المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة بيض‌  
  
9366   03:01 مساءاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص390- 392.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 6926
التاريخ: 11-12-2015 27419
التاريخ: 8-05-2015 25647
التاريخ: 12/12/2022 1018

مصبا- باض الطائر ونحوه يبيض بيضا فهو بائض ، والبيض له بمنزلة الولد للدوّاب ، وجمع البيض بيوض ، الواحدة بيضة ، والجمع بيضات- كلّ أذون ولود وكل صموخ بيوض. والبياض من الألوان ، وشي‌ء أبيض ذو بياض ، والأنثى بيضاء ، والجمع بيض ، والأصل بضمّ الباء لكن كسرت لمجانسة الياء. وصام ايّام البيض ، والتقدير أيّام الليالي البيض ، وسمّيت لاستنارة جميعها بالقمر. وابيضّ الشي‌ء ابيضاضا : صار ذا بياض.

مفر- البياض ضدّ السواد ، يقال ابيضّ ابيضاضا وبياضا ، فهو مبيضّ وأبيض ، وعبّر عن الفضل والكرم بالبياض ، حتّى قيل لمن لم يتدّنس بمعاب هو ابيض الوجه ، وابيضاض الوجه في- { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ} [آل عمران : 106] - عبارة عن المسرّة واسودادها عن الغمّ. وسمّى البيض لبياضه ، الواحدة البيضة. وبيضتا الرجل سمّيتا بذلك تشبيها بها في الهيئة والبياض.

مقا- بيض : أصل ، ومشتقّ منه ، ومشبّه بالمشتقّ. فالأصل البياض من الألوان ، وأمّا المشتقّ منه : فالبيضة للدجاجة وغيرها ، والجمع البيض. والمشبّه بذلك بيضة الحديد. ومن الاستعارة قولهم للعزيز في مكانه : هو بيضة البلد أي يحفظ ويحصّن كما تحفظ البيضة. يقال حمى بيضة الإسلام والدين.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو لون البياض.

وباعتبار كون البياض أحسن لون من جهة الضياء والنور : يستعار به عن الفضل والكرم والمسرّة وأمثالها في مقابل ما يرادف الظلمة والوحشة والضلال. ولمّا كان البياض اوّل ما يتراءى من البيضة حين خروجها من الدّجاجة : سميّت بها.

وأمّا بيضتا الرجل تشبيها لهما بالبيضة في الشكل وفي كونهما فيما بين الرجلين وأنّهما مبدءا تكوّن حيوان. وأمّا بيضة البلد : فلكونها متكوّنة من تمدّن مملكة أو دين ، ثمّ تستنتج منها نتائج مدنيّة وروحانيّة ، كالبيضة المتكونّة من الحيوان التي يخرج منها حيوان آخر.

{الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ} [البقرة : 187]... ، {هِيَ بَيْضَاءُ} [الأعراف : 108] * ... ، {جُدَدٌ بِيضٌ} [فاطر : 27].

صفات مشبهة كأسوإ وسوداء وسود.

{ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ } [آل عمران : 107]... ، {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ} [يوسف : 84]... ، {تَبْيَضُّ وُجُوهٌ} [آل عمران : 106].

من باب الأفعال ، وهذا الباب يدلّ على عروض المعنى للذات وثبوته فيها.‌

ولم يستعمل من هذه المادّة وأمثالها صيغ مجرّدة ، إذ البياض والسواد والظلمة وما يشابهها غير قابلة للانتساب فهي بمعناها الحقيقي ثابتة في موضوعاتها لا تقبل الحدوث والتجدّد ، إلّا إذا كانت على صيغة افعلّ أو إفعالّ- إذا أريد عروض المعنى الى ذات في المرتبة الثانية لا ذاتا.

وأمّا الصيغ المجرّدة من الصفات [لا من الأفعال] فلا مانع في اشتقاقها- كما في الأبيض والبيضاء والبيض. فالفرق بين الأبيض وابيضّ : أنّ الأوّل يدلّ على ذات ثبت فيها البياض ، والثاني على حدوث البياض لذات وثبوته فيها.

______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة