المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة عقب  
  
1939   05:26 مساءً   التاريخ: 10-1-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص144-146.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-4-2022 1748
التاريخ: 19-2-2022 1876
التاريخ: 15-12-2015 2052
التاريخ: 2024-04-02 254

قال تعالى : {لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ} [الرعد : 11] أي ملائكة يعقب بعضها بعضا في حفظه جمع معقبة من عقب مبالغة { في عقبه } إذا جاء على عقبه ، كأن بعضهم يعقب بعضا أو لأنهم يعقبون أقواله وأفعاله فيكتبونها ، و {لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ } [الرعد: 41] أي إذا حكم حكما فأمضاه لا يتعقبه أحد بتغير ولا نقص ، و {وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا} [الأنعام : 71]

 

يقال : لكل من لم يظفر بما يريد فيه رد على عقبيه ، و {يُعَقِّبْ} [النمل : 10] يرجع ،وال‍ {عُقْبَى} [الرعد : 22] العاقبة ، و { وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا} [الشمس : 15] قيل : معناه لا يخاف صالح عاقبة ما خوفهم من العقوبات لأنه على ثقة من نجاته ( 1 ) و {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ} [البلد : 11] قيل : هي

عقبة بين الجنة والنار والاقتحام الدخول في الشئ والمجاوزة له بشدة وصعوبة وقوله : {فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ } [البلد : 11] أي لم يقتحمها ولم يجاوزها لا مع الماضي بمعنى المستقبل وقيل جعل سبحانه الأعمال الصالحة عقبة وعملها اقتحام لها لما في ذلك من معاندة الشدة ومجاهدة النفس ( 2 ) و {عَاقِبَةُ الدَّارِ} [الأنعام : 135] هي العاقبة المحمودة يدل عليه قوله : {أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ} [الرعد : 22] {جَنَّاتُ عَدْنٍ} [الرعد : 23] والدار : الدنيا ، و { عقابها } عاقبتها أن يختم للعبد بالرضوان وقوله : {وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ} [الممتحنة : 11] من العقبة وهو النوبة ومعناه فجاءت عاقبتكم من أداء المهر وفي الخبر معناه { فعاقبتم } أي يعقب الذي ذهبت امرأته على امرأة غيرها يعني يتزوجها بعقب فإذا هو متزوج امرأة أخرى غيرها فان على الامام أن يعطيه مهر امرأته الذاهبة ،و { إن عاقبتم } أي إن أردتم معاقبة غيركم على وجه المجازات فعاقبوا بقدر ما عوقبتم به ولا تزيدوا عليه وسمي الفعل الأول باسم الثاني للمزاوجة ، قيل : كان المشركون قد مثلوا بقتلى أحد وبحمزة وأخذت هند كبده فجعلت تلوكه وجدعوا أنفه وإذنه فقال المسلمون لئن مكننا الله منهم لنمثلن بالأحياء فضلا عن الأموات فنزلت الآية قوله :

{فَأَعْقَبَهُمْ} [التوبة : 77] عن الحسن : الضمير للبخل أي فأورثهم البخل {نفاقا } متمكنا في قلوبهم لأنه كان سببا فيه وداعيا إليه وقيل : الضمير لله أي فخذلهم حتى نافقوا وتمكن النفاق في قلوبهم فلا ينفك عنها حتى يموتوا بسبب إخلافهم ما وعدوا الله من الصدق والصلاح وبكونهم كاذبين ومنه جعل خلف الموعد ثلث النفاق قوله : {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ} [مريم: 6] هو ابن إسحاق وقيل : ابن مأتان أخو زكريا ، وقيل : يعقوب هذا وعمران أبو مريم اخوان من نسل سليمان بن داود عليه السلام وفي الكشاف ( 3 ) وعن الليث : ان يعقوب النبي اسمه إسرائيل .

_____________
1 - قرأ أهل المدينة وابن عامر : فلا بالفاء ، وكذلك في مصاحف أهل المدينة والشام وروي ذلك عن الإمام الحسين عليه السلام ، وقرأ الباقون ولا ، بالواو ، وقيل : لا يخاف عقبى ما صنع بها لأنه كان مكذبا بصالح عليه السلام وقيل : سوى أرضهم عليهم ولا يخاف عقبها أي ولا يخاف الله من أحد تبعة في إهلاكهم.

2- قيل : وجه الدعاء بأن لا يقتحم العقبة كما يقال : لا غفر الله له ، وقيل : فهلا اقتحم العقبة .

3 - الكشاف : عن حقائق التنزيل مطبوع وهو أشهر مؤلفات الزمخشري أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد الخوارزمي المعتزلي جاور مكة المكرمة زمانا فلقب جار الله ، توفي بجرجانية خوارزم بعد رجوعه من مكة ليلة عرفة سنة 538 للهجرة .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)