أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-12-2021
1213
التاريخ: 4-06-2015
5156
التاريخ: 15-11-2015
4236
التاريخ: 22-10-2014
5295
|
قال تعالى : { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه : 5] .
إِنّ كلمة عرش تقال للشيء الذي له سقف ، وأحياناً تطلق على نفس السقف ، أو على الأسرة المرتفعة القوائم كأسرة وكراسي السلاطين ، وفي قصة سليمان نقرأ : {أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا } [النمل : 38].
من البديهي أنّ الله سبحانه ليس له عرش ، ولا محكومة كحكام البشر ، بل المراد من عرش الله كل عالم الوجود الذي يعتبر عرشه ، وبناء على هذا فإنّ قوله تعالى : (استوى على العرش) كناية عن تسلط الله ، وإحاطته الكاملة بعالم الوجود ، ونفوذ أمره وتدبيره في جميع أنحاء العالم.
وأساساً فإنّ كلمة «عرش» في لغة العرب ، كناية عن القدرة غالباً ، فنقول مثلا : إِن فلاناً قد أنزلوه من العرش ، أو أزاحوه عنه ، فهذا يعني أنّهم قد أنهوا حكمه وقدرته ، أو نقول : ثل عرشه.
وعلى كل حال ، فإنّ من السخف أن يتوهم الإِنسان من هذا التعبير جسمية الله سبحانه.
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
|
|
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
|
|
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
|