x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

اعتقاد الزيادة والنقصان في القرآن الكريم

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  19-22.

2024-03-11

196

اعتقاد الزيادة والنقصان في القرآن الكريم:

 

من الأمور العقدية ان ما بين ايدينا من كتاب هو كتاب الله عز وجل، حرمة اعتقاد خلافه، وان نسب بعض الى الامامية هذه الفرية ولكن لسنا بصددها، نرجع الى صلب الموضوع فيقول صاحب منهاج البراعة: (واعلم أنّ الحق المحقق المبرهن بالبراهين القطعية من العقلية و النقلية أن ما في أيدي النّاس من القرآن الكريم هو جميع ما أنزل اللّه تعالى على رسوله خاتم النّبيين محمّد بن عبد اللّه  (صلى الله عليه واله وسلم)  و ما تطرّق إليه زيادة و نقصان أصلا؛ و مبلغ سوره مائة و أربع عشـرة سورة من لدن رسول اللّه  (صلى الله عليه واله وسلم)  إلى الان بلا ريب و أنّ ترتيب الآيات في السور توقيفي إنّما كان بأمر النّبيّ  (صلى الله عليه واله وسلم)  كما أخبر به الأمين جبرائيل عن أمر ربّه، و أنّ النّاس كانوا في عهد رسول اللّه  (صلى الله عليه واله وسلم)  قبل رحلته يعرفون السور بأساميها، و أنّ رسم الخط في القرآن المجيد هو الرسم المكتوب من كتّاب الوحى في زمن الرّسول  (صلى الله عليه واله وسلم) )(1). والذي تطمئن به القلوب و يزيدها إيمانا في عدم تحريف‏ القرآن‏ هو أن اللّه تعالى ضمن حفظ كتابه و تعهّد إعلاء ذكره ووعد اتمام نوره ومن أصدق من اللّه حديثا ووعدا و دونك الآية القرآنية في ذلك: قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9]، ففي الاية تاكيدات عديدة من الجملة الاسمية و الضمائر الأربعة الراجعة إليه تعالى و تكرار إنّ المؤكدة و لام التأكيد في خبر إنّ الثانية، و اسمية خبرهما و تقديم الجار و المجرور على متعلقه.  ومن الأدلة على أنَّ القرآن محفوظ قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41) لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} [فصلت: 41، 42]، وقوله تعالى: {يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} [التوبة: 32]، وقوله تعالى {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ } [القيامة: 17، 18] فهو المعجزة الباقية من رسول اللّه  (صلى الله عليه واله وسلم)  بل في الحقيقة كلّ سورة منه معجزة على حالها.

       أما من السنة فهناك مجموعة من الروايات نقتصـر على بعضها، وهي: ما روي عن النبي  (صلى الله عليه واله وسلم)  رواية لا يختلف فيها أحد وهي رواية الثقلين قال رسول الله  (صلى الله عليه واله وسلم) : ( إني مخلف فيكم الثقلين ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض)(2) . وهذا يدل على أنَّه موجود في كل عصـر ؛ لأنه لا يجوز أن يأمر بالتمسك بما لا نقدر على التمسك به، كما أن أهل البيت (ومن يجب اتباع قوله حاصل في كل وقت، وان  الموجود بيننا من كتاب الله مجمعا على صحته .

       وعن أَبِي عبد الله الصادق  (عليه السلام) يقول: ( ما بين الدفتين قرآن )(3) ، و قول الإمام أَبِي الحسن علي بن محمّد العسكري ' في رسالته إلى أهل الأهواز ، فقد كتب  (عليه السلام): (اجتمعت الأمة قاطبة لا اختلاف بينهم في ذلك أنّ القرآن حق لا ريب فيه عند جميع فرقها فهم في حالة الاجتماع عليه مصيبون وعلى تصديق ما أنزل الله مهتدون . . )(4).

       ومنها ما جاء في رسالة الإمام أَبِي جعفر الباقر  (عليه السلام) إلى سعد الخير: ( . . . وكان من نبذهم الكتاب أن أقاموا حروفه وحرّفوا حدوده . . . )(5) .

       وهنا نذكر مجموعة من اقوال العلماء في اعتقاد الامامية بالقرآن الكريم، يقول الشيخ الصدوق (ت381 هـ)  :(إعتقادنا أن القرآن الذي أنزله الله على نبيه محمد  (صلى الله عليه واله وسلم)  هو ما بين الدفتين ، وهو ما في أيدي الناس ليس بأكثر من ذلك ، ومبلغ سوره عند الناس مائة وأربع عشـرة سورة ، ....... ومن نسب إلينا أنا نقول أكثر من ذلك فهو كاذب )(6).

ويقول الشيخ المفيد(ت413هـ) :(بل أميل إلى عدمه – التحريف- و سلامة القرآن عنه)(7).  وينقل الطبرسي كلام الشـريف المرتضى(ت436هـ): )المحكي أن القرآن كان على عهد رسول الله  (صلى الله عليه واله وسلم)  مجموعا مؤلفا على ما هو عليه الآن، فإن القرآن كان يحفظ ويدرس جميعه في ذلك الزمان، حتى عين على جماعة من الصحابة في حفظهم له، وأنه كان يعرض على النبي  (صلى الله عليه واله وسلم)  ويتلى عليه)(8). رأي الشيخ الطوسي(ت460هـ): (وأما الكلام في زيادته ونقصانه ، فمما لا يليق به أيضا ، لأن الزيادة فيه مجمع على بطلانها ، والنقصان منه فالظاهر أيضا من مذهب المسلمين خلافه ، وهو الأليق بالصحيح من مذهبنا وهو الذي نصـره المرتضى رحمه الله وهو الظاهر في الروايات)(9).

      فمن خلال ما تقدم تظهر عقيدة الشيعة في القرآن التي طالما طعن فيها، وهذه اقوال علمائهم المبرزين.

 

________________

 

1. الخوئي: منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ‏16 :250.

2. المفيد: محمد بن محمد: الإفصاح في الإمامة، ط1-1413 هـ، الناشر: مؤتمر الشيخ المفيد، قم‏:223.

3. الأصول الستة عشر: ط1- 1423 هـ، الناشر: مؤسسة دار الحديث الثقافية ،إيران، قم‏: 324.

4. ابن شعبة الحراني:  الحسن بن علي: ‏تحف العقول عن آل الرسول (. ط2-1404هـ ‏، الناشر: جماعة المدرسين‏، قم‏- ايران: 458.

5. الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏8:  53.

6. الصدوق: ابن بابويه، محمد بن علي: ‏اعتقادات الإمامية، ط2- 1414هـ، إيران-  قم‏: 84.

7.المفيد: محمد بن محمد بن النعمان: أوائل المقالات: تحقيق: الشيخ إبراهيم الأنصاري، ط2- 1414 - 1993 م، الناشر: دار المفيد للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان: 82 .

8. الطبرسي : تفسير مجمع البيان1 : 15 ، الفن الخامس .

9. الطوسي: التبيان في تفسير القرآن، تحقيق: تحقيق وتصحيح: أحمد حبيب قصير العاملي، ط1- 1409هـ، طبع ونشر: مكتب الإعلام الإسلامي 1: 3.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+