المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المعقول  
  
917   02:41 صباحاً   التاريخ: 2023-04-02
المؤلف : أحمد زرقة
الكتاب أو المصدر : أصول اللغة العربية/ أسرار الحروف
الجزء والصفحة : ص: 61-62
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الحروف وأنواعها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-01 865
التاريخ: 20-10-2014 1568
التاريخ: 2023-04-01 630
التاريخ: 22-10-2014 2436

المعقول

يرى الفيلسوف الهولندي سبينوزا «أن العقل متمم للمادة، أو صفة

من صفاتها، ومن هذا المنطلق نفهم العقل الذي هو منطق اللغة الداخلي

الذي يحكم اجتماع الحرف مع الحرف في الكلمة الواحدة المخترعة من قبل

واضع حكيم، ومن أجل حكمة مقصودة.

والمعنى الابتدائي لكلمـة عقل هو الربط، والعقال الرباط الذي

نعقل به، ورجل عاقل هو الجامع لأمره ورأيه، والعاقل الذي يحبس نفسه

ويردهـا عن هواها، والعـرب سمت الفهم عقلا، لأن ما فهمته قيدته

وضبطته، والعقل بمثابة قيد للمعاني يقيدها ويحفظها ويربطها، والعقل

أخيراً هو العلم، والعلم سكون نفس العالم إلى ما يعتقده ويعقله(29) .

وأول رسول من الصانع إلى المصنوعين هو العقل الذي لم يكشف

بعد عن جميع الأسرار، لذا كان من - حقه الدفاع -

خلال تحليل آلية عمله كمنهج، والكشف عن حقيقة تصوراته كرؤية، ومن خلال

البرهان الذي يقرر صدق قضية ما، والمنطق الذي يحلل العلم إلى مبادئه

وأصوله .

وعاقل وصف يخص الإنسان وحده دون سائر المخلوقات، ومادة

61

عقل في القاموس المحيط للفيروز آبادي معناها العلم بصفات الأشياء

خيرها من شرها، وحسنها من قبحها، وكمالهـا من نقصانها، ومادة عقل في

المنجد فهم وتدبر ، والعاقل المدرك الفاهم الحكيم، والعاقل من القوم

سيدهم ، والمعقل الملجأ: الجبل المرتفع.

والحروف من أوائل الألفاظ التي نطق بها الإنسان، ومن أكثرها تداولاً الألف الأليفة الزفيرية، والهاء الخافتة الشهيقية، ثم ابتدأ يجمع بين الأصوات الطبيعية، وبين الحروف، عن طريق المحاكاة دالا بالحرف على مدلوله، ولازال ذلك معروفاً في لغة الأطفال حتى اليوم، وهذه هي التي كانت تمثل بدء اختراع اللغة العقلية، حين كانت الحاجة لا تتجاوز

الإشارة إلى أمهات المعاني الطبيعية، واستطاعت بعد ذلك هذه اللغة

العقلية أن تساهم إلى حد ما في البحث العلمي عن ماهية المؤسسات

البشرية .

ويقول الفارابي «إن السعادة لا يمكن أن تحصل للإنسان، إلا إذا

كان يعيش في مجتمع فاضل، وليس من سبيل أن تصبح المدن فاضلة، إلا

إذا عكست في نظامها نظام الكـون كله ، تماسك أجزائه، وتسلسل

المراتب والمنازل فيه، وأن مدينة العقل هي التي تعكس في نظامها وعلاقات

أجـزائـهـا أرقى ما يمكن أن يبلغه الإنسان في سلم العقلانية وان واجب

الوجود هو عقل وعاقل ومعقول(20) .

وإذا كانت العدالة وفقاً لمفهوم الفارابي لا تتمثل بالمساواة بقدر ما ان يمتلك المرء ما ينتمي إليه فعلا و تكمن في الانسجام وهي ويؤدي الوظيفة الخاصة به، فهذا الوضع لا يتعارض مع الصامت والصائت في الكلمة الواحدة، والمنطق العقلي الذي يربط بينها، ويتحكم في وجودهما بل يتشابه إلى حد ما إن لم نقل يتطابق معه كل المطابقة أو بعضها .

62

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا