x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الحياة الاسرية

الزوج و الزوجة

الآباء والأمهات

الأبناء

مقبلون على الزواج

مشاكل و حلول

الطفولة

المراهقة والشباب

المرأة حقوق وواجبات

المجتمع و قضاياه

البيئة

آداب عامة

الوطن والسياسة

النظام المالي والانتاج

التنمية البشرية

التربية والتعليم

التربية الروحية والدينية

التربية الصحية والبدنية والجنسية

التربية العلمية والفكرية والثقافية

التربية النفسية والعاطفية

مفاهيم ونظم تربوية

معلومات عامة

شرك الشيطان

المؤلف:  الأستاذ مظاهري

المصدر:  تربية الطفل في الاسلام

الجزء والصفحة:  ص39 ــ 43

2023-05-04

1051

ان بحثنا عن تربية الأبناء...، بحثنا يتحدث عن انعقاد النطفة اي عندما تنتقل النطفة من الأب إلى رحم الأم،... هذا البحث مهم ...

هناك قسم حسب الروايات يرجع إلى التوجه إلى الله (عز وجل)، علينا ان نتوجه إلى الله (عز وجل) في ذلك الوقت، لذلك فلقد أوصي بالصلاة والدعاء بعد الصلاة لكي يبرك الله (عز وجل) الذرية؛ ولقد اوصوا ان يذكر الله (عز وجل) باللسان والقلب وان يقال حتماً بسم الله الرحمن الرحيم وان لم يذكر البسملة فان الشيطان يصبح شريكاً، والأمر الذي يجب ان نلتفت إليه قضية شرك الشيطان في الروايات ان ابن الزنا وابن الحيض اي الشخص الذي انعقدت نطفته من الحرام واكل الحرام كما يقول العوام ان لقمة الحرام وشرك الشيطان موضوعين متلازمين مع بعضهما البعض فكما انه من قد يفلح ابن الزنا وابن الحيض ولكنه امر صعب وقد تفلح لقمة الحرام وكذلك فان شرك الشيطان سيكون فلاحه صعباً نقرأ في الروايات ان الحجاج بن يوسف الثقفي كان شرك الشيطان. ونقرأ في بعض الروايات ان بعض الأشقياء كانوا ابناء حيض. نعرف جميعاً انه لا يجوز مجامعة النساء في وقت الحيض وليس يعد حراما فحسب بل يترتب عليه كفارة فان كان في الأيام الاولى فالكفارة ثمانية عشر مثقال ذهب. وان كان في الايام الوسط تسعة مثاقيل وفي الأيام الأخيرة اربعة ونصف واذا انعقدت النطفة فيكون كابن الزنا قد يفلح الا ان هذا الأمر صعباً ولقد تحدث القرآن عن شرك الشيطان يقول في سورة الاسراء: {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا} [الإسراء: 64]، يقول ان عمل الشيطان ان يجركم بصوته إلى جهنم اي عن طريق الغناء والموسيقى ان ظهر الأمر امر تكويني وليس امر تشريعي والمقصود بالأمر التكويني ان احد اعمال هذا العدو اي الشيطان اللعين ان يجر الناس إلى جهنم بصوته اي بالموسيقى واحياناً بجنوده جنده الراجلين والخيالة. والجندي الراجل الصديق الجاهل الذي يودي بالإنسان إلى جهنم هذه أحد طرق الشيطان اي الجنود الراجلة والخيالة وأحد اعماله الأخرى ان يكون شريكاً في اموالكم الى انه يحث على الربا، والغش في التعامل والاحتكار وغيره -. يدخل من طريق الحرام ليشارككم اموالكم ويشارككم أيضاً في اولادكم ولقد قالو اشياء عديدة في شرك الأولاد ولكن يبدو انه المقصود ان لا يذكر الانسان الله (عز وجل) في ذلك الوقت ولا يقول (بسم الله) ولا يكتفي الإنسان بألا يذكر الله بل يجامع زوجته وهو يفكر بامرأة أجنبية او الامرأة تفكر برجل غير زوجها. ان هذا التفكير الشيطاني يؤثر على الطفل. ويصبح شريك الشيطان كابن الزنا. ومن الصعب ان يفلح مثله.

وما نقرأه في الروايات عن الأمر بالتلفظ (ببسم الله) و(أعوذ بالله) وذكر الله والصلاة والدعاء قبل القيام بهذا الأمر ان جميع هذه التوصيات لئلا يوسوسكم الشيطان فينحرف تفكيركم. وعندئذ تسيطر الخيالات والوسواس القبيحة وتترك تأثيراً عجيباً على الطفل. نقرأ في حكم أمير المؤمنين (عليه السلام) ان امرأة انجبت طفلاً اسود الوجه بينما كانت بشرة والديه بيضاء. فادعى الرجل ان هذا ليس ابنه ورفع دعوته الى الامام (عليه السلام) فعلم الامام (عليه السلام) من كلام الامرأة انها عفيفة وبعد التكلم معها حكم ان الرجل والد الصبي وسألهم: الم تكن هناك صورة سوداء في الغرفة التي انعقدت فيها النطفة؟. فأجابوا: بلى. فقال (عليه السلام): لقد كان انتباههم اثناء انعقاد النطفة على هذه الصور وأثر هذا على النطفة وجعلت بشرة ابنكم سوداء.

ان الالتفات إلى صورة سوداء إثر على الطفل بهذا الشكل فكيف والعياذ بالله لو جامع الرجل زوجته وهو يفكر بامرأة أخرى وكذلك لو سيطرت الخيالات والوسواسات الشيطانية على المرأة، فلو انعقدت النطفة في ذلك الوقت فان ذلك خطير جداً وهذا ما يقصد بشرك الشيطان.

وما ترويه الروايات ان الحجاج بن يوسف الثقفي كان شرك الشيطان، هذا ما نفهم من التاريخ لأن والدته كانت امرأة فاسدة وكانت تعشق نذر بن حجاج وكان شاباً مشهوراً بجماله وعندما مر عُمر ذات يوم رآها تنشد الشعر وتقول: أين نذر بن حجاج لنصل إليه فأبدت انها تعشقه. عندئذٍ دعا نذر بن حجاج وحلق له رأسه ونفاه، إذاً هذه المرأة كانت مع زوجها بينما فكرها كان عند نذر بن حجاج ولقد إثر هذا التفكير على الطفل الذي هو الحجاج الذي يندر وجود جارٍ مثله في التاريخ مع انه كان هناك جناة مثله في الحرب العالمية الأولى والثانية وامريكا وصدام وحتى في عهد بني امية كان هناك المتوكل، الا انه عادة يندر وجود جناة كهذا. فلقد قتل الحجاج 120 ألف شيعياً ليحفظ الخلافة لعبد الملك بن مروان.

مر الحجاج في أحد الأيام في زقاق فسأل عنه شخص لم يعرفه فالتفت اليه الحجاج وقال: انا الذي قتلت 120 ألف من شيعة علي لأنهم شيعة؟ وكان هناك ستون ألف سجين في سجنه لم يطلق سراحهم الا بعد موته. ولقد جعل هذا السجان سجنه من دون سقف في وسط الصحراء وكان يعطي المساجين يومياً قرصاً من الخبز ثلثه رماد وثلثيه الآخرين من الشعير وكانوا يموتون عادة ولا يؤذن لأحد بإخراجهم حتى تعبق رائحة تعفنهم في هذا السجن ولم يكن هناك من يستجيرون به، وهذه أحد افعاله (الصغيرة) التي لا تعد، احيانا قد يصبح الانسان حقيرا بحيث انه يغدو جهنمياً من اجل الآخرين فانتبهوا لئلا تدخلوا جهنم لأنفسكم او للآخرين لقد ارتكب الحجاج بن يوسف الثقفي هذه الجرائم في الكوفة من اجل عبد الملك بن مروان حتى ورد جهنم. وآخر شخص قتله كان سعيد بن جبير أحد صحابة رسول الله (صلى الله عليه وآله) العظماء. يقول الامام الصادق (عليه السلام) لزرارة: ان سبب جنايات الحجاج انه كان شرك الشيطان سبب أمه الفاسدة.

... البحث له اهمية كبيرة ولقد تحدثت الكتب عن ذلك. ولقد كتب العلامة المجلسي عليه الرحمة في كتابه حلية المتقين عن هذا الموضوع وهو كتاب جيد اوصي جميع الشباب ان يطالعوه وفيه فصل كبير عن الزواج ووقت انعقاد النطفة حسب رأي الروايات. وخلاصة الحديث انه لكي تقدم ابناء صالحين إلى المجتمع على المرأة والرجل ان يلتفتوا إلى تفكيرهم لكي لا يكون شيطانياً وان ينتبه إلى الله تبارك وتعالى خاصة أن يقول: (بسم الله).

... ان للطعام الحلال والحرام تأثير عجيب على الأبناء كما ان الحرام منه يؤثر على شقاء الطفل، تعلمون انه عندما تقرر ان ينتقل نور الزهراء إلى خديجة (عليها السلام) أمر الرسول (صلى الله عليه وآله) ان يبتعد عن الناس. (علينا ان نلتفت إلى هذه الأمور) فانعزل النبي (صلى الله عليه وآله) عن الناس مدة اربعين يوماً في جبل حراء وكذلك أمرت خديجة بالانعزال والتعبد في المنزل. وبعد انقضاء اربعين يوماً هبط جبرئيل وامر النبي بالذهاب إلى البيت وعندما طرق الباب (صلى الله عليه وآله) فسألت خديجة (عليها السلام) من الطارق على الباب الذي لا يحق لغير رسول الله (صلى الله عليه وآله) ان يطرقه فأجاب (صلى الله عليه وآله) انا رسول الله. وناوله جبرئيل من طعام الجنة واوصى بأنه لا يحق لأحد ان يأكل منه غير رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخديجة (عليها السلام) ومن ثم امر بانتقال نور الزهراء إلى خديجة (عليها السلام) تقول خديجة كان النبي (صلى الله عليه وآله) يخرج من فراشي وانا اشعر بنور الزهراء (عليها السلام) في احشائي.

نستفيد من هذه الجملة التاريخية ان اكل الحلال والحرام يترك تأثيراً قوياً على الطفل حيث قد يشقى من اكل الحرام وكذلك الطعام المشتبه به فانه خطر الا انها قد ترفع الشبهة بقول بسم الله والدعاء والمناجاة اما في الأكل (لقمة) الحرام فلا مجال لذلك والويل للطفل الذي تنعقد نطفته من لقمة الحرام ومن اموال الربا والغش في المعاملات فان لقمة الحلال والحرام اعتبرا في الروايات أمراً مهماً جداً.