المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


السلطة التقديرية في تحديد السنة الحسابية.  
  
1220   01:00 مساءاً   التاريخ: 10 / 4 / 2016
المؤلف : قيصر يحيى جعفر الربيعي .
الكتاب أو المصدر : السلطة التقديرية للإدارة في فرض ضريبة الدخل القانون العراقي
الجزء والصفحة : ص78-79
القسم : القانون / القانون العام / القانون المالي /

 ان السنة الحسابية هي السنة التي تعد على اساسها حسابات المكلفين من الارباح والخسائر والتي ستقدم الى السلطة المالية خلال فترة تقديم الحسابات(1). والاصل في هذا المقام هو ان السنة الحسابية تتطابق مع السنة التقويمية وتكون ارادة السلطة المالية مقيدة ازاء تحديد السنة الحسابية في هذه الحالة . الا ان المادة الرابعة من قانون ضريبة الدخل قد اعطت للسلطة المالية سلطة تقديرية في قبول او رفض تقديم المكلف حساباته متى ما اتخذ تاريخاً معيناً لسد تلك الحسابات غير اليوم الذي يسبق السنة التقديرية . فلو افترضنا ان المكلف بدأ بممارسة نشاطه في 1/7/1995 فان له ان يطلب من السلطة المالية اعتبار التاريخ اعلاه بداية السنة الحسابية التي تمتد لمدة اثنى عشر شهراً وتنتهي في 30/6/1996 وللسلطة المالية سلطة تقديرية في رفض او قبول طلب المكلف انف الذكر . فاذا ما قبلت بالأمر فلها سلطة تقديرية اخرى في ان تعمل بهذا الامر في تقدير الضريبة للسنوات اللاحقة ولها ان ترفض ذلك وعندئذ تلزم المكلف بتقديم حساباته عن الفترة التي تم فيها ممارسة النشاط خلال السنة المالية الى ما قبل اليوم الاول من السنة التقديرية(2). واذا ما قبلت السلطة المالية طلب المكلف باتخاذ تاريخ معين تنتهي فيه السنة الحسابية قبل اليوم الاول من السنة التقديرية فان المكلف ملزم بتقديم الحسابات في فترة تختلف عن الفترة المنصوص عليها في القانون من حيث بدايتها ونهايتها . فالمقرر هو ان هذه الفترة تبدا من اليوم الاول من السنة التقديرية وتنتهي في 31/5 من هذه السنة اما في الحالة محل البحث فان المدة تبدا بنهاية السنة الحسابية وتنتهي بمرور خمسة اشهر.

______________________

1- انظر ص 73 من الرسالة .

2- وقد درجت الهيئة العامة للضرائب على العمل بهذا المنوال في الانشطة التي تدر ارباحاً بشكل موسمي كما في مشاريع تربية الاسماك – معلومات ادلى بها مدير قسم الشركات في الهيئة العامة للضرائب في 15/3/2003 .

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة