المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى المشارق والمغارب  
  
2279   04:40 مساءاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 59- 60
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 3231
التاريخ: 20-1-2016 6278
التاريخ: 4-06-2015 17015
التاريخ: 17-12-2015 11132

قوله - تعالى - {رَبُّ الْمَشْرِقِ والْمَغْرِبِ} [الشعراء : 28] ، [المزمل : 9] . وفي موضع : {رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ ورَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ} [الرحمن : 17] . وفي موضع : {فَلٰا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشٰارِقِ والْمَغٰارِبِ} [المعارج : 40] .

أراد بالأول ، موضع الشروق ، والغروب ، لأن (المَفعَلَ) - من (يفعَل) و(يَفعِل) - اسم الموضع منهما ، كالمذهب ، والمدخل . أما المشرق ، والمغرب فيجوز - فيهما - كسر العين وفتحها

وأما الثاني : فعنى به مشرِقَ الشتاءِ ، ومشرِقَ الصَّيف ، وكذلك المغرب .

وذلك أن مشرِقَ الشتاءِ قريبٌ ، فالليل أطول من النهار . وكذلك المغرب .

وأما الثالث : عنى بهِ منازل الشمس في الشروق ، والغروب ، لأن للشمس ثلاثمائة وستين منزلاً تطلع - كل يوم - من منزل وتغرب في منزل .

وكذلك القمر إلا أن القمر يجاوز المنازل في شهر واحدٍ ، والشمس تجاوزها في سنةٍ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يباشر باستعداداته لإقامة الدورة القرآنية لطلبة العلوم الدينية الأفارقة
بمشاركة قرّاء من البصرة... المَجمَع العلميّ يُقيم محفلَ عرش التّلاوة في صحن مرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السّلام)
قسم الشؤون الفكريّة يُقيم جلسةً حواريّة لممثلي المواكب في ذي قار
قسم الشؤون الفكرية يعد حزمة من الدورات الدينية والثقافية المتنوعة