المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
حيوية القرآن الكريم
عدد المقالات : 36
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى محمد واله النجبا ، من اهم القواعد التأويلية في القرآن الكريم قاعدة الجري جاءت على لسان الائمة الطاهرين (عليهم السلام ) بسياقات متعددة وبأمثلة متكاثرة في القرآن وتفسير اهل البيت، هذه القاعدة من القواعد المهمة التي تجعل للقرآن حياة حيوية واستمرارية حتى ان اهل البيت يدحضون فكرة ان القرآن نزل في بيئته ولا يصلح لغير بيئته ، وقاعدة الجري تجعل للقرآن حياة وقد وصف الائمة الاطهار ان القرآن حي ما ذا يقول باقر العترة (عليه السلام ) يقول : (إن القرآن حي لا يموت، و الآية حية لا تموت، فلو كانت الآية إذا نزلت في الأقوام ماتوا ماتت الآية، لمات القرآن، ولكن هي جارية في الباقين كما جرت في الماضين).
وقال أبو عبد الله (عليه السلام)( إن القرآن حي لم يمت، وإنه يجري كما يجري الليل والنهار، وكما يجري الشمس والقمر، ويجري على آخرنا كما يجري على أولنا).
هذا التعبير وهذه الكناية تدل على استمرارية القرآن الكريم في كل يوم يوجد ليل ونهار وفي كل نهار تخرج الشمس وفي كل ليل يخرج القمر، فالقرآن يجري كمجرى الليل والنهار القرآن يجري كمجرى الشمس والقمر دائبين كل يوم هو في شان فالقرآن هكذا يحيا وهذه هي حياته وهذا رد على المستشرقين ورد على من يصف القرآن بالجمود ورد على من يصف القرآن انه ابن بيئته هؤلاء لم يعرفوا القرآن ولم يأخذوا علوم القرآن وتفسيره من اهله وهم محمد وال محمد (صلوات ربي عليهم ) لماذا القرآن في كل يوم جديد؟؟ هناك خمس عناصر هي عناصر خلود القرآن واستمراره وهي : العنصر البشري، و العنصر الزماني ،والعنصر المكاني والعنصر الموضوعي، والعنصر التعليمي .
اما العنصر الأول العنصر البشري البشر هم هم سواء كانوا في عصر قبل النبوة او بعد النبوة سواء كانوا من امة موسى او من امة عيسى او من الأمم السابقين تشابهت قلوبهم هو هو الانسان فلما جاء القرآن بقصص الاولين قال الله {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [يوسف: 111] هذه العبر لنا نستفيد مما جاء ونزل في الاولين هذا العنصر الأول.
اما العنصر الثاني العنصر الزماني ان القرآن غض جديد عن الرضا، عن أبيه (عليهما السلام) إن رجلا سأل أبا عبد الله (عليه السلام) (ما بال القرآن لا يزداد على النشر والدرس إلا غضاضة ؟ فقال: لان الله تبارك وتعالى لم يجعله لزمان دون زمان، ولا لناس دون ناس، فهو في كل زمان جديد، وعند كل قوم غض إلى يوم القيامة ) ما أروع هذا النص يعطي هيمنة كاملة حول جدية النص وحداثيته وانه يواكب تطور الزمن ولا تنقطع غضاضته فذكر هذا الحديث عنصرين عنصر البشري وعنصر الزمان فلم يجعله لزمان دون زمان.
اما العنصر الثالث العنصر المكاني فـالقرآن الكريم اول ما طبق على مكة والمدينة وجزيرة العرب يمكن ان يطبك في كافة البلاد وفي كل الأصعدة .
اما العنصر الرابع العنصر الموضوعي فالمواضيع الانسان هي هي منذ بداية الخليقة الى يومنا هذا اما ان يكون في طاعة فهو في خير او يكون في العصيان فهو في شر اذ القرآن بين ذلك { تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ} [النحل: 89] ما ترك شيء الا وقد بينه .
بقي عنصر همهم وهو العنصر التعليمي كما ان القرآن جاري مجرى الليل والنهار كذلك معلم القرآن جاري ومستمر اول معلم هو النبي ثم علي ثم الحسن والحسين ثم الائمة (عليهم السلام) واحدا بعد واحد الى امام زمانا هو معلم الامة اليوم .
عن ابي عبد لله (عليه السلام) : عن أبي جعفر (عليه السلام) في حديث: (أن القرآن حي لا يموت والآية حية لا تموت، فلو كانت الآية إذا نزلت في الأقوام ماتوا ماتت الآية، لمات القرآن، ولكن هي جارية في الباقين كما جرت في الماضين)، مثلا اية نزلت في قوم موسى فمات قوم موسى منذ قرون متطاولة لماتت الآية لكن هي جارية فينا هذا هو التأويل كما عرفة الامام علي والسيد الطباطبائي هو( انطباق النص على ارض الواقع ).
قاعدة الجري في القرآن تضاهي قاعدة الحوادث الواقعة في الروايات والاحاديث ماذا قالت قاعدة الحوادث الواقعة ( قال صاحب الزمان(عليه السلام )واما الحوادث الواقعة فرجعوا الى رواة حديثنا فهم حجتي عليكم وانا حجة الله ) الحادث هنا كل جديد والرجوع الى الراوي لان عنده النصوص فما عليه الا ان يطبق الحوادث على السوالف القرآنية ، نفس الشيء عندنا حوادث واقعة ما على المفسر الا اطباق السوالف على الحوادث لماذا ؛ لان النص القرآني محدود 6225 اية والنص الروائي محدود الا ان الحوادث مستمرة وغير متناهية ،
وان كانت كذلك الا انها متشابهة اما بعنصر زماني او عنصر مكاني فما علينا الا تطبيق القواعد السابقة على الحوادث الواقعة وروى العياشي بإسناده عن خيثمة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: (القرآن نزل أثلاثا: ثلث فينا وفي أحبائنا وثلث في أعدائنا وعدو من كان قبلنا[ فما نزل في أصحاب السبت والسامري والعجل وفرعون وقوم عاد نازل في اعدائهم فقط علينا ان نتبع نظائر فرعون ونظائر اهل السبت ونظائر العجل والسامري ونظائر نمرود وهذه تحتاج الى نظرة وشمولية وفقهاه] ، وثلث سنة ومثل، ولو أن الآية إذا نزلت في قوم ثم مات أولئك القوم ماتت الآية لما بقي من القرآن شيء ولكن القرآن يجري أوله على آخره ما دامت السماوات والأرض ولكل قوم آية يتلونها هم منها من خير أو شر[ ومن هذا يقول الامام علي (عليه السلام ) رب قارئ للقران والقرآن يلعنه فاذا طبقها في خير فهو فيه والا فهو في شر وهكذا ].
وقاعدة الجري لها اتصال وفيق مع قاعدة التأويل والتنزيل مثلا { وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} [القصص: 5] سياق الآية واضح نازل في فرعون وهامان لكن الامام الصادق(عليه السلام ) ينقلها الى انها نازلة في المهدي (عليه السلام) وهذه الانتقالة والحيوية التي تحدثنا عنها في القرآن انما صارت بفضل قاعدة الجري ومثل هذا كثير فالجري هو الذي يجري الآيات من أسباب النزول لا يجعلها واقفه جامدة عليها .
اما ضوابط هذه القاعدة
1- كل الآيات المرتبطة بأسباب النزول تعد الوجه الأول للآية وهو الظاهر الذي نزل فيهم .
2- كل القصص القرآني هي جارية في هذه الامة لا محالة .
3- كل حكم ينزل على أصحاب النبي من حج وصلاة وصوم وزكاة جاري فينا الى يوم القيامة
4- ما نزل في الأنبياء السابقين نازل في الائمة اللاحقين كما صرح بها النبي اجروا ما نزل على موسى وهارون فينا انا وعلي وهذا الحديث المشهور ( انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبي بعدي ).
5- ما هو نازل في أعداء الأنبياء الطاهرين نازل في الائمة الميامين ولذا الامام علي يعطي كليات لِكُلِّ أمَّةٍ فِرعونُ وفِرعونُ هذِهِ الأُمَّةُ معاويةُ بنُ أبي سفيانَ .
6- كل الآيات المريمي هي نازلة في الحوراء الانسية فاطمة الزهراء والآية المشهورة { إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 42] فمريم سيدة نساء عالمها وفاطمة سيدة نساء العامين من الاولين والآخرين .
أبو جعفر (عليه السلام): لا يستكمل عبد الايمان حتى يعرف أنه يجري لآخرنا ما يجري لأولنا

( لو كانت إذا نزلت آية على رجل ثم مات ذلك الرجل، ماتت الآية، مات الكتاب ولكنه حي يجري فيمن بقي كما جرى فيمن مضى
فقال لي أبو عبد الله عليه السلام: يا أبا الصباح إنه لا يجد عبد حقيقة الايمان حتى يعلم أن لآخرنا ما لأولنا.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com