أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016
2098
التاريخ: 23-12-2016
3417
التاريخ: 28-6-2016
5746
التاريخ: 28-11-2017
2117
|
ـ الكتاب :
{وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا} [الإسراء:29].
ـ الحديث :
677ـ عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): الاقتصاد في النفَقَة نصف المَعيشَة، وَالتوَدد إلَى الناس نصف العَقل، وحسن السؤال نصف العلم(1).
678ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): رَحمَ الله مؤمنا كَسَبَ طَيبا، وأنفَقَ قَصدا، وقَدمَ خَيرا(2).
679ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): كلوا وَاشرَبوا وتَصَدقوا وَالبَسوا، ما لَم يخالطه إسراف أو مَخيلَة (3)(4).
680ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): الاقتصاد في المَعيشَة نصف العَيش؛ تُكفى نصفَ النفَقَة(5).
681ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): مَن اقتَصَدَ في مَعيشَته رَزَقَه الله، ومَن بَذَّرَ حَرَمَه الله(6)
682ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): لا مَنعَ ولا إسرافَ، ولا بخلَ ولا إتلافَ(7)
683ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): التقدير في النفَقَة نصف العَيش(8).
684ـ الإمام علي (عليه السلام): الاقتصاد نصف المَؤونَة(9).
685ـ الإمام زين العابدين (عليه السلام): لينفق الرجل بالقَصد وبلغَة الكَفاف، ويقَدم منه فَضلا لآخرَته؛ فَإن ذلكَ أبقى للنعمَة، وأقرَب إلَى المَزيد منَ الله، وأنفَع في العافيَة(10).
686ـ عنه (عليه السلام)- من دعائه في المَعونَة عَلى قَضاء الدين -: اللهم صَل عَلى محَمد و آله، وَاحجبني عَن السرَف وَالازدياد، وقَومني بالبَذل وَالاقتصاد، وعَلمني حسنَ التقدير، وَاقبضني بلطفكَ عَن التبذير(11).
687ـ الإمام الصادق (عليه السلام)- لرَجل -: اتق اللهَ، ولا تسرف ولا تَقتر، ولكن بَينَ ذلكَ قَواما؛ إن التبذيرَ منَ الإسراف، قالَ الله:{وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا }[الإسراء: 26] (12).
688ـ عنه (عليه السلام)- في قَوله:{وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا }[الإسراء: 26]-: اتق اللهَ، ولا تسرف ولا تَقتر، وكن بَينَ ذلكَ قَواما؛ إن التبذيرَ منَ الإسراف، وقالَ الله وَلَا تبَذر تَبذيرا)، إن اللهَ لا يعَذب عَلَى القَصد (13).
689ـ عنه (عليه السلام): عَلمَ الله(عز وجل) نَبيه(صلى الله عليه واله وسلم) كَيفَ ينفق، وذلكَ أنه كانَت عندَه اوقية منَ الذهَب، فَكَرهَ أن يَبيتَ فَتَصَدقَ بها، فَأَصبَحَ ولَيسَ عندَه شَيء، وجاءَه مَن يَسأَله فَلَم يَكن عندَه ما يعطيه، فَلامَه السائل، وَاغتَم هوَ حَيث لَم يَكن عندَه ما يعطيه، وكانَ رَحيما رَقيقا، فَأَدبَ الله تَعالى نَبيه(صلى الله عليه واله وسلم) بأَمره فَقالَ: وَلَا تَجعَل يَدَكَ مَغلولَة إلَى عنقكَ وَلَا تَبسطهَا كل البَسط فَتَقعدَ مَلوما محسورا)؛(14) يَقول: إن الناسَ قَد يَسأَلونَكَ ولا يَعذرونَكَ، فَإذا أعطَيتَ جَميعَ ما عندَكَ منَ المال كنتَ قَد حُسِرتَ منَ المال(15).
690ـ عنه (عليه السلام): إن القَصدَ أمر يحبه الله (عز وجل)، وإن السرَفَ أمر يبغضه الله،
حَتى طَرحَكَ النواةَ؛ فَإنها تَصلح للشيء، وحَتى صَبكَ فَضلَ شَرابكَ(16).
691ـ عبد الملك بن عمرو الأحول: تَلا أبو عَبد الله(عليه السلام)هذه الآيَةَ:{وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا}[الفرقان: 67] ، قالَ: فَأَخَذَ قَبضَة من حَصى وقَبَضَها بيَده فَقالَ: (هذَا الإقتار الذي ذَكَرَه الله في كتابه)، ثم قَبَضَ قَبضَة اخرى فَأَرخى كَفه كلها ثم قالَ: (هذَا الإسراف)، ثم أخَذَ قَبضَة اخرى فَأَرخى بَعضَها وأمسَكَ بَعضَها وقالَ: (هذَا القَوام) (17).
692ـ أبان بن تغلب: قالَ أبو عَبد الله (عليه السلام): أتَرَى اللهَ أعطى مَن أعطى من كَرامَته عَلَيه ومَنَعَ مَن مَنَعَ من هَوان به عَلَيه؟! لا، ولكن المالَ مال الله يَضَعه عندَ الرجل وَدائعَ، وجَوزَ لَهم أن يَأكلوا قَصدا، ويَشرَبوا قَصدا، ويَلبَسوا قَصدا، ويَنكحوا قَصدا، ويَركَبوا قَصدا، ويَعودوا بما سوى ذلكَ عَلى فقَراء المؤمنينَ ويَلموا به شَعَثَهم؛ فَمَن فَعَلَ ذلكَ كانَ ما يَأكل حَلالا، ويَشرَب حَلالا، ويَركَب حَلالا، ويَنكح حَلالا؛ ومَن عَدا ذلكَ كانَ عَلَيه حَراما. ثم قالَ:{وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}[الأعراف: 31]، أتَرَى اللهَ ائتَمَنَ رَجلا عَلى مال خَولَ لَه أن يَشتَريَ فَرَسا بعَشَرَة آلاف درهَم ويَجزيه فَرَس بعشرينَ درهما، ويَشتَريَ جاريَة بأَلف دينار ويَجزيه جاريَة بعشرينَ دينارا؟! وقالَ: {وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}[الأنعام: 141].
693ـ الإمام الكاظم (عليه السلام)- في قَول الله:{وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا}[الفرقان: 67] : القَوام هوَ المَعروف؛{عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: 236] : عَلى قَدر عياله ومَؤونَتهم التي هيَ صَلاح لَه ولَهم؛ {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا}[الطلاق: 7] (18).
694ـ عبد الله بن أبان: سَأَلت أبَا الحَسَن الأَولَ (عليه السلام) عَن النفَقَة عَلَى العيال، فَقالَ: ما بَينَ المَكروهَين: الإسراف وَالإقتار(19).
695ـ محمد بن عمرو بن سعيد عن بعض أصحابه: سَمعت العَياشي وهوَ يَقول: استَأذَنت الرضا (عليه السلام) في النفَقَة عَلَى العيال، فَقالَ: بَينَ المَكروهَين. قالَ: فَقلت: جعلت فداكَ! لا وَالله ما أعرف المَكروهَين. قالَ: فَقالَ: بَلى يَرحَمكَ الله! أما تَعرف أن اللهَ كَرهَ الإسرافَ وكَرهَ الإقتارَ فَقالَ:{وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا}[الفرقان: 67] ؟!(20).
_________________
1ـ شعب الإيمان: 5/255/6568، مسند الشهاب: 1/55/33 وفيه «العيش» وكلاهما عن ابن عمر، كنز العمال: 3/49/5434 وراجع تاريخ بغداد: 12/11/6370 والفردوس: 1/122 /420.
2ـ دعائم الإسلام: 2/66/184.
3ـ المخيلة: الكبر (النهاية: 2 / 93).
4ـ سنن ابن ماجة: 2/1192/3605، سنن النسائي: 5/79 وليس فيه «وتصدقوا»، مسند ابن حنبل: 2/600/6707 كلها عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، صحيح البخاري: 5/2181 وفيه «في غير إسراف» بدل «ما لم يخالطه إسراف»، كنز العمال: 6/644/17197.
5ـ شعب الإيمان: 6/255/8061 عن أنس، كنز العمال: 15/916/43581 وفيه «يبقي» بدل «تكفى».
6ـ الكافي: 2/122/3 عن عبد الرحمان بن الحجاج عن الإمام الصادق (عليه السلام) وج 4/54/12 عن عبدالله بن سنان عن الإمام الصادق (عليه السلام) عنه (صلى الله عليه واله وسلم)، تحف العقول: 46، الزهد للحسين بن سعيد: 55 / 148 عن عبد الرحمان بن الحجاج عن الإمام الصادق (عليه السلام) عنه (صلى الله عليه واله وسلم) ، بحار الأنوار : 75 / 126 / 25 وج77/149/82.
7ـ عوالي اللآلي: 1/296/198، بحار الأنوار: 77/166/2.
8ـ كنز الفوائد: 2/190، بحار الأنوار: 1/224/14.
9ـ غرر الحكم: 565.
10ـ الكافي: 4/52/1 عن بريد بن معاوية عن الإمام الباقر(عليه السلام).
11ـ الصحيفة السجادية: 121 الدعاء 30.
12ـ الكافي: 3/501/14، تفسير العياشي: 2/288/56 وفيه «وكن» بدل «ولكن» وكلاهما فعن عامر بن جذاعة، بحار الأنوار: 75/302/3.
13ـ تفسير العياشي: 2/288/55 عن علي بن جذاعة، بحار الأنوار: 75/302/3 و 4.
14ـ الكافي: 5/67/1 عن مسعدة بن صدقة، تحف العقول: 351 وفيه «رفيقا» بدل «رقيقا» و«خسرت» بدل «حسرت»، بحار الأنوار: 47/235/22 وج 70/125/13.
15ـ الكافي: 4/52/2، الخصال: 10/36، ثواب الأعمال: 221/1 كلها عن داود الرقي، بحار الأنوار: 71/346/10.
16ـ الكافي: 4/54/1، بحار الأنوار: 69/261 نقلا عن تفسير مجمع البيان.
17ـ تفسير العياشي: 2/13/23، بحار الأنوار: 75/305/6 وج 79/304/17.
18ـ الكافي: 4/56/8 عن محمد بن سنان.
19ـ الكافي: 4/55/2.
20ـ الخصال: 54/74، روضة الواعظين: 499 عن العباس، بحار الأنوار: 71/347/11.
|
|
تأثير القهوة على الصحة.. ماذا تقول الدراسات الحديثة؟
|
|
|
|
|
ثورة تكنولوجية.. غوغل تطلق شريحة كمومية "تنجز عمليات معقدة" في 5 دقائق
|
|
|
|
|
العتبة الحسينية توزع المساعدات الإنسانية للعائدين إلى لبنان
|
|
|