المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


القلب والسمع والبصر الباطني في كلمات المعصومين (عليهم السلام)  
  
928   02:43 صباحاً   التاريخ: 2023-10-04
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص284-287.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-04-2015 1654
التاريخ: 24-11-2015 1957
التاريخ: 7-10-2014 1925
التاريخ: 8-10-2014 2046

القلب والسمع والبصر الباطني في كلمات المعصومين عليهم السلام

- عن الصادق   عليه السلام: «ما من قلب إلا وله أذنان على أحدهما ملك مرشد، وعلى الآخر شيطان مغتر؛ هذا يأمره، وهذا يزجره»(1).

- [ عن أمير المؤمنين   (عليه السلام]: «ألا إن أبصر الأبصار ما نفذ في الخير طرفه، ألا ان أسمع الأسماع ما وعى التذكير وقبله)(2).

- (فلو رميت ببصر قلبك نحو ما يوصف لك منها [الجنة] لعزفت نفسك عن بدائع ما أخرج إلى الدنيا من شهواتها ولذاتها وزخارف مناظرها)(3).

- «والهوى شريك العمى»(4) .

- «إن للقلوب شهوة وإقبالا وإدباراً فأتوها من قبل شهوتها وإقبالها فإن القلب ذا أكره عمي».(5)

- «وما كل ذي قلب بلبيب، ولا كل ذي سمع بسميع، ولا كل ناظر ببصير»(6) .

-«ومن عشق شيئاً أعشى [أعمى] بصره، وأمرض قلبه، فهو ينظر بعين غير صحيحة، ويسمع بأذن غير سميعة، قد خرقت الشهوات عقله، وأماتت الدنيا قلبه»(7).

-«والأماني تعمى أعين البصائر»(8).

- « فإني أوصيكم بتقوى الله... فإن تقوى الله دواء داء قلوبكم، وبصر

عمى أفئدتكم. وشفاء مرض أجادكم [اجسامكم]، وصلاح فساد صدوركم، وطهور دنس أنفسكم، وجلاء عشا اغشاء] أبصاركم»(9) .

- «... الحكمة التي هي حياة للقلب الميت، وبصر للعين العمياء، وسمع للأذن الصماء»(10) .

- «وما جالس هذا القرآن أحد إلا قام عنه بزيادة أو نقصان؛ زيادة في هدى، أو نقصان من عمى» (11).

إشارة: مثلما أن للإنسان ضمن نطاق بدنه أعضاء وجوارح إدراكية وتحريكية تكون تارة سليمة وتارة أخرى مريضة، وحيناً صحيحة وحيناً آخر معيبة، كما قد تكون موجودة وقد لا تكون موجودة أساساً، فإن له في حيز روحه أيضاً أعضاء وجوارح إدراكية وتحريكية لها، كأحكام البدن، مستلزمات خاصة. وكما انه من بين الاعضاء الإدراكية الظاهرية يطرح عنوانا السمع والبصر أكثر من غيرهما من العناوين، فإن نفس هذين العنوانين يطرحان، من بين الأعضاء الإدراكية الباطنية، أيضاً أكثر

مما يطرح غيرهما، وإلا فإن لباطن الإنسان شامة كذلك يقول الباري في استشمامها: {إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ } [يوسف: 94]. وإنت ما جاء في النصوص أعلاه هو جانب من حياة الروح وسلامة أعضائها وجوارحها الإدراكية والتحريكية، مما سيبين في ذيل الآيات ذات العلاقة بالاستعانة بما يناسبها من الأحاديث.

وفي الختام لعل في الالتفات إلى المبحث التالي ما يعود بالنفع والفائدة على أصحاب الصفاء وأهل الذوق: فقد روي عن الإمام جعفر الصادق   (عليه السلامأنه قال: «إعراب القلوب على أربعة أنواع؛ رفع، وفتح، وخفض، ووقف (ولا توافق المصطلحات المذكورة ما تعارف عليه الأدباء)؛ فرفع القلب في ذكر الله تعالى، ونتح القلب في الرضا عن الله تعالى، وخفض القلب في الاشتغال بغير الله، ووقف القلب في الغفلة عن الله تعالى»(12).

 

ــــــــــــــــــــــــــ

1.تفسير القمي، ج 1، ص45؛ وبحار الأنوار، ج 65، ص274.

2. نهج البلاغة، الخطبة 5 0 1.

3. نهج البلاغة، الخطبة 165، المقطع 30.

4. نهج البلاغة، الكتاب 31، المقطع 110.

5. نهج البلاغة، الحكمة 193 .

6. نهج البلاغة، الخطبة 88 ، المقطع 2.

7. نهج البلاغة، الخطبة 109، المقطع 14.

8.نهج البلاغة، الحكمة 275.

9.نهج البلاغة، الخطبة 198، المقطع 5.

 10. نهج البلاغة، الخطبة 133، المقطع 7.

11. نهج البلاغة، الخطبة 176، المقطع 8

12.مصباح الشريعة ومفتاح الحقيقة، ص9.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .