المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


القواعد العامة في سماع الشهود.  
  
3169   10:12 صباحاً   التاريخ: 15 / 3 / 2016
المؤلف : سلطان الشاوي .
الكتاب أو المصدر : اصول التحقيق الاجرامي
الجزء والصفحة : ص99-101
القسم : القانون / القانون العام / المجموعة الجنائية / التحقيق الجنائي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11 / 12 / 2017 1674
التاريخ: 15 / 3 / 2016 3168
التاريخ: 14 / 3 / 2016 3235
التاريخ: 4 / 9 / 2019 1055

بعد ان يحضر الشاهد امام المحقق يبدأ المحقق بتدوين شهادته، وقبل ان يبدأ في تدوينها عليه ان يسال الشاهد عن اسمه ولقبه وصناعته ومحل إقامته وصلته بالمتهم والمجني عليه والمشتكي والمدعي بالحق المدني وما درجة هذه الصلة (1). ثم يحلف الشاهد اليمين بأن يشهد بالحق دون زيادة او نقصان (2). ويعتبر حلف اليمين من أركان الشهادة قانوناً حيث ان عدمه يؤدي الى بطلان الشهادة (3). وبعد ان يحلف الشاهد اليمين القانونية يسأله المحقق عن معلومات في القضية تاركاً إياه من تلقاء نفسه على سبيل الحكاية وبتعابيره الخاصة حتى وان كانت بلهجة عامية – اذ قد يكون لعبارات الشاهد معنى لا يستطيع المحقق ان يدل عليه بعبارة ولا يقاطعه (4) قبل ان ينتهي من أقواله لان مقاطعة الشاهد خلال ضبط إفادته إرباك لتفكيره، هذا فضلا عن أنها قد توحي إليه بأجوبة معينة مقتبسة من الأسئلة نفسها، اما اذا ترك الشاهد يتكلم وأعطيت له الحرية التامة في إبداء كل ما عنده من المعلومات فانه لو كان كاذبا لا بد وان يأتي على لسانه ولو عفوا ذكر بعض أمور لا يفطن اليها قد تكون لها فائدة كبيرة بالنسبة للتحقيق او كافية على الأقل لإظهار حقيقة أمره والدلالة على كذبه. وبعد أن ينتهي المحقق من تدوين أقوال الشاهد في محضر التحقيق دون شطب في الكتابة او تعديل او إضافة يوقع الشاهد عليها بعد قراءتها من قبل او تلاوتها عليه في حالة جهله القراءة ثم توقع من قبل المحقق ولا يعتد بأي تصحيح او تغيير فيها إلا اذا وقع عليه الحاكم او المحقق الشاهد (5). ويجب عند سماع أقوال الشاهد ملاحظة ما يبدو على وجهه من الاضطرابات والانفعالات النفسية وتدوينها في محضر التحقيق اذا انها تساعد كثيرا في تقدير مدى صحة أقوال الشاهد (6) . ولذلك فالأصل ان تؤدي الشهادة شفاها ويجوز استثناء الإذن للشاهد بالاستعانة بمذكرات مكتوبة اذا اقتضت طبيعة الشهادة ذلك او اذا كان الشاهد لا يملك القدرة على الكلام كالاخرس فله ان يدلي بشهادته كتابة او بالاشارة المعهودة ان كان لا يستطيع الكتابة. اما اذا كان الشاهد لا يفهم اللغة التي يجري بها التحقيق او كان اصم او ابكم جاز تعيين من يترجم أقواله او اشاراته بعد تحليفه اليمين بأن يترجم بصدق وأمانة (7).

__________________

1- انظر المادة (60) فقرة (أ) من قانون أصول المحاكمات الجزائية.

2- انظر الفقرة (ب) من المادة السابقة. ولم يبين المشرع صيغة اليمين كما بينها فيا لمادة (51) فقرة (ب) الخاصة بالمحقق. وقد جرى العمل على الحلف بهذه الصيغة (والله العظيم أشهد بالحق ولا أقول غير الحق) انظر عباس الحسني، المرجع السابق، ص151.

3- وعليه فإذا طلب من الشاهد ان يحلف اليمين ورفض فيعامل عندئذ معاملة الشاهد الممتنع عن الاجابة لأن اقواله لا تعتبر شهادة بالمعنى القانوني إلا اذا حلف اليمين التي اوجبها المشرع فإذا أبى ان يحلف عد ممتنعا عن الشهادة وعوقب بموجب القانون.

4- الا اذا استرسل في ذكر وقائع غير متعلقة بالدعوى او وقائع فيها مساس بالغير او مخلة بالآداب والأمن، انظر المادة (64) الفقرة (5) من قانون أصول المحاكمات الجزائية.

5- انظر المادة (63) من قانون أصول المحاكمات الجزائية.

6- فقد حصل مرة ان اتهم شخصان بقتل آخر على مرآي ومسمع من ولده الصغير فلما حضر لأداء الشهادة عما رآه وأخذ يسرد الوقائع التي تقدمت القتل كان هادئ البال ساكنا ولكنه عندما اقترب من منظر القتل ومشاهدة والده وهو ينتفض من شدة ما أصابه رأى بعين الخيال ذلك المنظر بتمثل له كأنه رأه فعلا فهاج وأخذ يبكي ويصيح حتى أنها لما رأى احد المتهمين انقض عليه وأخذ بخناقه وكاد يقتله .انظر أحمد فؤاد عبد المجيد، المرجع السابق هامش ص237.

7- انظر المادة (61) من قانون أصول المحاكمات الجزائية.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة