شهرُ رمضان المُبَارك

في آخر درس قبل تعطيل الحوزة الشريفة قال سماحة السيد محمد باقر السيستاني "دامت ألطافه":

شهرُ رمضان المُبَارك فُرصَةٌ ربّانيّةٌ وروحانيّةٌ مُمَيّزَةٌ، لبناءِ أنفسِنا وتزكيتها بالتقوى ، واستحضار الله سبحانه والدّار الآخرة فكراً وسلوكا:

1 : إنَّ شهرَ رمضان هو شهرُ الرحمة والبركة ، والفُرص الربّانيّة والروحانيّة المُمَيَّزَة ، والاستزادة والتدارك ، واليقظة والتبصّر.

2: في المنظور الإلهي في دين الإسلام ، هو شهرٌ لترويض النّفسِ وتهذيبها عن التعلّقات المادّية، ولكي يقطع الإنسان في فترةٍ مِن كلّ سنةٍ منواله المعتاد في الاسترسال في الاستجابة لرغباته طوال اليوم، الذي يكون فيه معاشه ومَكسبه واهتمامه، وليروّض نفسَه بتجنّب هذه الرغبات.

3: تجنّب الاسترسال في هذه الرغبات بطبيعته ، يوجب تغيِّراً في نفس الإنسان ، وابتعاداً له عن الأجواء المادّية ، ويفتح في شأنه مجالاً لنوعٍ مِن التأمّل والتفكّر والتبصّر، وعندما يمتنع الإنسان عن الاستجابة لرغباته ، فإنّه يمتنع امتناعاً قُربيّاً ، يوجب الشعورَ بالله سبحانه ، الذي يتقرّب إليه بالصيام.

4 : ينبغي بالصائم أن يستحضر اللهَ سبحانه في طوال اليوم ، ما دام مُنتبهاً، وليس بنائم ، ممّا يجعل نفسَه تتأثّر بذلك، وتنطوي على هذه العزيمة حتى في النوم ، ولذلك ورد أنَّ ( أنفاسكم فيه تسبيح، ونومكم فيه عبادة).

5 : إنَّ المطلوب غايةً من الصيام كونه وسيلةً تربويّةً ، تُنَبّه الإنسانَ إلى حاجاته المعنويّة والروحانيّة ، وتبعده عن الانغماس الدائم في الرغبات، حتّى لو كانت مُحَلَّلَةً، لأنَّ الرغبات قد تكون حجاباً للإنسان عن الحوائج الحقيقيّة له في حياته الخالدة.

 6: أكثر النّاسِ حكمةً مَن انتبه إلى حكمة ما أُمِرَ به وما نُهي عنه ، وسعى إلى تحقيق تلك الحكمة، حتى يكون عمله موصِلاً إلى غايته، فإنَّ كثيراً من الأوامر والنواهي هي لغايات تربويّة ، وطبيعة الحياة كذلك.

7: إنَّ الصيام مأمورٌ به الإنسان للتقوى، وبصريح الآية القرآنيّة ، وعلينا أن نسعى إلى تحصيل التقوى في هذا الشهر الفضيل، فنفحات الله الخاصّة فيه مُيسّرَة .

8 : التقوى في التعبير القرآني ، على ما يظهر بالتتبّع هي مَجمَع الفضائل ، وهي تبصّرٌ وتفطّنٌ وتنبّهٌ ويقظة ، واستحضارٌ لله سبحانه والدّار الآخرة ، ورجاءٌ وخشية ، وتأمّل في العواقب، واتّصافٌ بمكارم الأخلاق والمعاني النبيلة، فالتقوى تجمع كلَّ الفضائل الذهنيّة والفكريّة والنفسيّة .

9: من خلال وسيلة التقوى والنفحات الإلهيّة الخاصّة التي ضمنها لنا سبحانه في هذا الشهر الكريم، علينا أن نسعى إلى أن نرتّب أنفسنا ، ونـتأمّل في أعمالنا ، ونتهيّأ لآخرتنا ، فإنَّ لقاءَ اللهِ قريبٌ، وأقربٌ ممّا نظنّ ونتصوّر، فكيف ! ، وهو مُفاجئ ؟.

10: إنَّ الإنسان واقعاً لا يعرف متى يلتقي بربه سبحانه ، ونحن نحمل عوامل الموت في أنفسنا، وأجسامنا مُبرمَجةٌ على أن تكون لفترةٍ محدودةٍ، وليست أجسامنا مُبرمجةً على الخلود .

11: إنَّ هذه الحياة زائلةٌ ، وحقّاً أنّها دارُ الغرور والحسرةُ لاحقةٌ لِمَن فرّطَ في هذه الفرصة يوم القيامة .

 

الأربعاء – 22 – شعبان المُعظّم – 1444هجرية.

مرتضى علي الحلّي  - النجف الأشرف .

لا تَصحَبِ المائقَ فإنّهُ يُزيِّنُ . .
أَقَلُّ مَا يَلْزَمُكُمْ لله أَلاَّ . .
القديس أنسلم (1033م ـ 1109م) ..قراء . .
عقيدَتُنا في المَعادِ الجِسمانيِّ . .
أَفْضَلُ الزُّهْدِ إِخْفَاءُ الزُّه . .
مظاهر التطرف الاجتماعي . .
جدلية تأثُرْ النحو العربي بالمنطق و . .
لا تَجعَلُوا عِلمَكُم جهلاً، ويَقين . .
صندوق المستقبل . .
عقيدَتُنا في المَعادِ الجِسمانيِّ . .
عقيدَتُنا في حَقِّ المُسلِمِ على ال . .
عقيدَتُنا في البَعثِ والمَعاد . .
كَمْ مِن مُستدرَجٍ بالإحسانِ إليهِ، . .
عقيدَتُنا في الدَّعوةِ إلى الوَحدَة . .
الْبُخْلُ عَارٌ، وَالْجُبْنُ مَنْقَ . .
المَبعَثُ النّبويُّ الشّريفُ . .
المزيد

ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام