أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014
20413
التاريخ: 9-06-2015
2396
التاريخ: 28-12-2015
25266
التاريخ: 12-6-2022
1323
|
مصبا- الرأس : عضو معروف ، وهو مذكّر ، وجمعه أرؤس رؤس ، وبائعها
رأّس مثل نجّار وعطّار ، وأمّا روّاس فمولّد ، والرأس : مهموز في أكثر لغاتهم الّا
بنى تميم ، فانّهم يتركون الهمز لزوماً. ورأس الشهر : أوّله. ورأس المال : أصله.
ورأس الشخصُ يرأس بفتحتين رآسة : شرف قدره ، فهو رئيس ، والجمع رؤساء.
مقا- رأس : يدلّ على تجمّع وارتفاع. فالرأس
رأس الإنسان وغيره.
والرأس : الجماعة الضخمة. والأرأسُ : الرجل
العظيم الرأس. ويقال بعير رَءُوس : إذا لم يبق له طِرق الّا في رأسه. وشاة رَأساء :
إذا اسودّ رأسها.
والرئيس : الّذى قد ضرب رأسه. ويقال سحابة
رائسة وهي التي تقدم السحاب ويقال أنت على رئاسِ أمرك. والعامّة تقول على رأس
أمرك.
صحا- الرأس : يجمع في القلّة أرؤس ، وفي
الكثرة رؤس ، وبيت رأسٍ اسم قرية بالشام كانت تُباع فيها الخُمود. قال الأصمعي : يقال
للقوم إذا كثروا وعزّوا : هم رأس. ورأَسَ فلان القومَ يرأَس رئاسة وهو رئيسهم ، ويقال-
رَيِّس مثال قَيّم. ورأّسته عليهم ترئيساً فتَرأّس هو وارتأس عليهم ، ورأسته فهو
مرءوس ورَئيسٌ إذا أصبتَ رأسه. وتقول أُعد علىّ كلامك من رأس ولا يقل من الرأس ، والعامّة
تقوله. وقولهم أنت على رِئاس أمرك أي أوّله والعامّة تقول على رأس أمرك. ورِئاس
السيف : مَقبضه.
التهذيب 13/ 63- ابن الأعرابي : راس يروس
روسا : إذا أَكل و جوّد ، وراس يريس ريساً : إذا تبختر في مشيته. وأمّا الرأس : فانّ
ابن الأعرابي قال : رأس الرجل يرأس رأسة إذا زاحم عليها وأرادها. وقال الليث : رأس
كلّ شيء أعلاه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو
المبدأ العالي للشيء أعمّ من أن يكون مادّيّا أو معنويّاً ، ولا بدّ أن يكون
داخلًا في الشيء أي من أجزائه الداخليّة ، وأمّا مفهوم المبدأ : فهو أعمّ من أن
يكون داخلا في الشيء أو خارجا عنه.
وأمّا مفاهيم الأوّليّة والعلوّ والشرافة
والعزّة وأمثالها : فمن لوازم الأصل كما لا يخفى على البصير.
والظاهر انّ فيما بين الروس والريس والرأس
اشتقاقا أكبر ، واختلاف معانيها بسبب الاختلاف في موادّها وصيغها ، فانّ الهمزة
تدلّ على الرفعة والياء على الانكسار والانخفاض ، والتبختر هو مفهوم بين الرفعة
والخفضة.
وأمّا اشتقاق الفعل من الرأس : فهو انتزاعي.
{وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ} [الأعراف : 150] ، {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} [مريم : 4] {لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي} [طه : 94] ، {أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ} [البقرة : 196] ، {ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ} [الدخان : 48]- التعبير بالرأس في هذه الموارد دون سائر الأعضاء : باعتبار
ما قلنا من الأصل ، أي الاشارة الى المبدئيّة والعلوّ ، فالرأس هو مقدّم الأعضاء ،
فإذا كان متعلّقاً لحكم فسائر الأعضاء محكوم به تبعاً.
{وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ
أَمْوَالِكُمْ } [البقرة : 279] - جمع رأس المال أي أصل المال ، ويعبّر عنه بالفارسيّة-
سرمايه ، وهو ما يرجع اليه مطلق ما يملك ويتموّل {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ} [إبراهيم : 43] ، { يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ
الْحَمِيمُ} [الحج : 19]. {إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ} [السجدة : 12] , {لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ} [المنافقون : 5] ، {فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ
رُءُوسَهُمْ} [الإسراء : 51] ، { ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ} [الأنبياء : 65] - فاستعمال- المادّة في هذه الموارد باعتبار مفهوم
الأصل وكون الرأس مبدأ وذا رفعة ، وإذا كان الرأس مُقنعاً أو منكوساً أو منغضاً أو
ملتوىً أو مصبّاً عليه : فسائر- أعضاء البدن يكون كذلك بالأولويّة والتبع.
{إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي
أَصْلِ الْجَحِيمِ (64) طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ
الشَّيَاطِينِ} [الصافات : 64 ، 65] فالشجرة الظاهرة في أصل الجحيم طلعها كأنّه
يتجلّى فيه رُءوس الشياطين الّذين هم مظاهر البعد من اللّه العزيز ، فكأنّ الطلع
مظهر البعد ويتجلّى فيه البعد.
{وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ
إِلَى الْكَعْبَيْنِ} [المائدة : 6] - المسح برأس ورجل اشارة الى لزوم الطهارة والنزاهة في
العضو العالي والداني وما بينهما ، وفي مرحلة التفكّر والسير المعنوي وفي عالم
الحركة الظاهريّة المادّيّة ، فانّ الرأس عضو فيه الدماغ وهو مركز الحواسّ ، والرجل
عضو به يتحقّق السير والحركة الظاهريّة. ولازم أن تتحقّق الطهارة في كلا
المرحلتين.
|
|
حمية العقل.. نظام صحي لإطالة شباب دماغك
|
|
|
|
|
إيرباص تكشف عن نموذج تجريبي من نصف طائرة ونصف هليكوبتر
|
|
|
|
في مجموعة مشاتل الكفيل العتبة العباسية تحتفي بذكرى ولادة الإمام الرضا (عليه السلام)
|
|
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تزود مستشفى أطفال الكاظمية بمجموعة من أجهزة التبريد
|
|
بسم الله الرحمن الرحيم (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) صدق الله العلي العظيم
|
|
أملاً في إنقاذ ما تبقى.. جهود حثيثة لإنعاش المخطوطات الإسلامية
|