المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أركان جريمة التحريض على الحرب الاهلية او الاقتتال الطائفي
2024-02-29
جريمة الاحتكار والاحتكار المضاد
2024-02-29
دودة الحرير
2024-02-29
Properties of the center of mass
2024-02-29
Conservation of angular momentum
2024-02-29
Angular momentum
2024-02-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الغناء والموسيقى من وجهة نظر القرآن  
  
359   11:37 صباحاً   التاريخ: 2023-12-04
المؤلف : جماعة من العُلماء
الكتاب أو المصدر : نحو حياة أفضل
الجزء والصفحة : ص 232 ــ 234
القسم : الاسرة و المجتمع / معلومات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22/11/2022 1341
التاريخ: 11/10/2022 1001
التاريخ: 2023-09-26 582
التاريخ: 29/9/2022 1180

هناك آيات في القرآن المجيد ذمت الغناء والموسيقى نشير إلى بعض النماذج منها.

1ـ في سورة لقمان: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} [لقمان: 6].

وقد فسر المفسرون الكبار (لهو الحديث) بـ (الغناء).

{فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} [الحج: 30]، وقد فسر

(قول الزور) بـ (الغناء) (1).

{وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} [المؤمنون: 3].

والموسيقى والغناء من اللغو الذي يتجنبه المؤمن.

{وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} [الفرقان: 72] (2).

وقد فسر (الزور) و(اللغو) في الروايات وأقوال المفسرين بـ (الغناء) و(الموسيقى) (3).

من وجهة نظر الروايات

يوجد في كتب الحديث والفقه والتفسير المعتبرة أكثر من سبعين رواية في حرمة (الغناء) واستعمال آلات اللهو. يقول الإمام الصادق (عليه السلام): (استماع اللهو والغناء ينبت النفاق كما ينبت الماء الزرع) (4).

ويقول: الغناء يورث النفاق ويعقب الفقر (5).

ويقول لذلك الشخص الذي قضى ليلته باستماع الغناء والموسيقى: (ويحك أما خفت أمر الله ان يأتيك وانت على تلك الحال إنه مجلس لا ينظر الله إلى أهله) (6).

وقد جعلت بعض الروايات اللهو والطرب من الاعمال الشيطانية والاستماع له يعبر عن عبادة الشيطان، وفي رواية اخرى نقرأ أن المرأة المغنية ومن يستفيد من كسبها ملعون) (7).

وكذلك فإن الإمام السادس الصادق (عليه السلام) يقول لشخص ذهب لأداء بعض احتياجاته الضرورية إلى مكان فسمع صوت غناء وطرب من الجيران فأطال جلوسه في ذلك المكان ... يقول له: ما كان اسوأ حالك لو كنت مت على هذا؟! استغفر الله واسأل الله التوبة من كل ما يكره فانه لا يكره إلا القبيح، والقبيح دعه لأهله فإن لكل قبيح اهلا (8).

ـ فإننا نرجو من كل المسلمين وخصوصاً الشباب لحفظ مقامهم الانساني، ولتحكيم روابطهم مع الله والقرآن وللوصول إلى أهدافهم الإسلامية العظيمة، وللخلاص من عبادة الشيطان، والرجوع إلى طاعة الله وعبادته، ان يقوموا بالامتناع عن الاشتراك في مجالس اللهو والموسيقى والطرب ويحفظوا اجسامهم وارواحهم من هذه الطعوم المسمومة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ فروع الكافي، ج 6، ص 431، باب الغناء الحديث 1، وص 435، ح 2، وسائل الشيعة، ج 12، ص 225، وغيرها.

2ـ الميزان، ج 15، ص 265.

3ـ فروع الكافي، ج 6، ص431 و432 وغيرها.

4ـ الوسائل، ج 12، ص 230، و236، (وقد ذكر الكثير من الروايات ان الغناء واللهو يؤديان الى النفاق في القلب وقد تقول انه يقسي القلب وقد يكون المقصود ان محل الايمان هو القلب والايمان يتقوى بالتوجه لله وذكره واللهو والغناء واستماع الموسيقى توجب الغفلة والنسيان لله وهذه هي النقطة المقابلة لذكر الله والتوجه له تعالى. وفي النتيجة فإن القلب يفقد ايمانه وهذا هو النفاق فالشخص الغارق في اللهو واللعب وإن كان مسلماً في الظاهر لكن قلبه يكذب مظهره).

5ـ المصدر السابق.

6ـ مستدرك الوسائل، ج 2، ص 457.

7ـ الوسائل، ج 12، ص 2 - فروع الكافي، ج 5، ص120، ح 6.

8ـ البحار، ج 79، ص 246. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم المعارف ووفد قرآني إيراني يبحثان سبل التعاون المشترك في المجالين البحثي والعلمي
شعبة مدارس الكفيل الدينية النسوية تناقش فقرات الحفل المركزي لتخرج طالبات الجامعات العراقية السابع
تعرف على منهاج اليوم الثاني للحفل المركزي لتخرج طالبات الجامعات العراقية السابع
أكثر من 30 منسقة شاركت في تدريبات مسير حفل تخرج بنات الكفيل السابع