المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16425 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين ثمار العنب
2024-05-14
تخزين وتداول ثمار الموز
2024-05-14
تخزين الفريز (الفراولة)
2024-05-14
ميكانيكية تكوين قواعد شف Schiff Bases Formation Mechanism
2024-05-14
تحضير قواعد شف Schiff Bases
2024-05-14
بعض خصائص قواعد شف Some properties of Schiff Bases
2024-05-14

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة بيت  
  
15453   03:21 مساءاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص386- 389.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17/11/2022 843
التاريخ: 19-1-2016 26561
التاريخ: 1-2-2016 4908
التاريخ: 18-1-2016 2241

مصبا- بات يبيت بيتوتة ومبيتا ومباتا فهو بائت وتأتى نادرا بمعنى نام ليلا ، وفي الأعمّ الأغلب بمعنى فعل ذلك الفعل بالليل ، كما اختصّ الفعل في ظلّ بالنهار ، فإذا قلت بات يفعل كذا فمعناه يفعل بالليل ولا يكون إلّا مع سهر الليل ، قال الأزهري قال الفرّاء : بات الرجل إذا سهر الليل كلّه في طاعة أو معصية. وقال الليث : من قال بات بمعنى نام فقد أخطأ. وقد تأتى بمعنى صار يقال بات بموضع كذا : أي صار به سواء كان في ليل او نهار. والبيت : المسكن. وبيت الشعر ما يشتمل على أجزاء معلومة بنوع خاصّ كما تضمّ أجزاء البيت في عمارته ، والجمع بيوت وأبيات.

مقا- بيت : أصل واحد ، وهو المأوى والمآب ومجمع الشمل. يقال بيت وبيوت وأبيات ، ومنه يقال لبيت الشعر بيت ، على التشبيه لأنّه مجمع الألفاظ والحروف والمعاني على شرط مخصوص وهو الوزن. والبيت عيال الرجل والّذين يبيت عندهم. وبيّت الأمر إذا دبّره ليلا.

لسا- بيّت الأمر : عمله ليلا أو دبّره ليلا. وكلّ ما فكرّ فيه أو خيض فيه بليل فقد بيّت ، وهذا أمر دبّر بلبل وبيّت بليل : بمعنى واحد. وبيّت القوم والعدوّ : أوقع بهم ليلا. والاسم البيات.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو عمل أو سكنى ليلا ، ومنه البيات والبيتوتة ، وبهذه المناسبة اطلق لفظ البيت على محلّ يسكن ليلا. ويشمل كلّ مسكن من شأنه أن يسكن فيه حيوان. والتبييت : متعدّ وهو جعل أمر في الليل قولا أو عملا :

يقال : { بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ} [النساء : 81].

{ قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ} [النمل : 49].

أن يفكرّ طائفة ويدبّرون فيما بينهم ليلا خلاف ما تقول وتريد واللّه يكتب ما يقولون ويدبّرون. وأقسموا باللّه فيما بينهم : لنعمل أعمالا ليلا على صالح النبىّ وأهله من الإهلاك والقتل.

فعلم أنّ البيت مسكن مخصوص معدّ للبيتوته والسكنى والاستراحة ليلا ، كما أنّ الدار موضع مخصوص محدود بالجدران ومعدّ لسكنى العائلة وفيه البيوت.

{وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا } [الفرقان : 64].

أي يداومون العمل والعبادة ليلا في حال السجود والقيام لربّهم.

{ وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ} [البقرة : 125].

{فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ} [البقرة : 158].

{أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ} [البقرة : 125].

{وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج : 29].

{ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ } [آل عمران : 96].

فالبيت المطلق في لسان اللّه ولسان الشرع هو الكعبة ، وهي اوّل بيت وضع للناس ليبيتوا فيه { لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا } [الفرقان : 64] ، وهو منسوب الى اللّه المتعال.

{رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ} [هود : 73].

{هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ} [القصص : 12].

{لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ} [الأحزاب : 33].

وقلنا في (أهل) انّ جملة اهل البيت كلمة واحدة مركّبة من لفظين ، ومعناها بالفارسيّة : خانواده. وهذا المعنى يختلف سعة وضيقا ومن جهة تعيين المصداق باختلاف الموارد وبالقرائن.

فقد علمنا بالقرائن الخارجيّة : أنّ المراد من أهل البيت في الآية الاولى هو إبراهيم وزوجته. وفي الثانية هو من في بيت عمران. وفي الثالثة هو أهل الكساء الّذين كانوا تحت الكساء بأمر من رسول اللّه (صلى الله عليه واله).

والقرائن في تعيين هذا المعنى : ما ضبطه معتمد كتب التواريخ والأحاديث من أهل السنّة والشيعة- راجع كتابنا- الحقائق في تاريخ الإسلام.

{إِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ } [العنكبوت : 41].

{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} [النحل : 68].

فأطلق الى مساكنها ومآويها باعتبار تحقّق الاستراحة والسكنى لمطلق الحيوان ليلا فيها.

{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [الأحزاب : 33].

اختيار هذه الكلمة على المنازل والمساكن والدور وغيرها : إشارة الى شدّة الاهتمام بتحفّظهن وتستّرهنّ.

______________

  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بلغة الأوردو.. قسم الشؤون الفكرية يصدر كتابًا فقهيًّا عن العمرة المفردة
مكتبة أمّ البنين النسوية تصدر العدد (206) من مجلة رياض الزهراء (عليها السلام)
السفير السعودي لدى العراق يزور العتبة العبّاسيّة المقدّسة
العتبة العباسية تقيم ورشةً ثقافية لمؤسّسة رؤية للابتكار والتنمية في كربلاء