المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16464 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


لافخر في وجود أبي بكر وعمر مع النبي في العريش يوم بدر  
  
914   01:33 صباحاً   التاريخ: 25-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص274-275.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-15 526
التاريخ: 25-09-2014 4593
التاريخ: 9-06-2015 4500
التاريخ: 24-11-2014 4674

قوله – تعالى –(1) : { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ } [النساء: 95] الى قوله : {عَظِيمًا } [النساء: 95]. وقوله : { إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ...} [التوبة: 111] الآية.

يدلان على بطلان قول من أفتخر بكونهما في العريش مع النبي – عليه السلام – يوم بدر . لأنه – عليه السلام – لا ينهى عن الجهاد ، بل يأمر به.

هذا ، إنما (2) حبسهما (3) معه ، لكي لا يؤول الأمر الى مثل يوم خيبر ، واُحد ، وأما من زعم : أنه أشفق عليهما . فأنه – عليه السلام – كان أولى أن يشفق – في ذلك اليوم – على حمزة ، وعلى عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب.

 وكيف لم يشفق عليهما في يوم خيبر ، حتى أنهزما ؟

  ومن زعم : أنه احتاج الى رأيهما ، أخطأ (4) . لأنه – عليه السلام – (5) كان مؤيداً بالملائكة ، كاملاً غير نقص . والفاضل لا يحتاج إلى المفضول ، والمعصوم ، لا يجوز  عليه الخطأ . وإنهما قد خرجا عن هذه الصفات .

________

1- في (ح) : سبحانه .

2- في (ح) : وإنما.

3- في (ا) : جبسهما . بالجيم المعجمة من تحت.

4- في (أ) : أنهزمان . وهو تحريف.

5- (عليه السلام ) ساقطة من (ح).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك