المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16420 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى تحاجوني
2024-05-12
معنى بازغ
2024-05-12
تحتمس الرابع يرى بوالهول في رؤيا صادقة.
2024-05-12
تحتمس الرابع ومغزى اللوحة.
2024-05-12
تحتمس الرابع في طفولته.
2024-05-12
مكان «تحتمس» المختار للراحة بعد الصيد.
2024-05-12

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التعبير الجامع والشامل في الحمد والشكر  
  
626   12:24 صباحاً   التاريخ: 2023-04-29
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص412.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

التعبير الجامع والشامل في الحمد والشكر

- عن الصادق (عليه السلام) : "ما أنعم الله على عبد بنعمة صغُرت أو كبُرت فقال: (الحمد لله) إلا أدى شكرها"(1).

- عن حماد بن عثمان قال: خرج أبو عبد الله من المسجد وقد ضاعت دابته فقال: "لئن ردها الله علي لأشكرن الله حق شكره". قال: فما لبث ان أتي بها فقال: "الحمد لله". فقال قائل له: جعلت فداك أليس قلت: لأشكر الله حق شكره؟ فقال أبو عبدالله : "ألم تسمعني قلت: الحمد لله"(2).

- عن الصادق (عليه السلام)  : "الشكر للنعم اجتناب المحارم، وتمام الشكر قول (الحمد لله رب العالمين)"(3).

- ... إن رجلا جاء إلى أمير المؤمنين (عليه السلام)  فقال: أخبرني عن قول الله تعالى: {الحمد لله رب العالمين} ما تفسيره؟ فقال: "الحمد لله هو أن عرف عباده بعض نعمه عليهم جمة، إذ لا يقدرون على معرفة جميعها بالتفصيل، لأنها أكثر من أن تحصى وتعرف. فقال لهم: قولوا: الحمد لله على ما أنعم به علينا رب العالمين"(4).

إشارة: بعض الكلمات بلحاظ شمولها، تعد من جوامع الكلم، والحمد المذكور هو من هذا القبيل. وحصر جنس الحمد، أو حصر جميع أفراد الحمد بالله يعد أداء لحق الحمد وهو واسع وشامل.

________________
 

1. تفسير الصافي، ج1، ص 71.

2. نور الثقلين، ج1، ص15.

3. البحار، ج90، ص214 .

4. نور الثقلين، ج1، ص17.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)