المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16459 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة لفت‌  
  
9063   01:48 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 233- 235.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 13464
التاريخ: 15-11-2015 19681
التاريخ: 18/12/2022 1093
التاريخ: 14-12-2015 10419

مقا- لفت : كلمة واحدة تدلّ على الليّ وصرف الشي‌ء عن جهته المستقيمة ، منه لفتّ الشي‌ء : لويته ، ولفتّ فلانا عن رأيه : صرفته. والألفت :

الرجل الأعسر ، وهو قياس الباب. واللفيتة : الغليظة من العصائد ، لأنّها تلفت أي تلوى ، وامرأة لفوت : لها زوج ولها ولد من غيره فهي تلفت الى ولدها. ومنه الالتفات ، وهو أن تعدل بوجهك ، وكذا التلفّت. قال أبو بكر : ولفتّ اللحاء عن الشجرة : قشرته.

مصبا- التفت بوجهه يمنة ويسرة ، ولفته لفتا من باب ضرب : صرفه الى ذات اليمين أو الشمال ، ومنه يقال : لفتّه عن رأيه لفتا ، إذا صرفته عنه. واللفت بالكسر : نبات معروف ويقال له سلجم ، وقال الأزهري : لم أسمعه من ثقة ولا أدرى أ عربيّ أم لا.

لسا- لفت وجهه عن القوم : صرفه. وتلفّت الى الشي‌ء والتفت اليه : صرف وجهه اليه. واللفت : ليّ الشي‌ء عن جهته ، كما تقبض على عنق الإنسان فتلفته. ولفت الشي‌ء وفتله ، إذا لواه ، وهذا مقلوب ، يقال : يلفت الكلام لفتا ، أي يرسله ولا يبالى كيف جاء ، وأصل اللفت ليّ الشي‌ء عن الطريقة المستقيمة. ولفت الشي‌ء : شقّه ، ولفتاه : شقّاه. واللفوت من النساء : الّتي تكثر التلفّت. وفي الحديث : لا تتزوّجنّ لفوتا ، هي الّتي لها ولد من زوج آخر ، فهي لا تزال تلتفت اليه. ولفت الشي‌ء يلفته لفتا : عصده كما يلفت الدقيق بالسمن وغيره وقيل اللفت كالفتل ، وبه سمّيت العصيدة لفيتة.

ومن مصاديقه : لفت الرجل وإمالته عن رأيه الى جهة اخرى. والمرأة اللفوت المتوجّهة المتعلّقة بقلبها الى ولدها. والعصيدة وهي الدقيق يلتّ بالسمن ويلفت ويطبخ. ولفت الوجه الى جانب.

وإذا انتفى القيدان يكون تجوّزا.

{قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا} [يونس : 78] أي لأن تميل عن سيرة آبائنا ونتوجّه الى جهة اخرى.

والتعبير بقوله - وجدنا عليه : إشارة الى التقليد من دون تحقيق ، كما أنّ التعبير باللفت دون الصرف والردّ وغيرهما : إشارة الى أنّ تأثير التبليغ والإرشاد فيهم ليس إلّا اللفت الضعيف.

{وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ} [الحجر: 65]. {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ } [هود : 81] الالتفات افتعال ويدلّ على اختيار اللفت والميل والتوجّه الى ما وراء‌ المسير.

وفي هذا إشارة الى التصميم والإرادة القاطع والنيّة الجازم والانقطاع عمّا دون اللّٰه تعالى والتسليم الصرف لأمره والرضاء ، بقضائه وحكمه ، حتّى لا يشمله ما يصيب القوم من العذاب.

وفي التعبير بالالتفات دون اللفت : إشارة الى شدّة النهى ، بمعنى أنّ اللازم هو ترك الاختيار ، وهو مرتبة قبل العمل واللفت ، وفي هذا دلالة على الانزجار الكامل عن القوم وعملهم.

وفي هذا أيضا إرشاد الى لزوم التصلّب والتشدّد والتنفّر التامّ في قبال المخالفين لدين اللّٰه عزّ وجلّ وأعدائه الّذين اتّخذوا أحكام اللّٰه هزوا وغرّتهم الحياة الدنيا ، وهم كافرون.

____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ