المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9080 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أوصاف الإمام المهدي في أقوال النبي (عليهما السّلام)  
  
2790   03:48 مساءً   التاريخ: 2023-07-12
المؤلف : الشيخ خليل رزق
الكتاب أو المصدر : الإمام المهدي ( ع ) واليوم الموعود
الجزء والصفحة : ص 153-158
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / خصائصه ومناقبه /

عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

« المهدي مني ، أجلى الجبهة ، أقنى[1] الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا ، يملك سبع سنين » .

وعلق الشّافعي السلمي على هذا الحديث بالقول : أخرجه الإمام أبو داوود في سننه ، والحافظ أبو عبد الرحمن النسائي في سننه ، والحافظ أبو بكر البيهقي في البعث والنشور[2].

وعن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال :

« المهدي منا أهل البيت ، رجل من أمتي ، أشم الأنف ، يملأ الأرض عدلا ، كما ملئت جورا »[3].

وعن حذيفة بن اليمان ، قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

« المهدي رجل من ولدي ، وجهه كالكوكب الدري ، اللون عربي ، والجسم جسم إسرائيلي[4] ، يملأ الأرض عدلا ، كما ملئت جورا ، يرضي في خلافته أهل الأرض وأهل السماء ، والطير في الجو ، يملك عشرين سنة »[5].

وعن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، وعن أبيه ، قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

« ليبعثن اللّه رجلا من عترتي ، أفرق الثنايا ، أجلى الجبهة ، يملأ الأرض عدلا ، ويفيض المال فيضا »[6].

ومن العلامات التي ذكرها النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في تمييزه لصفات الإمام المهدي عجّل اللّه تعالى فرجه الشّريف عن غيره هي ثيابه ، ووجود خال على خده الأيمن ، وفتحه لمدائن الشرك .

فعن أبي أمامة الباهلي أنه قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

« بينكم وبين الروم أربع هدن في يوم ، الرابعة يفتح على يدي رجل من آل هرقل يدوم سبع سنين ، فقال له رجل من عبد القيس يقال له المستورد بن غيلان : يا رسول اللّه من إمام الناس يومئذ ؟ قال :

المهدي من ولدي ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب دري في خده الأيمن خال أسود ، عليه عباءتان قطوانيتان[7] ، كأنه من رجال بني إسرائيل يملك عشرين سنة يستخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك »[8].

وقد ورد هذا الحديث بألفاظ مختلفة وفيه : يرضى بخلافته أهل السماوات والأرض والطير في الجو والحيتان في البحر .

ومنها أن يشبه النبي محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في صفاته وملامحه ، وفيه كذلك ملامح من صفات الأنبياء والأوصياء ، فهو جمع بين هيبة النبوة ونور الإمامة .

روى الشيخ الصدوق في كمال الدين عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال :

« المهدي . . . . . . أشبه الناس بي خلقا وخلقا . . . . . . »[9].

وفي رواية قال :

« وشمائله شمائلي . . . »[10]

وروى صاحب كفاية الأثر عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال :

« . . . بأبي وأمي سميي وشبيهي وشبيه موسى بن عمران »[11].

وروى الفضل بن شاذان عن الحسن بن سالم عن أبيه عن أبي حمزة الثمالي عن سعيد بين جبير عن عبد اللّه بن عباس عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال :

« . . . وجعل من صلب الحسين أئمة يقومون بأمري ويحفظون وصيتي ، التاسع منهم قائم أهل بيتي ، ومهدي أمتي ، أشبه الناس بي في شمائله ، وأقواله ، وأفعاله . . . »[12].

وعن شبهه بعيسى بن مريم عليه السّلام روى النعماني في غيبته عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال :

« . . . القائم المهدي من نسل علي أشبه الناس بعيسى بن مريم خلقا وخلقا وسمتا وهيبة . . . »[13].

وعنه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال :

« المهدي طاووس أهل الجنة وجهه كالقمر الدري عليه جلابيب النور »[14].

وعنه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال :

فوجهه مستدير ، وأسنانه كالمنشار في الحدة أو في انفراج بعضها عن البعض الآخر ، أي مفلّجة .

وعن عبد اللّه بن عمر قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

« يخرج المهدي وعلى رأسه ملك ينادي إن هذا المهدي خليفة اللّه فاتبعوه »[15].

وعن حذيقة بن اليمان قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

« إذا كان رأس الخمسين والثلاثمائة . ( وذكر كلمة ) : نادى مناد من السماء : ألا أيها الناس إن اللّه قد قطع مدة الجبارين والمنافقين وأتباعهم ووليكم الجابر خير أمة محمد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم الحقوه بمكة فإنه المهدي واسمه أحمد بن عبد اللّه . قال عمران : صف يا رسول اللّه هذا الرجل وما حاله . فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : إنه من ولدي كأنه من رجال بين إسرائيل يخرج عند جهد من أمتي وبلاء . عربي اللون ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب دري . يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا ، يملك عشرين سنة وهو صاحب مدائن الكفر كلها ( أي يفتحها جميعا ) قسطنطينية ورومية . يخرج إليه الأبدال من الشام وأشتاتهم كأن قلوبهم زبر الحديد . رهبان بالليل ليوث بالنهار .

وأهل اليمن ( أي من أنصاره ) حتى يأتونه فيبايعونه بين الركن والمقام . فيخرج من مكة متوجها إلى الشام . يفرح به أهل السماء وأهل الأرض والطير في الهواء والحيتان في البحر »[16].

وورد هذا الحديث بألفاظ أخرى وفيه :

« . . . فتخرج إليه الأبدال من الشام وأشباههم ويخرج إليه النجباء من مصر وعصائب أهل المشرق وأشباههم فيأتون مكة فيبايعونه بين الركن والمقام . ثم يخرج متوجها إلى الشام وجبرائيل على مقدمته وميكائيل على ساقته فيفرح به أهل السماء وأهل الأرض والطير والوحوش والحيتان في البحر ، وتزيد المياه في دولته ويملؤ الأنهار وتضعف الأرض ويستخرج الكنوز كلها ويقم الشام فيذبح السفياني تحت الشجرة التي أغصانها إلى بحيرة طبرية . . . »[17].

وعن أبي سعيد عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال :

« تنعم أمتي في زمن المهدي نعمة لم ينعموا مثلها قط يرسل السماء عليهم مدرارا ، ولا تدع الأرض شيئا من نباتها ، إلا أخرجته ، والمال يومئذ كدوس يقوم الرجل فيقول : يا مهدي أعطني فيقول : خذ . . .

يحثو المال حثوا ولا يعده عدا . . . »[18].

 

[1] القنا في الأنف : طوله ورقة أرنبته مع حدب في وسطه .

[2] عقد الدرر في أخبار المنتظر ، الشافعي السلمي ، الباب الثالث ، ص 33 - 34 - كشف الغمة للأربلي ، ج 3 ، ص 259 - 269 - البحار ، للمجلسي ، ج 51 ، ص 80 - 90 - منتخب الأثر ، ص 143 - البيان في أخبار صاحب الزمان ، ص 80 ، 96 - ينابيع المودة ، ج 3 ، ص 87 . ونقل هذا الحديث الشيخ نجم الدين العسكري في ( المهدي الموعود المنتظر ) ، ص 262 - عن كنز العمال ، ج 7 ، ص 186 - وعن مصابيح السنة للبغوي ، ج 2 ، ص 134 وغيرها من المصادر كسنن أبي داوود ومستدرك الحاكم .

[3] عقد الدرر ، الباب الثالث ، ص 34 . وأيضا نقله العسكري في كتابه ( المهدي الموعود المنتظر ) ، ص 263 عن الحافظ أبي نعيم في صفة المهدي ، والشيخ سليمان الحنفي في ينابيع المودة ، ص 488 . ومستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري ، ج 4 ، ص 557 .

[4] أي أنه حنطي اللون مستقيم القامة وعظيم الجثة أقرب إلى الطول منه إلى القصر .

[5] عقد الدرر ، ص 34 - منتخب الأثر ، ص 185 - البحار ، ج 51 ، ص 78 - البيان ، ص 135 .

[6] عقد الدرر ، ص 34 .

[7] القطوانية : نسبة إلى قطوان ، محركة ، موضع بالكوفة منه الأكسية القطوانية .

[8] البيان في أخبار صاحب الزمان ، الكنجي الشافعي ، ص 137 - عقد الدرر ، للشافعي السلمي ، ص 36 - ونقله الشيخ نجم الدين العسكري في المهدي الموعود المنتظر ، ص 265 عن ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة ، ص 278 ، 279 وعن الطبراني في المعجم والحافظ أبي نعيم .

[9] كمال الدين ، الصدوق ، ج 1 ، ص 286 ، ح 1 .

[10] المصدر السابق ، ج 2 ، ص 411 ، ح 6 .

[11] عنه في بحار الأنوار ، ج 51 ، ص 109 .

[12] النجم الثاقب في أحوال الحجة الغائب ، الطبرسي النوري ، ج 1 ، باب 3 ، ص 272 .

[13] الغيبة ، النعماني ، ص 146 ، نقلا عن المصدر السابق نفس الصفحة .

[14] كشف الغمة ، ج 2 ، ص 481 .

[15] المهدي الموعود المنتظر عند علماء أهل السنة والإمامية ، الشيخ نجم الدين العسكري ، ص 267 نقله عن ينابيع المودة ، ص 447 ، وعن كتاب البيان للكنجي الشافعي .

[16] المصدر نفسه ، ص 273 نقلا عن الملاحم والفتن في الباب ( 70 ) .

[17] عقد الدرر ، الفصل الثاني ، الحديث 128 .

[18] المصدر نفسه ، الباب الثامن ، الحديث 8 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.