المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
هيكل أسعار الفائدة (العائد الإسلامي) ودوره في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية (تعدد الأسواق النقدية والمالية في إطار التضخم النقدي) هيكل أسعار الفائدة (العائد الإسلامي) ودوره في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية (تعدد الأسواق النقدية والمالية في إطار التضخم النقدي) انـحـراف المـوازنـة وانـحـراف الحجـم فـي إطـار الموازنـة المـصرفـية شجرة التمر هندي تحميل التكلفة غير المباشرة في نظام التكلفة المعيارية وانحرافات التكلفة الثابتة غير المباشرة (النموذج العام Fixed Overhead .Variances) المـوازنـة المـرنـة ومـعدلات تحـميـل التكـلفـة غيـر المـباشـرة التـكلفـة الثـابـتـة والمـوازنـة المـرنـة فـي إطـار الموازنـة المـصرفـية الوصف العام لشجرة التمر هندي وصايا النبي (صلى الله عليه وآله) إلى الزوج / أمر الزوجة بالصلاة والزكاة مهام والتزامات رشحات من الوصايا والآداب للعروسين ليلة زفافهما الدنيا والاخرة مضمون مبدأ حظر توجيه الأوامر من قاضي الإلغاء للإدارة قيود إجرائية امام القضاء الإداري سلطة القضاء الإداري في توجيه الأوامر للإدارة وفرض الغرامات التهديدية بموجب القانون رقم 125 لسنة 1995

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16309 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى لفظة إسرائيل‌  
  
2104   02:39 صباحاً   التاريخ: 27-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 93-94.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 4860
التاريخ: 21-10-2014 1975
التاريخ: 10-12-2015 3249
التاريخ: 4-06-2015 4499

قم- إسرائيل : المظفّر على اللّه.

فع- [آسير] الأسير.

[أسر] التوقيف.

[ال] اللّه.

والتحقيق

أنّ معنى هذه الكلمة في اللغة العبريّة يطابق ما قلنا في مادّة أسر من العربيّة ، فمعنى إسرائيل : من يكون تحت النظر والتوقيف والتدبير والأسر من اللّه تعالى ، وهذا المعنى قريب من كلمة عبد اللّه. وما قال- قم- في ترجمته : فهو تحريف عن معناه الحقيقيّ ، ولعله أراد المقهوريّة.

وفي مع- ففيه لغات ، قالوا إسرال كما قالوا ميكال ، وقالوا إسرائيل ، وقالوا أيضا إسرائين ، وكذا نجد العرب إذا وقع اليهم ما لم يكن من كلامهم تكلّموا فيه بألفاظ مختلفة ، كما قالوا بغداذ وبغداد وبغدان.

التكوين- 35/ 9- وظهر اللّه ليعقوب أيضا حين جاء من فدّان أرام وباركه ، وقال له اللّه اسمك يعقوب لا يدعى اسمك فيما بعد يعقوب بل اسمك إسرائيل فدعا اسمه إسرائيل.

المروج- 1/ 27- وتزّوج إسحاق بعد إبراهيم يومحاء ابنة بتوئيل فولدت له العيص ويعقوب في بطن واحد ، وكان البادي منهما الى الفصل عيص ثمّ يعقوب ، وكان لإسحاق في وقت مولدهما ستّون سنة ، وذهب بصر إسحاق ، فدعا ليعقوب بالرئاسة على اخوته والنبوّة في ولده ، ودعا لعيص بالملك في ولده.

التكوين- 25- ما يقرب من هذه المضامين فراجع.

ويقال إنّ وجه تسميته بيعقوب : تعقبّه في الولادة. وفيه يقول- وبعد ذلك خرج أخوه ويده قابضة بعقب عيسو ، فدعي اسمه يعقوب.

ثمّ إنّ كلمة إسرائيل قد ذكرت مجرّدة في موردين من القرآن.

{وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ } [مريم : 58].

{كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ } [آل عمران : 93].

_____________

  • - قم = قاموس الكتاب المقدّس لمستر هاكس ، طبع بيروت 1928م .
  • - فع = فرهنگ عبري فارسي تأليف بن داويد ، طبع تل أبيب (قاموس تطبيقي) .
  • - التكوين -  سفر التكوين من التوراة ، طبع بريطانيا.
  • - المروج = مروج الذهب للمسعود ، في مجلدين ، طبع مصر ، 1346 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات