x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الادارة الهندسية

الانشاءات

الطرق والمواصلات

الموارد المائية

هندسة الجيوتكنك

الهندسة المدنية : الادارة الهندسية :

دور مواصفات إيزو 9000 في تحقيق الميزة التنافسية

المؤلف:  أ.د. بهجت عطية راضي أ.م.د. هشام يوسف العربي

المصدر:  إدارة الجودة الشاملة

الجزء والصفحة:  ص 178 الفصل الخامس

2023-07-15

817

دور مواصفات إيزو 9000 في تحقيق الميزة التنافسية

أصبحت شهادة المطابقة مع مواصفات إيزو 9000 مطلباً تجارياً واستثمارياً واقتصادياً وشرطاً للمنافسة السوقية في ظل اتفاقيات المنظمة العالمية للتجارة وملحقاتها، حيث يؤكد ذلك رائد الجودة جوران Juran» بقوله: «أنت لست مجبراً على تطبيق الأيزو 9000 لكن بقاءك غير مضمون».

كما تتسابق المنظمات على تحسين وضعها التنافسي؛ من خلال استيفاء متطلبات المنافسة المتمثلة بشكل رئيسي في الجودة وتخفيض التكلفة، وتخفيض زمن الإنتاج والعمليات والالتزام بمواعيد التسليم المقررة، وتوافر الخدمة أو السلعة في الأسواق. ولا شك في أن إنشاء وتطبيق نظام إدارة جودة فغال ( معايير إيزو (9000) يؤدي إلى تحقيق العديد من عوامل المنافسة؛ حيث تعد الجودة أحد أهم تلك العوامل؛ مثل زيادة العائد على المبيعات من خلال تحقيق خصائص تفي باحتياجات العميل وهو ما يزيد من مستويات الرضاء لديه، وزيادة الحصة السوقية وبالتالي زيادة المبيعات. كما تؤدي أيضا إلى تخفيض التكلفة من خلال التخلص من العيوب، وتخفيض وتقليل عمليات إعادة الإنتاج، وخفض الفحوص والاختبارات وبالتالي خفض التكلفة وزيادة الإنتاجية. تطبق المنظمات مواصفات إيزو 9000 من أجل تحسين أوضاعها، وذلك برفع مستوى جودة السلع والخدمات التي تقدمها، وهو ما يساعدها على تعزيز ميزة تنافسية لديها لمواجهة حدة المنافسة ومن ثم زيادة حصتها السوقية وبالتالي زيادة ربحيتها.

إن تطبيق مواصفات إيزو 9000 والحصول على شهادة المطابقة لا تعني نهاية المطاف بل إنّها أساس لتطوير عناصر التكنولوجيا / الإنتاج، وعناصر المنافسة؛ من خلال إطار تكاملي يصل بالمنظمة إلى تحقيق التميز والبقاء في السوق .