المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة وأد‌  
  
8706   01:40 صباحاً   التاريخ: 11-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص7-9.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 4505
التاريخ: 20-10-2014 2695
التاريخ: 24-11-2015 2838
التاريخ: 31-1-2016 2736

مقا- وأد : كلمة تدلّ على إثقال شي‌ء بشي‌ء. يقال للإبل إذا مشت بثقلها : لها وئيد. والموءودة من هذا ، لأنّها تدفن حيّة ، فهي تثقل بالتراب الّذى يعلوها. وأدها يئدها وأدا.

صحا- وأدبنته يئدها ، وهي موءودة : أى دفنها في القبر وهي حيّة ، وكانت كندة تئد البنات. والوئيد : الصوت الشديد. ومشا مشيا وئيدا ، أى على تؤدة. واتّأد في مشيه وتوأد ، وهو افتعل وتفعّل ، وأصل اتّأد واو ، واتّئد في أمرك : تثبّت.

لسا- الوأد والوئيد : الصوت العالي الشديد ، كصوت الحائط إذا سقط ونحوه. الوئيد : شدّة الوطء على الأرض يسمع كالدويّ  من بعد. ووأد الموءودة ، وأدها الوائد يئدها فهو وائد. وتوأّدت عليه الأرض ، إذا غيّبته وذهبت به. والتؤدة ساكنة وتفتح : التأنّي والتمهّل والرزانة. قال الأزهريّ  : وأمّا التؤدة بمعنى التأنّي في الأمر : فأصلها وأدة مثل التكأة أصلها وكأة. وقد اتّأد يتّئد : إذا تأنّى في الأمر.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التثقّل مادّيّا أو معنويّا.

ومن مصاديق الأصل : الإثقال ، التأنّي والتمهّل تثقّل في العمل ، والصوت الشديد بكونه ثقيلا على السمع.

وبينها وبين موادّ- ودأ ، أود ، دوء ، أيد ، : اشتقاق أكبر.

وقد اختلطت مفاهيم الموادّ في كتب اللغة ، ومنها قولهم : توأّدت عليه الأرض ، إذا غيّبت ، وهكذا توأدت.

فمفهوم التغييب والمواراة : إنّما هو للودأ ، ولا يدلّ عليه الوأد.

{وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ (7) وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ} [التكوير: 7 - 9]  الموءودة : من الوأد بمعنى المثقلة وهي الّتي أثقلها شي‌ء ، والتأنيث بلحاظ النفس ، والمراد كلّ نفس يعدّ ثقيلا ويتوهّم كونه مزاحما في معيشتهم ومنافيا لشخصيّتهم وعنوانهم من جهة المعنى ، سواء كان ذلك الفرد من البنات لهم أو من نفوس اخرى يتوهّم مزاحمتها.

فانّ الرزق بيد اللّه تعالى :

{وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ} [الإسراء : 31] وهكذا العنوان والشخصيّة والعزّة الدنيويّة ، مع كونها اعتباريّة لا حقيقة لها : {أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا} [النساء : 139] والتعبير بالموءودة دون الوئيد : إشارة الى هذا المعنى ، فانّ كونها ثقيلة في حياتهم وعيشهم على ما يتوهّمون ، فهي ثقيلة بنظرهم لا في الحقيقة والواقع ، فليست هذه النفوس ثقيلة حتّى يذكرن بهذا العنوان.

فقتلها من أعظم مصاديق القتل للنفوس : لكونها في كفالتهم وتحت ولايتهم ، والأرض تتحمّل بثقالتها ، واللّه يرزقها ويرزق أولياءها.

مضافا الى أنّ هذا القتل يكشف عن الكفر التامّ عقيدة وعملا ، فهو متوغّل في المادّيّات والهوى الباطل ، وليس له من الشرف أثر.

_______________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • ‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف