المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى لكمة وقف  
  
2026   02:52 صباحاً   التاريخ: 15-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج13 ، ص200-202.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016 9664
التاريخ: 3-1-2016 6377
التاريخ: 3-1-2016 2418
التاريخ: 28-1-2016 2579

مقا- وقف : أصل واحد يدلّ على تمكّث في شي‌ء ، ثمّ يقاس عليه ، منه وقفت أقف وقوفا. وكلّ شي‌ء أمسكت عنه فانّك تقول أوقفت. وموقف الإنسان وغيره : حيث يقف.

مصبا- وقفت الدابّة وقفا ووقوفا : سكنت. ووقفتها أنا ، يتعدّى ولا يتعدّى. ووقفت الدار وقفا : حبستها في سبيل اللّه. وشي‌ء موقوف ، ووقف أيضا‌ تسمية بالمصدر ، والجمع أوقاف. ووقفت الرجل عن الشي‌ء وقفا : منعته عنه ، وأوقفت الدار والدابة ، لغة تميم ، والأصمعيّ  أنكرها وقال : الكلام وقفت. وأوقفت عن الكلام : أقلعت عنه ، وكلّمني فلان فأوقفت ، أي أمسكت ، والفصيح وقفت في جميع الباب ، إلّا في قولك- ما أوقفك هاهنا ، فان سألت عن شخص قلت من وقفك. ووقفت بعرفات وقوفا : شهدت وقتها. وتوقّف عن الأمر : أمسك عنه.

العين 5/ 223- الوقف مصدر قولك وقفت الدابّة ووقفت الكلمة وقفا ، وهذا مجاوز ، فإذا كان لازما قلت : وقفت وقوفا. فإذا وقّفت الرجل على كلمة قلت وقّفته توقيفا ، ولا يقال : أوقفت إلّا في قولهم أوقفت عن الأمر ، إذا أقلعت عنه.

لسا- الوقوف : خلاف الجلوس ، وقف بالمكان ، فهو واقف والجمع وقف ووقوف. والموقف : الموضع الّذى تقف فيه.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إقامة في تلبّث ، ويلاحظ في الأصل وجود القيدين. ومن مصاديقه : وقف الدار ، وقف الدابّة ، وقوف بعرفات أو بمنى ، والإمساك في كلام أو عمل بادامة المنع.

فالإقامة في كلّ شي‌ء باقتضاء حاله ووجوده ، كإقامة الصلاة ، وإقامة الجدار ، وإقامة الحدود ، وإقامة الشهادة.

{وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ} [الأنعام : 27]. { وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى رَبِّهِمْ قَالَ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ} [الأنعام : 30] . { وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ} [سبأ : 31]. { فَاهْدُوهُمْ إِلَى صِرَاطِ الْجَحِيمِ (23) وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ} [الصافات : 23 ، 24] التعبير بصيغة المجهول وباسم المفعول : إشارة الى أنّ اللّه تعالى في القيامة مالك مطلق وله الاختيار التامّ ، والناس مقهورون تحت إرادته وحكمه‌ وسلطانه :

{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ } [الفاتحة : 4].

وفي الآية الرابعة : تصريح بهذا المعنى ، حيث أمر المأمورين بإيقافهم.

__________________

  • ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة