المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


مركزٌ في العتبة العبّاسية المقدّسة يسلّط الضوء على إرث عالِمَيْن بإصداراتٍ محقَّقة وبحُلّةٍ قشيبة


  

673       08:54 صباحاً       التاريخ: 29 / 4 / 2022              المصدر: alkafeel.net
صدَرَ حديثًا عن مركز إحياء التراث التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، كتابانِ محقَّقانِ من إرثٍ مخطوطٍ لعالِمَيْن كبيرَيْن، كانا أسيرَيْن للرفوف، وجعلهما في متناول يد الباحثين والمختصّين، ليرفد المكتبة الإسلاميّة بهذين الإصدارَيْن ذي الأهمّية.

وقال مديرُ المركز الذي يُعتبر أحد تشكيلات مكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة الأستاذ محمد الوكيل لشبكة الكفيل، إنّ "الإصدار الأوّل هو مخطوطةٌ توسّمت بعنوان: (رسالة في مصنّفات السيّد حسن صدر الدين)، للسيّد حسن صدر الدين الكاظميّ المتوفّى سنة 1354هـ، وهي عبارة عن إجابة سؤالِ العالمِ الفقيه الشيخ إسماعيل بن العلّامة محمد عليّ المحلّاتي (1343هـ)، وهي مرتّبة بحسب العلوم والمعارف التي كان يتناولها السيّد صدر الدين(رحمه الله)".

وأوضح "يُعدّ الكتاب من الكتب المهمّة في مجال (ببليوغرافيا) وفهارس وكشّافات الكتب والمصنّفات، فهو يسلّط الضوء على ما ألّفه وصنّفه مؤلِّفُه"، مشيراً إلى أنّ "عادة علمائنا الأبرار أنّهم يثبّتون أسماء مصنّفاتهم في سيرهم الذاتيّة التي يكتبونها بأقلامهم، أو بصورة فهرس أو كشّافٍ مستقلّ، وهذا ما وجدناه في هذه المخطوطة".

وتابع الوكيل "الإصدارُ الثاني الذي لا يقلّ أهمّيةً عن سابقه كان لمخطوطٍ بعنوان رسالتَيْن لابن دقماق هما: (غاية المأمول الجامعة بين المعقول والمنقول) و(نزهة العشّاق في مكارم الأخلاق)، وهو عن رسالتَيْن للسيّد عليّ بن محمد بن دقماق الحسينيّ المتوفّى بعد سنة 826هـ".

مبيّناً أنّ "فحوى الرسالة الأولى هي في علم الكلام، إذ تناول فيها المؤلّف (رحمه الله) أهمّ الجوانب المعرفيّة والاعتقاديّة التي يجب أن يتعرّف عليها الإنسان بنفسه، أمّا فحوى الرسالة الثانية فهي في (استحصال مكارم الأخلاق)"، مؤكّداً أنّ "الغاية من تحقيقهما ونشرهما هي لإحياء تراث هذا العالم الجليل الذي لم يُنصِفْه الدهر، ومساهمةً في نشر هذه العلوم المهمّة بين شرائح المجتمع".

يُذكر أنّ هذين الإصدارَيْن هما نتاجٌ من بين العديد من الإصدارات، التي حقّقها المركزُ وأظهرها بحُلّةٍ قشيبة وجديدة، وقد جاءت نتيجةً للتقدّم الذي حقّقه ‏في مجال تحقيق المخطوطات والكتب غير المحقَّقة، وإظهارها بحلّةٍ علميّة ‏جديدة من خلال مراجعتها، وتدقيق ما ورد فيها وتحقيقها من قِبل ملاكاتٍ متخصّصة.


Untitled Document
حسن عبد الهادي اللامي
سبعُ طرائقَ تساعدُكَ على التعاملِ معَ ابنكَ المراهقِ
عبد الأمير رباط العويدي
المسرح المدرسي وتنمية المهارات
مجاهد منعثر الخفاجي
محطُّ الرِّحال (قصة قصيرة)
علي الغزالي
نَــسَــمــات (21)
د. فاضل حسن شريف
المد المنفصل وتطبيقات من آيات سورة الصافات (ح 1)
عبد العباس الجياشي
الجياشي يقضي على أسطورة صحيح البخاري
د. فاضل حسن شريف
ليلة وصباح عاشوراء
جميل ظاهري
عاشوراء.. ملحمة لا يدركها سوى المتمسكين بنهج الحسين
د. فاضل حسن شريف
معركة كربلاء وقمر بني هاشم
إسلام سعدون النصراوي
ركضةُ طويريج .. مَسيرةُ الوَلاءِ وتَلبِيَةُ النِّداء
د. فاضل حسن شريف
القاسم بن الحسن الغلام شهيد الطف
فضيلة المحروس
ترى تجيء فاجعة أعظم من تلك الفجيعة!
د. فاضل حسن شريف
عشرات الأصحاب أمام آلاف من جيش يزيد في معركة الطف
عبد العباس الجياشي
في بيت عائشة جبرئيل يخبر النبي (ص) بقتل الحسين (ع)...