x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

أصل حسين بن عثمان بن شريك العامريّ.

المؤلف:  عدّة محدّثين.

المصدر:  الأصول الستّة عشر.

الجزء والصفحة:  ص 108 ـ 113.

2023-08-14

793

كتاب حسين بن عثمان بن شريك رواية هارون بن موسى التلعكبري عن ابي العباس احمد بن محمد بن سعيد الهمداني.

بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ ايده الله قال: حدثنا أبو العباس احمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا جعفر بن عبد الله المحمدي قال: حدثنا محمد بن ابي عمير عن الحسين بن عثمان عن عبد الله بن مسكان عن سليمان بن خالد قال: قال أبو جعفر (عليه السلام): انّ ابي نظر إلى رجل يمشي مع ابيه الابن متكئ على ذراع ابيه قال: فما كلّمه علي بن الحسين (عليهما السلام) مقتا له حتى فارق الدنيا.

حسين عن اسحق بن عمار قال: سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يقول: انّ الزكاة تحل لمن له ثمانمائة درهم وتحرم على من له خمسين درهما قال: قلت: وكيف ذلك؟ قال: يكون لصاحب الثمانمائة عيال ولا يكسب ما يكفيه ويكون صاحب الخمسين درهما ليس له عيال وهو يصيب ما يكفيه.

حسين عن ابي الحسن في رجل اعطى مالا يقسمه فيمن يحل له ان يأخذ شيئا منه لنفسه ولم يسمّ له قال: يأخذ لنفسه مثل ما اعطى غيره.

حسين ومحمد بن ابي حمزة عن ابي جعفر (عليه السلام) قال: من خرج عن مكة وهو لا يريد العود إليها فقد اقترب اجله دنا عذابه.

حسين عن ابي عبد الله (عليه السلام) في الغوص قال: عليه الخمس.

حسين عمن ذكره وغير واحد عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: لا يصلح المرء الا على ثلاث خصال: التفقّه في الدين وحسن التقدير في المعيشة والصبر على النائبة.

حسين ومحمد بن ابي حمزة عمن ذكراه عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: من حقّر مؤمنا مسكينا لم يزل الله له حاقرا ماقتا حتى يرجع عن محقرته ايّاه.

حسين عن حسين بن مختار عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: انّ الله عزّ وجلّ يبغض الغنيّ الظلوم والشيخ الفاجر والصعلوك المحتال قال: ثم قال: أتدري ما الصعلوك المحتال؟ قال: قلت القليل المال قال: لا، ولكنّه الغني الذي لا يتقرّب إلى الله تعالى بشيء من ماله.

حسين عن اسحق بن عمار عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: لا يطلق التطليقة الثالثة حتى يمسّها.

حسين عن بعض اصحابه عن ابي عبد الله قال: إذا اصبت الحديث فأعرب عنه بما شئت.

حسين عن محمد بن مسلم عن ابي بصير عن ابي عبد الله (عليه السلام) انّه سأل عن الخمر يجعل منه الخلّ قال: لا الا ما كان من قبل نفسه.

حسين عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: لو ترك الناس الحج ما انتظروا (فلينظروا خ د) بالعذاب.

حسين عن ام سعيد الأحمسيّة قال: سألت ابا عبد الله (عليه السلام) عن زيارة قبر الحسين (عليه السلام) فقال: تعدل حجة وعمرة ومن الخير هكذا ومن الخير هكذا وقال: بيديه.

حسين عن اسحاق بن عمار قال: قلت لأبي الحسن (عليه السلام): المرأة تخاف الحبل وتشرب الدواء فتلقي ما في بطنها فقال: لا، فقلت: انّما هي نطفة! فقال: انّ اول ما يخلق النطفة.

حسين عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: تقول الجنّة يا رب ملأت النار كما وعدتها فاملأني كما وعدتني قال: فيخلق الله خلقا يومئذٍ فيدخلهم الجنّة ثم قال أبو عبد الله (عليه السلام): طوبى لهم لم يروا اهوال الدنيا وغمومها.

حسين عن رجل عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: من منع قيراطا من الزكاة فليس بمؤمن ولا مسلم متعمدا لا ولا كرامة.

حسين وغير واحد عن عبد الله بن شيبان عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: انما حرّم على بني هاشم من الصدقة الزكاة المفروضة على الناس ثم قال: لولا انّ هذا لحرمت علينا هذه المياه التي فيها مكة والمدينة.

حسين عن اسحق بن عمار عن ابي عبد الله (عليه السلام) في رجل مات واقر بعض قرابته لرجل بدين قال: يلزمه في حصته.

حسين عن اسحق بن عمار قال: سئلت ابا الحسن (عليه السلام) عن الفطرة فقال: الجيران أحق بها، وقال: لا بأس ان تعطى قيمة ذلك فضة.

حسين عن اسحق عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: الغائب إذا اراد ان يطلّق تركها شهرا.

حسين عن رجل عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: ربّ فقير هو اسرف من غني انّ الغني ينفق ممّا اتاه الله والفقير ممّا ليس عنده.

عن رجل عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: انّ اول ما يحاسب عليه العبد الصلاة فإذا قبلت قبل سائر عمله وإذا ردّت ردّ عليه سائر عمله.

حسين عن رجل عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: انّ العبد إذا صلّى الصلاة لوقتها وحافظ عليها ارتفعت بيضاء نقيه تقول حفظتني حفظك الله وإذا لم يصلها لوقتها ولم يحافظ عليها رجعت سوداء مظلمة تقول ضيّعتني ضيّعك الله.

حسين عن سليمان الطلحي قال: قلت لابي جعفر (عليه السلام) أخبرني عمّا اخبرت به الرسل عن ربّها وانهت ذلك إلى قومها أيكون لله البداء قال: اما انّي لا اقول لك اّنه يفعل ولكن ان شاء فعل.

حسين عمّن ذكره عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: أنتم يومئذٍ والله حكّام الارض وسنامها لا يسعنا في ديننا الا ذلك.

حسين عن رجل عن ابي عبد الله (عليه السلام) في الذي يكون بمكة يعتمر فيخرج إلى بعض الاوقات قال: يقطع التلبية إذا نظر إلى الكعبة.

حسين عمّن ذكره عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: إذا كان يوم الجمعة فالبس أحسن ثيابك ومس الطيب فان رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان إذا لم يمس (يصب خ ل) دعا بالثوب المصبوغ فرشّه بالماء ثم مسح به وجهه.

حسين عمّن أخبره عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: قلت له نتخوّف ان ينزلنا الله بذنوبنا منازل المستضعفين قال: لا والله لا يفعل الله ذلك لكم ابدا.

حسين عن رجل عن ابي جعفر (عليه السلام) قال: كنّا جماعة عند القبر فوقف علينا فقال: السلام عليكم اما والله انى لاحب ريحكم وارواحكم وانّكم لعلى دين الله ودين ملائكته ما على ذلك أحد غيركم وإنّكم الذين قال الله: {ان تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفّر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما}.

حسين عمّن ذكره عن ابي عبد الله (عليه السلام) في رجل اعطى رجلا دراهم ليحج بها عنه فحج عن نفسه قال: هي للأوّل.

حسين عن اسحق بن عمار عن ابي عبد الله (عليه السلام) في رجل حج عن رجل فاجترح في حجه شيئا يلزمه فيه الحج من قابل أو كفارة قال: هي للأوّل تامة وعلى هذا ما اجترح.

حسين عمّن ذكره عن ابي عبد الله (عليه السلام) في رجل اعطى لرجل مالا يحج به فحدث بالرجل حدث قال: ان كان خرج فأصابه في بعض الطريق فقد أجزت عن الاول والا فلا تجزي.

عن رجل عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: ما بين الدفّتين قرآن.

حسين قال: قال: أبو عبد الله (عليه السلام) في السنة اثني عشر عمرة في كل شهر عمرة.

حسين عن ابي الحسين (عليه السلام) قال: إذا ظهر النزاليك من خلف الحائط من كنيف في القبلة سترته بشيء قال: ابن ابي عمير ورايتهم قد ثنوا بارية وباريتين قد تستروا (ستروا ح د) بها.

حسين عمّن ذكره عن ابي عبد الله (عليه السلام) في الصداع اخرج عليك يا حمى ويا صداع أو عرق أو عين انس أو عين جن أو وجع فلان بن فلانة (ن خ د) اخرج عليكم بالله الذي اتخذ إبراهيم خليلا وكلّم موسى تكليما وبرب عيسى بن مريم الذي هو روحه وكلمته الا هدأتم وطفيتم كما طفيت نار إبراهيم.

حسين قال: رايت ابا الحسن (عليه السلام) قد بنى بمنى بناء ثم هدمه.

حسين عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: ما الصعلوك عندكم؟ قال: قيل الذي ليس له شيء فقال: أبو عبد الله (عليه السلام) ولكنّه الغني الذي لا يتقرّب إلى الله بشيء من ماله.

حسين عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: هو الاسم ولا يؤمن عليه الا مسلم قال: فقال: له رجل اصلحك الله انّ لنا جارا قصّابا يدعو يهوديا فيذبح له حتى يشتري منه اليهود قال: لا تأكل ذبيحته ولا تشترِ منه.

حسين عن زرارة عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: صلاة الليل كفّارة لما اجترح بالنهار.

حسين عن اسحق بن عمار أو سماعة بن مهران عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذا دخل العشر الاواخر ضربت له قبة شعر وشدّ المئزر قال: قلت له واعتزل السناء قال: امّا اعتزال النساء فلا.

حسين عن سماعة عن ابي بصير عن ابي عبد الله (عليه السلام) الدنيا كانوا من الطعام والشراب فيما يكفيهم أو قال: فيما ادعوا قال: فقال: زدني قال: (عليه السلام) انّ المؤمن يزوّج اربعة الاف (ألف خ ل) ثيّب وثمانمائة عذراء قال: فقال: ما تفتش منهنّ شيئا الا وجدتها كذلك.

حسين عن اسحق بن عمار عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: ليس من وجه يتوجه فيه الناس الا للدنيا الا الحج.

حسين عمن ذكره عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال: صلة الرحم تزكّي الاعمال وتنمّي الاموال وتيسّر الحساب وتدفع البلوى وتزيد في الاعمار.

 تمّ بحمد الله تعالى