x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النبي الأعظم محمد بن عبد الله

أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)

آبائه

زوجاته واولاده

الولادة والنشأة

حاله قبل البعثة

حاله بعد البعثة

حاله بعد الهجرة

شهادة النبي وآخر الأيام

التراث النبوي الشريف

معجزاته

قضايا عامة

الإمام علي بن أبي طالب

الولادة والنشأة

مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)

حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله

حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)

حياته في عهد الخلفاء الثلاثة

بيعته و ماجرى في حكمه

أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته

شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة

التراث العلوي الشريف

قضايا عامة

السيدة فاطمة الزهراء

الولادة والنشأة

مناقبها

شهادتها والأيام الأخيرة

التراث الفاطمي الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي المجتبى

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)

التراث الحسني الشريف

صلح الامام الحسن (عليه السّلام)

أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته

شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة

قضايا عامة

الإمام الحسين بن علي الشهيد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)

الأحداث ما قبل عاشوراء

استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء

الأحداث ما بعد عاشوراء

التراث الحسينيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن الحسين السجّاد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)

شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)

التراث السجّاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الباقر

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)

شهادة الامام الباقر (عليه السلام)

التراث الباقريّ الشريف

قضايا عامة

الإمام جعفر بن محمد الصادق

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)

شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)

التراث الصادقيّ الشريف

قضايا عامة

الإمام موسى بن جعفر الكاظم

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)

شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)

التراث الكاظميّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن موسى الرّضا

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)

موقفه السياسي وولاية العهد

شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة

التراث الرضوي الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن علي الجواد

الولادة والنشأة

مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)

التراث الجواديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام علي بن محمد الهادي

الولادة والنشأة

مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)

التراث الهاديّ الشريف

قضايا عامة

الإمام الحسن بن علي العسكري

الولادة والنشأة

مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)

التراث العسكري الشريف

قضايا عامة

الإمام محمد بن الحسن المهدي

الولادة والنشأة

خصائصه ومناقبه

الغيبة الصغرى

السفراء الاربعة

الغيبة الكبرى

علامات الظهور

تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى

مشاهدة الإمام المهدي (ع)

الدولة المهدوية

قضايا عامة

الدائرة الاصطفائية الثانية

أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب

اسم العباس ونسبه وكناه والقابه

ولادته ونشاته

اخوة العباس و اولاده و احفاده

انطباعات عن شخصية العباس

العناصر النفسية لشخصية العباس

العباس في كنف امير المؤمنين

الاوضاع التي واكبها

كراماته

دوره الكبير في النهضة الحسينية

أم البنين

ولادة ام البنين ونسبها

زواج ام البنين بأمير المؤمنين

رفقة ام البنين لأمير ألمؤمنين

ام البنين وثورة عاشوراء

كرامات ام البنين و التوسل بها

وفاة ام البنين

السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب

اسم السيدة زينب وكناها والقابها

ولادة السيدة زينب ونشأتها ونسبها

زوج السيدة زينب وأولادها

زينب في معركة كربلاء

في الكوفة

في الشام

في كربلاء

فضائل السيدة زينب وعناصرها النفسية

احداث عاصرتها السيدة زينب

كرامات السيدة زينب

وفاة السيدة زينب ومدفنها

ابو طالب

مواقف ومناقب من حياة الامام الجواد

المؤلف:  الشيخ ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي

المصدر:  إعلام الورى بأعلام الهدى

الجزء والصفحة:  ج2 , ص101-106.

21-05-2015

6132

بلغ (عليه السلام)  في كمال العقل والفضل والعلم والحكم والاَدب مع صغر سنه منزلة لم يساوه فيها أحد من ذوي السنّ من السادات وغيرهم ولذلك كان المأمون مشغوفاً به لما رأى من علوّ رتبته وعظم منزلته في جميع الفضائل فزوّجه ابنته اُمّ الفضل وحملها معه إلى المدينة وكان متوفّراً على تعظيمه وتوقيره وتبجيله ؛ وروي عن الريّان بن شبيب : أنّ المأمون لمّا أراد أن يزوّجه ابنته استكبر ذلك جماعة العبّاسيّة وخاضوا في ذلك وقالوا للمأمون : ننشدك الله أن تقيم على هذا الاَمر الذي عزمت عليه من تزويج ابن الرضا فإنّا نخاف أن تخرج به عنّا أمراً قد ملّكناه الله! وتنزع عنّا عزّاً قد ألبسناه الله وقد كنّا في وهلة من عملك مع الرضا حتّى كفانا الله المهم من ذلك! فقال المأمون : والله ما ندمت على ما كان منّي من استخلاف الرضا ولقد سألته أن يقوم بالاَمر وانزعه من عنقي فأبى وكان أمر الله قدراً مقدوراً وأمّا أبو جعفر فقد اخترته لتبريزه على كافّة أهل الفضل مع صغر سنّه والاُعجوبة فيه بذلك . فقالوا له : إنّه صبيّ لا معرفة له فأمهله ليأدب ويتفقّه في الدين ثمّ اصنع ماتراه . فقال لهم : ويحكم إنّي أعرف بهذا الفتى منك وإنّ أهل هذا البيت علمهم من الله تعالى وموادّه وإلهامه ولم يزل آباؤه أغنياء في علم الدين والاَدب عن الرعايا الناقصة عن حدّ الكمال فإن شئتم فامتحنوا أبا جعفر حتّى يتبيّن لكم ما وصفت لكم من حاله .

قالوا : قد رضينا بذلك ؛ فخرجوا واتّفق رأيهم على أنّ يحيى بن أكثم يسأله مسألة وهو قاضي الزمان ـ فأجابهم المأمون إلى ذلك واجتمع القوم في يوم اتّفقوا عليه وأمر المأمون أن يفرش لاَبي جعفر دست ويجعل له فيه مسورتان ففعل ذلك وخرج أبو جعفر وهو يومئذ ابن تسع سنين وأشهر ـ فجلس بين المسورتين وجلس يحيى بن أكثم بين يديه وقام الناس في مراتبهم والمأمون جالسٌ في دست متّصل بدست أبي جعفر (عليه السلام)  فقال يحيى بن أكثم للمأمون : أتأذن لي يا أمير المؤمنين أن أسأل أبا جعفر ؟ فقال : استأذنه في ذلك فأقبل عليه يحيى وقال : أتأذن لي جعلت فداك في مسألة ؟ فقال : سل إن شئت .

فقال : ما تقول جعلت فداك في محرم قتل صيداً ؟ فقال أبو جعفر (عليه السلام) : في حلّ أو حرم ؟ عالماً كان المحرم أو جاهلاً ؟ قتله عمداً أو خطأً ؟ حرّاً كان المحرم أو عبداً ؟ صغيراً كان أم كبيراً ؟ مبتدئاً كان بالقتل أم معيداً ؟ من ذوات الطير كان الصيد أم من غيرها ؟ من صغار الصيد كان أم كبارها ؟ مصرّاً كان على ما فعل أم نادماً ؟ ليلاً كان قتله للصيد أم نهاراً ؟ محرماً كان بالعمرة إذ قتله أو بالحجّ كان محرماً ؟ .

فتحيّر يحيى بن أكثم وبان في وجهه العجز والانقطاع وتلجلج حتّى عرف أهل المجلس أمره فقال المأمون : الحمد لله على هذه النعمة والتوفيق لي في الرأي ثمّ قال لاَبي جعفر (عليه السلام) : اخطب لنفسك فقد رضيتك لنفسي وأنا مزوّجك أمّ الفضل ابنتي .

فقال أبو جعفر (عليه السلام)  : الحمد لله إقراراً بنعمته ولا إله إلاّ الله إخلاصاً لوحدانيّته وصلّى الله على محمّد سيّد بريّته وعلى الاَصفياء من عترته .

أمّا بعد : فقد كان من فضل الله على الاَنام أن أغناهم بالحلال عن الحرام فقال سبحانه : {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [النور: 32] ثمّ إنّ محمد بن علي بن موسى يخطب اُمّ الفضل ابنة عبدالله المأمون وقد بذل لها من الصداق مهر جدّته فاطمة بنت محمد (صلّى الله عليه وآله) وهو خمسمائة درهم جياداً فهل زوّجته يا أمير المؤمنين بها على الصداق المذكور ؟

فقال المأمون : نعم قد زوّجتك يا أبا جعفر أم الفضل ابنتي على الصداق المذكور فهل قبلت النكاح ؟قال أبو جعفر : نعم قبلت النكاح ورضيت به.

فأمر المأمون أن يقعد الناس على مراتبهم .

قال الريّان : فلم نلبث أن سمعنا أصواتاً تشبه أصوات الملاّحين فإذا الخدم يجرّون سفينة مصنوعة من فضّة تشدّ بحبال الاَبريسم على عجلة مملوّة من الغالية ثم أمر المأمون أن تُخضب لحى الخاصّة من تلك الغالية ثمّ مدّت إلى دار العامّة وطيّبوا بها ووضع الموائد وأكل الناس وخرجت الجوائز إلى كلّ قوم على قدرهم .

فلمّا تفرّق الناس وبقي من الخاصّة من بقي قال المأمون لاَبي جعفر : إن رأيت جعلت فداك أن تذكر تفصيل ماذكرته من الفقه في قتل المحرم فعلت ؛ فقال أبو جعفر : نعم .

وأجاب عن جميع المسائل بما هو مشهورٌ .

فقال له المأمون : أحسنت أحسن الله إليك يا أبا جعفر فإن رأيت أن تسأل يحيى عن مسألة كما سألك ؛ فقال له أبو جعفر (عليه السلام) : اخبرني عن رجل نظر إلى امرأة في أوّل النهار فكان نظره إليها حراماً عليه فلمّا ارتفع النهار حلّت له فلمّا زالت الشمس حرمت عليه فلمّا كان وقت العصر حلت له فلما غربت الشمس حرمت عليه فلمّا دخل وقت العشاء الآخرة حلّت له فلمّا كان انتصاف الليل حرمت عليه فلمّا طلع الفجر حلّت له ما حال هذه المرأة وبماذا حلّت له وحرمت عليه ؟ » فقال يحيى : لا أعرف ذلك فإن رأيت أن تفيدنا .

فقال أبو جعفر (عليه السلام) : هذه المرأة أمة لرجل من الناس نظر إليها أجنبي أوّل النهار فكان نظره إليها حراماً فلمّا ارتفع النهار إبتاعها من مولاها فحلّت له فلمّا كان عند الظهر أعتقها فحرمت عليه ثم تزوجها وقت العصر فحلّت له ثمّ ظاهر منها وقت المغرب فحرمت عليه ثمّ كفّر عن الظهار وقت العشاء فحلّ له ثمّ طلّقها واحدة نصف الليل فحرمت عليه ثمّ راجعها وقت الفجر فحلّت له فأقبل المأمون على من حضره من أهل بيته وقال : ويحكم إنّ أهل هذا البيت خصّوا من الخلق بما ترون من الفضل وإنّ صغر السنّ فيهم لا يمنعهم من الكمال أما علمتم أنّ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) افتتح دعوته بدعاء امير المؤمنين عليّ بن أبي طالب وهو ابن عشر سنين وقبل منه الاِسلام وحكم الله له به ولم يدع أحداً في سنّه غيره وبايع الحسن والحسين عليهما السلام وهما ابنا دون الستّ سنين ولم يبايع صبيّاً غيرهما فإنّهم ذرّيّة بعضها من بعض يجري لآخرهم ما يجري لاَوّلهم . قالوا : صدقت يا أمير المؤمنين . ثمّ نهض القوم . فلمّا كان من الغد أُحضر الناس وحضر أبو جعفر (عليه السلام)  وصار القوّاد والحجّاب والخاصّة والعمّال لتهنئة المأمون وأبي جعفر فأخرجت ثلاثة أطباق من الفضّة فيها بنادق مسك وزعفران معجون في أجواف تلك البنادق رقاع مكتوبة بأموال جزيلة وعطايا سنيّة واقطاعات فأمر المأمون بنثرها على القوم من خاصّته فكلّ من وقع في يده بندقة أخرج الرقعة التي فيها والتمسه فأُطلق له ووضعت البدر فنثر ما فيها على القوّاد وغيرهم وانصرف الناس وهم أغنياء بالجوائز والعطايا ولم يزل مكرماً لاَبي جعفر (عليه السلام) يؤثره على ولده وجماعة أهل بيته .

ولمّا انصرف أبو جعفر (عليه السلام) من عند المأمون ببغداد ومعه أُمّ الفضل إلى المدينة صار إلى شارع باب الكوفة والناس يشيّعونه فانتهى إلى دار المسيّب عند مغيب الشمس فنزل ودخل المسجد وكان في صحنه نبقة لم تحمل بعد فدعا بكوز فيه ماء فتوضّأ في أصل النبقة وقام وصلّى بالناس صلاة المغرب فقرأ في الاُولى بالحمد و أذا جاء نصرالله وفي الثانية بالحمد وقل هو الله أحد وقنت قبل الركوع وجلس بعد التسليم هنيهة يذكر الله تعالى وقام من غير تعقيب فصلّى النوافل أربع ركعات وعقّب بعدها وسجد سجدتي الشكر ثمّ خرج فلمّا انتهى إلى النبقة رآها الناس وقد حملت حملاً كثيراً حسناً فتعجّبوا من ذلك فأكلوا منها فوجدوه نبقاً حلواً لا عجم له ومضى (عليه السلام) إلى المدينة ؛ ولم يزل بها حتّى أشخصه المعتصم إلى بغداد في أوّل سنة خمس وعشرين ومائتين فأقام بها حتّى توفي في آخر ذي القعدة من هذه السنة .

وقيل : إنّه مضى (عليه السلام) مسموماً .

وخلّف من الولد : ابنه علياً (عليه السلام) الاِمام وموسى ؛ ويقال : و فاطمة وامامة ابنتيه ولم يخلّف غيرهم .