أَزًّا- أي تعريهم على المعاصي. والأزّ : الاختلاط.
الفائق- أزّ : كان النبىّ (صلى الله عليه واله) يصلّى ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء
- هو غليان المرجل.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التحريك بقصد الاحتيال، ومن هذا المعنى : التهييج والإغراء، فانّهما تحريك مخصوص معنويّ، وفيهما نوع احتيال.
{أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا} [مريم : 83].
فلمّا كان الكافرون محجوبين عن الحقّ متورّطين في الحيرة والغواية، فلا حاجة الى إغوائهم وإضلالهم، وللشياطين أن يهيّجوهم ويحرّكوهم الى العصيان والإفساد.
وذكر المصدر [المفعول المطلق] للدلالة على التأكيد وشدّة التهييج.
______________
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
|
|
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية
|
|
قسم الشؤون الفكرية يبحث سبل التعاون المشترك مع مؤسَّسة الدليل للدراسات والبحوث
|
|
قسم العلاقات العامة ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد من جامعة الكوفة
|